الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


16 - صفر - 1434 هـ:: 29 - ديسمبر - 2012

بعد الخطبة بدأت تظهر المشاكل بسبب خطيبته السابقة!


السائلة:eman e

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..     
أفيدوني...
أنا عمري 21 سنة وكنت مخطوبة من 7 شهور وأنهيت المرحلة الجامعية الحمد الله وحياتي كنت تتمحور علي دراستي وجامعتي طبيعتي منعزلة ولا يأخذ علي أي أحد يعني علاقتي مقتصرة علي أصحابي ولكن وعلاقتي بأصحابي طيبة جدا والحمد لله.
واحدة صاحبتي فاتحتني في موضوع الارتباط بشخص محترم وأهله أناس طيبين جدا لكن كان شرطها أننا نقابل بعض أولا للتعارف في الكلية وكانوا زملائي كلهم موجودين والشخص هذا أول ما رآني وقال لي أنا ارتحت لك من أول ما رأيتك وكلمني عن ظروفه كلها وكل شيء يتعلق بحياته وأنا كلمته في أمور معينة لكن عني يعني تفاصيل لكن بسيطة وأخذ اسمي بالكامل وعنواني وأنا أخذت اسمه وعنوانه وكلمت والدي ووالدي قال لي أجلس معه أولا للتعارف وبلغت صاحبتي بهذا كي تبلغه أنه يتفضل يأتي يجلس مع والدي الأول بعض أن عرفت من صاحبتي أنه مرتاح وفيه قبول من ناحيته لي وأنا صليت صلاة استخارة وأحسست أني مرتاحة وتم الاتفاق ولا نحن ولا أهله كان في تعارض في أي اتفاقيات خلاص وخطبنا ومن هنا بدأت المشاكل تظهر.
أنا عرفته من الأول علي طبعي وأني قليلة الكلام ليس معه لكن والله أنا لست اجتماعية لكن هو اعتقد أن هذا في البداية وبعدها أبقي طبيعية في التعامل معه وأتكلم لكن أنا ما كنت أعرف أتعامل معه برغم أني من داخلي أحسست بتعلق به ومع الأيام يزيد أكثر وأكثر والمشكلة الأكبر التي ظهرت وهو حكى لي عنها من أول لقاء بيننا أنه كان خاطب واحدة قبلي وكان أول تجربة له وأحبها وهي أحبته وأنه ما كان يقدر يستغني عنها لكن هي رفضته بعد سنة و3 شهور من خطوبتهم بحجة أنها خائفة تعيش في الريف لأنها من القاهرة وحاول معها بعدها لمدة سنة كاملة أن يرجع لها لكن هي رفضته وما كانت يريد يكون بينهما كلام نهائي برغم حبهم لبعض وأنه كان ينتظر أنها ترجع له في أي وقت وشاءت الأقدار وخطيبته الأولى تتصل به بعد شهرين من خطبتنا أنا وهو أنها تتصل به وتطلب منه أنهما يرجعا لبعض لكن هو قال لها خلاص أنا بدأت حياة جديدة وما ينفع أي كلام ما بيننا وما تتصل علي ثانيا وهو إنسان صريح قال لي كي ما أحب أن يكذب علي وأنه يصارحني بكل شيء وبعدها بدأت تظهر المشاكل بيننا وتزيد أكثر لأنه من طيبتي الزائدة وكذلك أني ما كنت أعرف أتواصل معه.
أخواتي الكبار ساعدوني أنهم يخرجوني معهم كي أغير وأن أعرف أتكلم وأتعرف على كل الذي حولي وأنه اشتكى لأختي الكبيرة من هذا أنا قافلة على نفسي فأختي بدأت تخرجني معها وبدأ هو يتضايق من هذا وظن أن أخواتي بقوا مسيطرين علي وأني ما لي شخصية وأني أمشي الذي هم يقولون عليه أنا ما أنكر أني كنت هكذا في الأول لكن بعد هذا عرفت الصواب والغلط لكن هو ما اقتنع بهذا
