الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


13 - ذو القعدة - 1438 هـ:: 06 - أغسطس - 2017

بعد الدخول للجامعة بدأت المعاناة مع المواد !


السائلة:Suhlib

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ...
أنا شابّ عمري عشرون سنة طالب هندسة في الأردن .
كنت أدرس في دولة خليجيّة وأنهيت دراستي الثانويّة فيها وبعدها انتقلت للدراسة الجامعيّة في الأردن ، الكلّ يعرف الفرق في مستوى التعليم والصعوبة بين دول الخليج والأردن...
بعد ذلك دخلت كلّية الهندسة في الأردن وعلى حسابي الشخصي (التعليم الموازي) وبدأت معاناتي مع الموادّ ..
في الفصل الأوّل رسبت في مادّة وكان معدّلي في الحضيض ، وفي الفصل الثاني كذلك رسبت في مادّتين وفِي الصيف في السنة الأولى رسبت في مادّة فأصبت بالإحباط وبدأت أكره الجامعة والتخصّص ، استمرّ مشوار السقوط في الموادّ والرسوب واستطعت إنهاء السنة الأولى بعد كلّ تلك المعاناة والخسارة المادّية....
والآن في نهاية السنة الثانية لم أستطع أن أنهي عدد الساعات الذي يؤهّلني للسنة الثالثة فبدأ زملائي بنصيحتي "حول التخصّص" أو "غير الجامعة" ، إلى الآن لم أصارح والدي وعمره ثمانية وخمسون عاما ، أنا خائف إذا علم يتعب أو يصيبه مكروه لا سمح الله وإلى الآن لا أعلم ماذا أفعل؟ أرجوكم ساعدوني بحلّ منطقيّ يتوافق مع الواقع الذي أنا فيه .

عمر المشكلة
سنتان .


الإجابة

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخ المهندس : حيّاك الله ، و مرحبا بك ... و نسأل الله لك التوفيق و السداد ..
*** لقد وردت في رسالتك عبارات قد تدلّ على أفكار سلبيّة تزيد من توتّرك، من ذلك : قلقك من معرفة الأهل بشأن مستواك الدراسي وهل سيتمّ تقدير ظروفك من قبلهم ، لكن " الوالدان الحكيمان " هما من أفضل الناس اهتماما بك و تقديما للدعم النفسي والاجتماعي لك ، فكلّ إنسان معرّض أن يصادف صعوبات دراسيّة أو غيرها ... والمستقبل أمامك بإذن الله ..
*** و للتغلّب على ما واجهت من تلك الصعوبات ، إليك بعض الخطوات العمليّة والمفيدة – بإذن الله:
1 – ( الاهتمام بصحّتك النفسيّة و الجسديّة أوّلا ) وبعدها كلّ شيء سهل– بإذن الله .. ثمّ إنّك لا بدّ أنّك وصلت إلى هذا المستوى الدراسي وهذا التخصّص بفضل الله تعالى ثمّ قدراتك العلميّة الجيّدة التي منحك الله إيّاها ، و أنت الآن قد قطعت مرحلة جيّدة في الجامعة في تخصّص الهندسة رغم صعوبات في اختلاف البيئة الدراسيّة .. و كما تعلم أنّ كلّ التخصّصات الجامعيّة تحتاج إلى بذل جهد، وهناك كثير من الصعوبات لكن لها حلّ - بإذن الله ، سواء خلال الدراسة أو ما بعد التخرّج عند البحث عن وظيفة في سوق العمل( و للفائدة : لا تتردّد من طلب المساعدة الجزئيّة من قبل دكتور أو محاضر أو صديق قدير في مادّة معيّنة إن لزم الأمر، ثمّ أنت بعدها تعتمد على نفسك ) ... و هناك خيارات يمكنك أن تختار من بينها :
أ- لا بدّ أنّ إعلام الأهل بذلك سيكون صعبا ، و لا نعرف مدى تقبّل والدك أو الأهل لهذا الأمر فأنت وعائلتك الكريمة أكثر الناس معرفة بذلك ، فإن كان من هؤلاء الذين يمكن أن يتقبّلوا هذا الأمر بشكل جيّد ولا يؤثّر سلبا على صحّته ، فيمكن أن يتّفق مع شخص حكيم ثقة وصديق لوالدك لزيارته و إخباره أوّلا بشكل غير مباشر أو بشكل تدريجيّ و يطلب نصيحة والدك حول " ماذا يفعل شخص ما قصّته نفس قصّتك ، فإن كان جواب والدك إيجابيّا مثلا : بأنّ على والده أن يستوعب ابنه ويساعده على تخطّي الصعوبات التي يمرّ بها ، فيمكن أن يمهّد للتكلّم عن موضوعك .. و يخبره بأنّك تواجه صعوبات و لا بدّ من الاستماع إليك و مساعدتك و الوقوف بجانبك ..و بدوره وبدورك عليك أن تطمئن الوالد أنّك ستفرحه بتميّزك بإذن الله.
ب - و من الحلول التي يمكنك الاختيار من بينها : تأجيل دراستك لهذه السنة الدراسيّة ، أو هذا الفصل لترتاح نفسيّتك و هي فرصة للتفكير جيّدا بإيجابيّة بعيدا عن التوتّر- خاصّة أنّك قد قطعت مرحلة جيّدة في تخصّص الهندسة - ثمّ يمكنك بعدها أن تحضر دروس تقوية في الموادّ الدراسيّة الصعبة عليك .. أو تحوّل إلى فرع آخر في تخصّص هندسة آخر – أو جامعة أخرى ...
ج- الخيار الآخر:هو التفكير في تخصّص بديل لتخصّص الهندسة والمناسب لقدراتك وميولك وسوق العمل ...فتتعرّف على الإيجابيّات و السلبيّات..وتقارن بين ذلك .. و لا بأس بأخذ رأي المرشد الجامعي والهيئة التدريسيّة في الجامعة التي تريد إكمال دراستك فيها ...ثمّ استشارة الأهل والاستخارة و التوكّل على الله دون تردّد في اتّخاذ القرار النهائي .. فما خاب من استشار و استخار .. بإذن الله ..
2- تفيدك ( تمارين الاسترخاء ) : منها أن تأخذ شهيقا عميقا بكلّ هدوء وتتخيّل منظرا طبيعيّا جميلا ومواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعدّ ولا تحصى وأنّك مكرّم عند الله ..وأنّ الأمور ستتحسّن بإذن الله .. ثمّ أخرج الزفير ومعه أيّ أفكار سلبيّة ..(هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتّر وضبط الانفعالات نحو زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابيّ وزيادة الدافعيّة و نحو استثمار المواهب والقدرات ) ...
3- (( عبّر عن مشاعرك و لا تكتمها ، و ذلك لمن تثق به و يكون حكيما و ذا خبرة )) : من الحكماء الثقات من أهلك كوالديك أو أحد أفراد أسرتك أو المرشد الجامعي أو عن طريق الاستشارة .. ردّد دائما العبارات الإيجابيّة عن ذاتك ،و لا بدّ من تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنّه معك يرعاك وأنّك قويّ بإيمانك وواثق بنفسك بما منحك الله من قدرات ومواهب و نقاط قوّة كثيرة من نعم لا تعدّ ولا تحصى ، وعلى الوالدين تشجيع أبنائهما وإتاحة الفرصة لتخصيص الوقت الكافي للاستماع للأبناء وتهيئة المكان المناسب لتحقيق ذلك بالصورة اللائقة - قدر الإمكان، وعلى الأبناء التلطّف بهما ومساعدتهما لتحقيق ذلك بكلّ حكمة ، حيث أنّ علينا أن نقدّر أنّ عند الأهل قلقا تجاه مستقبلنا ، فعلينا أن نخفّف من قلقهم بأن نطمئنهم أنّ الأمور ستكون أفضل، وعلينا أن نثبت لهم أنّنا نسعى لتحقيق ذلك..بإذن الله .. وفّقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة .. اللهمّ آمين .



