الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
متزوّجة من مطلّق لديه ولدان ، بعد الزواج وجدت أنّه إنسان لا يقدّر المرأة منتهية وظيفته عن الخروج إلى أيّ أحد، وعدني بأشياء ولكن بعد الزواج تبخّرت ، يحبّ أن يضرب المرأة ليفرض قوّته .. ضربني منذ ستّة أشهر مرّتين وذلك من خلال شدّ الشعر والاغتصاب الإجباري.
أخيرا ضربني بالأمس صفعا على الوجه ثلاث مرّات ولا يزال يؤلمني حتّى اليوم وشدّ شعري وسحبني في أرجاء البيت. علما أنّه شخصيّة مصابة بالشكّ دائما يتحدّث عنّي مع أهله ويشكو لهم ، اكتشفت أنّ الضرب ديدنه حتّى مع أخواته المتزوّجات يضربهنّ ..
ضربت الآن أمام أولاده والعاملة وأخواته وأمّه. أحسّ بالإهانة والأذى الجسدي والنفسي وأنّي غير قادرة على إكمال الحياة معه بهذا المستوى المتدنّي في تقديره لزوجته واحترامها .
عمر المشكلة
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
منذ صغره تعوّد على انتقاص المرأة حيث أنّه منذ صغره يضرب أخواته الكبيرات .. تجربته الزوجيّة السابقة حيث طلّق زوجته واستردّها مرّتين وأخيرا طلّقها .. تجربته جعلته يسيء الظنّ بي دائما
يتخيّل أنّه بقوّة الضرب سوف يجعل منّي دمية لا تتكلّم ولا تعترض ولا تشكو .. وكوني إنسانة مسالمة سكتّ ورضيت وتنازلت . بعد تعنيفي في المرّتين الأوليين رضيت فضاعف الضرب ...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم اتّخاذ موقف حاسم لإيقاف التعنيف وسكوت من حولي وحوله على الوضع .
عدم تمكّني من الامتثال لقراراته وآرائه في الحياة التعسّفيّة .
محاولة إهانتي أمام أبنائه وإبراز نفسه أمامهم بأنّه مخيف وقويّ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اشتكيت إلى أمّه ولم تستطع أن تقدّم حلّا حيّا لأنّها تخاف منه ، ورفض منها التدخّل .
واجهته بقولي له : لم آت عندك لأهان .
بيّنت له سابقا وشرحت له كيف تصرّفت وكيف يفهمني.

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي حنان :
لقد كرّم الله المرأة في كتابه وفي تشريعه لكلّ ما يتعلّق بحياتها , وليس من الإكرام إهانتها أو ضربها , بل حتّى في حالة نشوزها عن زوجها تدرج في ذكر عمليّة التأديب ولم يكن الضرب المبرح سبيلا للحلّ , وما يفعله زوجك تجنّ وتعنيف جسديّ ونفسيّ لا يمكن السكوت عنه , أو الإذعان إليه ولو كان من أجل مطالب له شخصيّة , فكيف ذلك وهو يقوم بضربك أمام أبنائك وخادمتك , ممّا يطبع صورة سلبيّة في أذهانهم تجاه والدهم وتجاهك , وقد يؤثّر على حياتهم النفسيّة والمستقبليّة سلبا .
- لذا عليك عدم تبرير تصرّفه هذا مهما كانت الأسباب , والسكوت ضعف لا مبرّر له . بل قد يكون سبيلا للتمادي والتطاول .
- منح الحقوق وتلبية الأوامر لا يكون بالعنف والضرب , فنحن بشر كرّمنا الله , وواجبنا تجاه أنفسنا المحافظة على هذا.
- عليك الحديث معه بهدوء ورفض هذه المعاملة كلّيا , سواء بطريقة مباشرة أو حتّى من خلال الابتعاد عنه وعدم الاستسلام الجسدي له , تذكّري أنّك مكرّمة وسكوتك ضعف قد يجرّه إلى التمادي أكثر .
- في ثورة غضبه ابتعدي عن الحديث معه أو الجلوس بقربه , وحاولي الانشغال بأمور المنزل وتجنّب الأطفال أن يكونوا بقربكما حتّى لا يتأثّر موقف والدهم تجاهك ويزرع الخوف في نفوسهم .
- إن لم يستجب عليك بمحادثة أحد المؤثّرين في حياته , سواء من أهله أو أهلك أو حتّى معارفه المقرّبين ، وبيان أثر ذلك عليك نفسيّا وجسديّا وعدم التراخي في هذا الموضوع .
- إن لم يتمثّل ذلك فاجتنبي المبيت معه والعيش في منزله، وتصعيد الموضوع إلى التهديد بالطلاق أو المؤسّسات الأسريّة للتفاهم معه .
- وفّقك الله تعالى .