ومشكلة ثانية أن صاحبتي التي كانت الواسطة بيننا كلمتها أنه بدأ يتضايق  مني برغم أني والله ما كنت قاصدة فهي كلمته وبعدها اتصل علي واختلف معي أني كيف أدخل أحدا بيننا في مشاكلنا وأن مشاكلنا بيننا  وبعدها ومن وقتها وأنا لا اكلمها في شيء وبدأ هو كل يختلف معي علي أتفه الأسباب ويكبر ولا أحاول أغضب منه فاعتبر هذا سلبية في أني لابد أقول له  غاضبة منه وأنا بدأت أقول له ما الذي يغضبني منه في بعض الأوقات.
وفي الفترة الأخيرة وجدته خلع الدبلة بحجة أنه لا يحب  وما عاد يتصل علي ولا يكلمني مثل أول وكلما كلمني يختلف معي وأنه مع كل مشكلة تحصل بيننا يتذكر خطيبته الأولي وكل مرة يقول لي هذا يجرحني في مشاعري ويقول لي غصب عني وأنت السبب في هذا وأنه غير قادرة تحسي بي وتنسيني ذكريات داخلي والله أنا كنت أحبه جدا لكن ما كنت أعرف أتعامل معه وتصرفاتي كانت غبية معه وأندم عليها بعدما تصدر مني وكلمته وقلت له أنا أعرف أني غلطت لكن امنحني فرصة أغير من نفسي قال لي الذي فيه طبع عمره ما يغيره أبدا والذي فيك يبقى فيك وأنا أحس أنه يظلمني معه وحاولت معه لكن هو قال لي خلاص أنا غير قادر أكمل ولما كلمت أحد أكبر مني قال لي امنحيه فرصة يهدأ فيها مع نفسه ولا تكلميه غير أنك لكن تطمئني عليه ولكن فوجئت أنه يتصل بي وأنه طالب يرى والدي في شيء سألته خير في شيء قال لي لا، لا كل خير وجاء لوالدي البيت وبمجرد ما طلع فوق بعد عشر دقائق ينزل جري علي السلالم ومشى وبعدها والدي نازل فأخذته والدتي وطلعت فوق وقال له  ما الذي حصل قال لي إنه قال له إنه أنا وهو غير متوافقين مع بعض وكل شيء قسمة ونصيب لكن والدي قال له بنتي عملت لك شيئا قال له لا.
والدي سألني أنت عملت شيئا لأنه خلاص كان فاضل شهرين علي زواجنا وأهله وأهلي استعدوا طبعا أنا تعبت بعدها ودخلت المستشفي وأختي الكبيرة كلمت أخته أنه كيف يعمل هذا وينهي الموضوع قالت لها هو ما أحب ينهي معها لأنه يعرف أنها تتعب وأنه نهى الموضوع مع والدي لأنه هو بدأ الموضوع وهو الذي ينهيه وأهلي ما كان يعرفوا شيئا لأنهم كانوا مختلفين معه لكن ما قال لهم غير عندما هو نهى وبعدها بأسبوع اتصلت به وصدمني قال لي أنت تتصلي لماذا وكل شيء قسمة ونصيب وقال لي أنت السبب وكلام ثاني وأنه ولا يرتبط بأحد وكفاية عليه هاتين التجربتين أنا أحبه جدا والفترة التي بعدها قربت من ربنا وأدعو له في كل صلاة وأدع أن ربنا يصلح لنا الحال مع بعض ثانيا لأني بجد أنا تغيرت والتجربة غيرت في كثيرا ووالده كلمني بعدها وبكى وتأسف لي على الذي عمله وأنه طرده من الشقة لكن أنا قلت له إننا ما لنا خير في بعض وكل الذي بأيدينا أننا ندعو وأهله كلهم كلموني وبعد الانفصال ب20 يوم كلمته أنا أعرف أني غلطت لكن أحاول أصلح الأمور لكن هو رافض وقال لي لو في اتصال بينك وبين أهلي يا ليت ما تكلمي أحد فيهم وأنا لو جاءني فرصة للارتباط أرتبط وأني أستحق أحد أحسن منه وأنه هو العيب فيه ليس في لأنه غير قادر ينسى شيئا عنده وأن الذي يحب أحد يتمنى له الخير أنا أريد أرجع له وأدع ربنا أن يصلح لنا الحال ويجمع ما بيننا بالأحلام لأنه بجد إنسان محترم وأهله طيبين معي جدا، جدا..، جدا
أنا آسفة علي الإطالة لكن أتمني أحد يفيدني ماذا أعمل؟ وكيف أتصرف؟ وربنا يجزيكم كل خير.
 