زيارات الإستشارة:5245 | استشارات المستشار: 405

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
    الإستشارات التربوية

    عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

    د.عصام محمد على2945
    المزيد

    تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها
    الإستشارات التربوية

    تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها

    سم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2946
    المزيد

    ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون  فهل اشتريه لها؟
    الإستشارات التربوية

    ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون فهل اشتريه لها؟

    السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمره 11سنة، مولعة بالآيباد والآيفون...

    أسماء أحمد أبو سيف2946
    المزيد

    تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!
    الإستشارات التربوية

    تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!

    ربينا أطفالنا بالثناء والتشجيع والتعامل مع طفولته برحمة ولطف...

    ابتسام محمد المطلق2946
    المزيد

    صرت أشكّ في وجود الله!
    الاستشارات النفسية

    صرت أشكّ في وجود الله!

    السلام عليكم .. شكوك أرعبتني بداية كنت ملتزمة محافظة على صلاتي...

    مريم محمد البحيري2946
    المزيد

    مشكلتي أنّني على علاقة بجارتي!
    الاستشارات الاجتماعية

    مشكلتي أنّني على علاقة بجارتي!

    السلام عليكم أنا شابّ مسلم في ابتلاء شديد شقيّ في حياتي ولا...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2946
    المزيد

    أنا إنسانة لم أحبّ زوجي قطّ!
    الاستشارات الاجتماعية

    أنا إنسانة لم أحبّ زوجي قطّ!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ سنتين وثلاثة أشهر ....

    رفيقة فيصل دخان2946
    المزيد

    دعي المراقبة عن بُعد.. وصححي المسار!
    الاستشارات الاجتماعية

    دعي المراقبة عن بُعد.. وصححي المسار!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا فتاة أدرس في إحدى الجامعات،...

    نورة العواد2947
    المزيد

    أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟
    الإستشارات التربوية

    أسلوبنا مع المراهقات كيف يكون؟

    السلام عليكم.. rnكيف التعامل مع المراهقات في المدرسة معاملة صحيحة...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2947
    المزيد

    إخواني غير مقتنعين به!
    الاستشارات الاجتماعية

    إخواني غير مقتنعين به!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة أبلغ من العمر...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2947
    المزيد