الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أنا طالب جامعي في كلية الطب، لقد كنت من الأوائل في الثانوية العامة، ثم في آخر سنة دراسية لي تزوجت وبدأت عملا ثم التحقت بكلية الطب، ثم حصلت بيني وبين زوجتي مشاكل أدت إلى الطلاق، ولكن بدأت حالتي النفسية بالانحدار فلم أعد قادرا على الدراسة أو استيعاب أي شيء، ولم أعد قادرا على الدراسة.. فأرجو ممن يقدر على مساعدتي، بدأت أن أضغط على نفسي ولكن بلا فائدة ذهبت إلى أطباء نفسيين ولكن كانوا يقولون إنه لا يوجد شيء وأني لا أحتاج إلى شيء..
عمر المشكلة: 11 شهرا..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
انفصالي عن زوجتي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
سفري إلى الخارج والمكوث في بيئة لا أستطيع تحمل الأمر..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
ذهبت إلى أطباء نفسيين لم يهتموا بالموضوع..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أخ أحمد من سوريا الشقيقة..
من الواضح أنك شخص مجتهد ودؤوب ولك أهداف تسعى لتحقيقها في الحياة وهذا ما دفعك للاهتمام بحالتك النفسية والاستقرار النفسي، ولكن أحيانا نقع في بعض الاضطرابات والمشاكل الاجتماعية من انفصال واغتراب لأسباب متعددة وهذا بالتالي ينعكس على الحالة النفسية، ونجد من الصعب التكيف مع الوضع الجديد وتقبله، وهذا ما يجعلنا نعاني نفسيا لبعض الوقت بحثا عن الاستقرار والاتزان النفسي، ومن الواضح أنك ذهبت إلى الأطباء النفسيين ولكن لم تتحسن حالتك بالشكل المرغوب فيه وأحيانا ترجع الأسباب إلى الشخص نفسه وما يقوم به من محاولات للخروج من الأزمة حيث تحتاج أزمتك إلى تعلم بعض المهارات المعرفية والسلوكية والتغيير من نمط الحياة حتى تعود حالتك النفسية إلى سابق عهدها وأفضل، فرب ضارة نافعة، نتعلم أحيانا الكثير والكثير من أزماتنا النفسية، فنطور من أنفسنا بشكل إيجابي يجعلنا نسير في دروب الحياة بشكل أكثر تفاؤلا وإشراقا ونقي أنفسنا من الوقوع مرة أخرى في منعطف الأزمات النفسية ونتفادى أخطاء الماضي وكبوته، وسوف أقدم لك بعض الإرشادات النفسية السلوكية التي تساعدك على النهوض من كبوتك النفسية واستعادة لياقتك النفسية بإذن الله تعالى ولكن الأمر يتوقف أيضا على سعيك وتنفيذك لتلك الإرشادات النفسية ومنها ما يأتي:
-عليك أن توقن أن مشاعرنا هي نتاج لطريقة تفكيرنا فعندما نفكر بأسلوب تشاؤمي أو غير واقعي سلبي تصبح مشاعرنا سلبية مليئة بالحزن والقلق والخوف والهم وبالتالي سلوكنا يصبح سلبيا في تناولنا لشؤون حياتنا فعليك أن تغير من أفكارك السلبية وتستبدلها بأفكار إيجابية لا تنصاع وراء الأفكار غير المنطقية من تهويل وتضخيم للأمور والأحداث ولا تتعامل مع المواقف إما أو أي الأبيض والأسود بل هناك منطقة رمادية، (فما لا يدرك كله لا يترك كله)، فعليك دائما أن تغير من طريقة تفكيرك الماضية وتتعلم طريقة تفكير إيجابية متزنة هادئة في نظرتك للأمور والأحداث من حولك..
-الإنسان يمر في يومه بالكثير والكثير من الضغوط الحياتية سواء في العمل أو المنزل أو في الشارع لذا عليك بالتغلب على تلك الضغوط من خلال تمرينات الاسترخاء البدني والذهني للتخلص من القلق والتوتر وبالتالي له انعكاسه الإيجابي على حالتك النفسية المزاجية والبدنية..
أيضا التنفس العميق المنتظم له مفعول السحر على هدوء أعصابك وخروج الطاقة السلبية من جسدك.. واظب على تلك التمرينات بصورة منتظمة يوميا..
-عدم الجلوس بمفردك واجترار الماضي من الأشياء التي تجلب الهم والغم للإنسان وقول يا ليت، ولو، كلها كليمات سلبية عليك بالنظر إلى الأمام وتخطي الماضي بكل ما فيه وعدم النظر إلى الخلف بل إلى الأمام فقط.
اجلس دائما في وسط الأهل والأصدقاء ولا تستجيب إلى نداء الوحدة والعزلة عن الآخرين وذكر نفسك دائما أن التفكير في الماضي لا يدفع إلى الأمام مطلقا..
-حدث نفسك أحاديث إيجابية فلا تتعامل مع نفسك بأسلوب يقلل من شأنك فما نقوله لأنفسنا نقوم به فتخير الكليمات التي تخاطب بها نفسك وابتعد عن العبارات الهدامة مثل (أنت فاشل، أنت مذنب، أنت خاطئ..) وغيرها من العبارات السلبية التي تجعلك في حالة نفسية ومزاجية سلبية وينعكس ذلك على سلوكك ومظهرك.
-اهتم بممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة وسوف تجني إيجابيات متعددة من حالة مزاجية مرتفعة وثقة بالذات وجسد صحي..
-استخدم أساليب الإلهاء السلوكي عندما تداهمك الأفكار السلبية بأن تقوم بعمل شيء مسلي وإيجابي قراءة، صلاة، التحدث مع صديق، ترتيب المنزل، أو المكتبة الخاصة بك، أو دولاب ملابسك وغيرها من الأشياء السلوكية لإلهاء أفكارك عن التفكير السلبي عندما تعجز عن مقاومة تلك الأفكار..
-حدد مجموعة من الأهداف الواقعية التي تخطط لتنفيذها خلال الثلاثة أشهر القادمة وتابع الخطة في التنفيذ وكافئ نفسك عندما تنفذ مراحل من الخطة بيء كنت ترغب في شرائه
- تعلم أشياء جديدة وشيقة تطور بها من مهاراتك الشخصية والذهنية والعملية والعلمية لرفع كفاءتك وزيادة الثقة بالنفس..
-اكتب مشاعرك السلبية على ورقة وناقش نفسك في تلك المشاعر وما هي فائدتها حاليا ومزق الورقة وأعد المحاولة كلما شعرت بزحام مشاعرك وضيق صدرك بها..
-اشترك في جمعيات أو دورات أو ندوات ولقاءات اجتماعية لثقل معارفك ومهاراتك ولتكوين علاقات اجتماعية جديدة وإيجابية.
-الجانب الروحي جانب هام جدا في حياتنا وله تأثير غاية في الأهمية على الجانب النفسي في حياتنا فكن دائما على تواصل مع الخالق سبحانه وتعالى من خلال الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمل في ملكوت الله سبحانه وتعالى.
الأخ الفاضل أحمد..
عليك باتباع الخطوات الإرشادية والسعي الجاد على تغيير أسلوب حياتك ولا تستعجل النتيجة الفورية بل اصبر على جني ثمار التغيير وتطوير ذاتك وتفاءل بالخير تجده بإذن الله تعالى.
تمنياتي لك بكل الخير والصحة والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا للرد على استفساراتك والإجابة عنها بكل مصداقية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..