عمر المشكلة: 9 شهور
وجزاكم الله خيراً.


الإجابة


و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
يسرنا أن نرحب بكِ، كما يسعدنا اتصالكِ بنا في أي وقت وعن أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يغفر ذنبكِ ويستر عيبكِ، ويتجاوز عن سيئاتكِ، وأن يمنّ عليكِ بزوج صالح طيب مباركِ يكون عونًا لكِ على طاعته ورضاه.
ابنتي الحبيبة.. ذكرتِ أنه تمت خطبتكِ علي شاب تميز بالوضوح والصراحة من أول لقاء حدث بينكما، وذكر أنه كان قد سبق له خطبة فتاة، واستمرت الخطبة (سنة و3 شهور) وكان متعلقا بها (أحبها جدا) لدرجة أنه كما ذكر لكِ (لم يكن يقدر يستغني عنها) وبالرغم من تعلقه بها، إلا أنها رفضته بحجة (خائفة تعيش في الريف) ورغم ذلك (حاول معها بعدها لمدة سنة كاملة أنه يرجع لها) ولكن محاولاته هذه فشلت. ولهذا حاول هذا الشاب الهروب من هذا التعلق ومغالبة أحزانه، ففكر قبل أن يتعافي ويتخلص من هذا التعلق  الارتباط بفتاة أخري تملأ الفراغ الذي خلفته خطيبته السابقة. والغريب أنه تحدث معكِ بمنتهي الصراحة عن هذا الماضي، فهو يريد استرجاع هذه الخطيبة السابقة في شخص فتاة أخري، فكنتِ أنت من وقع عليها الاختيار لتحلي محل الخطيبة السابقة، ولما كانت سمات شخصيتكِ وطباعكِ مختلفة تماما عن شخصية خطيبته السابقة (طبيعتي منعزلة- قليلة الكلام) لهذا لم يستطع إكمال المسيرة والاستمرار وخاصة إن تلك الفتاة بدأت في الاتصال به (بعد شهرين من الخطبة) ومحاولة العودة من جديد، فهو كما أخبركِ (كان ينتظر أنها ترجع له في أي وقت)!! أي أنه قد ترك الباب مفتوحا لها للرجوع في أي وقت.. رغم أنه ذكر لكِ أنه أخبرها بأنه (بدأ حياة جديدة) إلا أنه دخل في صراع نفسي بين حنينه للماضي وحبه الذي مازال يملأ قلبه وبينكِ، لهذا بدأت المشاكل تظهر بينكما. والحقيقة التي يجب أن تعيها أن هذه المشاكل لم يكن لكِ أي دور فيها كما توهمتِ وتوهم أخوتكِ، ولكن هذه المشاكل سببها كما ذكر لكِ (كل مشكلة بتحصل ما بينا يتذكر خطيبته الأولى)! فهو يبحث عن خطيبته السابقة في شخصكِ، فبالطبع لم يجدها، ولهذا كان يقول لكِ (غير قادرة تحس بي وتنسيني ذكريات)!! فهو في الحقيقة كان يبحث عن شخصية مماثلة لشخصية خطيبته السابقة.. بدليل قوله لأختكِ أنكِ (قافلة) علي نفسكِ وهذا القول يتناقض مع اعتراضه عليكِ حين حاول أخواتكِ أن يخرجوكِ معهم وأتهمهم بأنهم (مسيطرين) عليكِ وبأنكِ ليس لديكِ شخصية!! 
ابنتي الفاضلة.. أنت إنسانة طيبة صاحبة شخصية انطوائية غير اجتماعية وهذا ليس عيب، بل إن هذه السمة تجذب الكثير من الشباب عند اختيار زوجة المستقبل، لأن الشباب يزعجهم الفتاة الجريئة المنفتحة كثيرة الاختلاط، فلا تحاولي أن تغيري من سمات شخصيتكِ بشيء لست مقتنعة به لترضي إنسان آخر.
ابنتي.. اعلمي جيدا أن مقادير الخلق قد كتبها الله سبحانه وتعالى قبل أن يخلق السموات والأرض، فكل شيء بقدر، فما كتبه الله سبحانه وتعالى لابد أن تجديه، وما لم يكتبه لن يستطيع أحد إيصاله إليك، فكوني على ثقة تامة من هذه الحقيقة. وكوني على ثقة أيضًا أن ما يقدره الله تعالى لكِ هو الخير، وما يختاره لكِ هو الأفضل، فإن الإنسان لقصر علمه قد يتمنى الشيء ويحرص عليه والخير في خلافه، ولهذا نبهنا الله سبحانه وتعالى إلى هذه الحقيقة بقوله: ( وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تُحبوا شيئًا وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) . لهذا تخيلي يا قرة العين لو قدر الله وتم هذا الزواج ورزقت بالأبناء، وبعد ذلك قال لكِ زوجكِ (لن أستطيع أن أكمل معكِ)، كيف يكون الحال؟ لهذا اعلمي أن ما يُقدره الله تعالى لكِ ويختاره هو الخير وهو الأرحم، فالله سبحانه أرحم بكِ من نفسكِ فاطمئني.
ابنتي الطيبة.. شعورك بالحزن أمر طبيعي، فنحن بشر، نحب ونكره، نفرح ونتألم، وهذه الفترة الحزينة من حياتكِ لن تستمر طويلا، وكل شيء يولد صغيرا ويكبر إلا الحزن فإنه يولد كبيرا ثم يصغر، واعلمي أن الذي رزقكِ بهذا الخاطب قادر على أن يرزقك خاطبًا غيره، بل رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم يوصينا جميعا إذا أصابتنا مصيبة أن نسترجع فنقول: (إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها) وثقي أن من قال ذلك لابد أن يأجره الله على مصيبته وأن يخلفه خيرًا منها.. فليطمئن قلبكِ. واحذري أن تعاودي الاتصال بهذا الشاب مرة أخري، فمن الخطأ الاتصال به بعد فسخ الخطبة، واطوي هذه الصفحة تماما من حياتكِ، واستقبلي مرحلة جديدة بثقة عالية في حكمة الله تعالى، فيقيناً أن الله تعالى ما قدر لكِ إلا الخير، وهكذا قضاء الله تعالى كله للمؤمن.
ابنتي المؤمنة .. افزعي إلي الله تعالي بالدعاء، قال الله تعالى: ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) [غافر:60]، وإليكِ هذه الباقة من الأدعية: ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)، (رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، (اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي)، (رب أعني ولا تعن عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكر عليَّ، واهدني ويسر الهدى إليَّ، وانصرني على من بغى عليَّ، رب اجعلني لك شكَّارةً لك رهَّابةً لك مطواعةً إليك مخبتةً أواهةً منيبةً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني، واسلُلْ سخيمة قلبي).
وفي الختام.. أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يُقدر لك الخير حيث كان ويرضيك به.
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (36063) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:3476 | استشارات المستشار: 454


استشارات محببة

لا أريد أن أخسره ولا أريد أن نعيش في حقد و كراهيّة !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن أخسره ولا أريد أن نعيش في حقد و كراهيّة !

السلام عليكم و رحمة الله عمري اثنتان وعشرون سنة متزوّجة منذ...

د.محمد سعيد دباس54
المزيد

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!

السلام عليكم ورحمة الله تقدّم لخطبتي شابّ يتمتّع بأغلب الصفات...

أ.عبير محمد الهويشل54
المزيد

كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!
الاستشارات الاجتماعية

كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا متزوّجة منذ عام و قبل...

أماني محمد أحمد داود55
المزيد

أفضّل تعليم أطفالي ولا نستطيع براتب الأب فقط تحقيق ذلك !
الاستشارات الاجتماعية

أفضّل تعليم أطفالي ولا نستطيع براتب الأب فقط تحقيق ذلك !

السلام عليكم ورحمة الله أريد أن أقدّم استقالتي حتّى أتفرّغ لرعاية...

عواد مسير الناصر55
المزيد

لا يوجد هدف في الحياة أنام وأستيقظ فقط!
الاستشارات النفسية

لا يوجد هدف في الحياة أنام وأستيقظ فقط!

السلام عليكم ورحمة الله كنت في قمّة الاطمئنان والسكينة وراحة...

أنس أحمد المهواتي55
المزيد

لم أجده إلى جانبي يشدّ من أزري في أيّ موقف تعرّضنا له !
الاستشارات الاجتماعية

لم أجده إلى جانبي يشدّ من أزري في أيّ موقف تعرّضنا له !

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الآن أن أتحمّل طباع زوجي...

أماني محمد أحمد داود55
المزيد

لا أريد أن يعلّقوا ابني بشيء وينكسر قلبه !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد أن يعلّقوا ابني بشيء وينكسر قلبه !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي بسيطة ، لكن أريد لها حلّا قبل...

وفاء إبراهيم أبا الخيل55
المزيد

هل يجوز للمحكمة رفض دفع قيمة القائمة وبها سعر الذهب المثبت ؟!
الاستشارات القانونية

هل يجوز للمحكمة رفض دفع قيمة القائمة وبها سعر الذهب المثبت ؟!

السلام عليكم ورحمة الله لوجود مشاكل ميراث بين زوجتي وأهلها منذ...

هدى محمد نبيه55
المزيد

أنا مغربيّة.. أودّ الزواج برجل يمنيّ مقيم في السعوديّة !
الاستشارات القانونية

أنا مغربيّة.. أودّ الزواج برجل يمنيّ مقيم في السعوديّة !

السلام عليكم ورحمة الله أنا مغربيّة أودّ الزواج برجل يمنيّ...

حسن بن عبدربه حسن الزهراني 55
المزيد

زوّجني أبي بدون شروط وأنا أريد إضافة المؤخّر !
الاستشارات القانونية

زوّجني أبي بدون شروط وأنا أريد إضافة المؤخّر !

السلام عليكم ورحمة الله أنا يمنيّة متزوّجة من مصريّ ، زوّجني...

حسن بن عبدربه حسن الزهراني 55
المزيد