الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع عشرة سنة ، توفّي أبي منذ خمسة أشهر. كان أبي يقبّلني كلّ يوم و يقول لي الكلام الجميل وكنت سعيدة جدّا .. لكن بعد موت أبي أصبحت أكره الناس و خاصّة عمّتي، لأنّه بينها و بين أبي مشكلة كانت تزعجه ، لكنّها قبل وفاة أبي بأيّام أصبحت لطيفة و تغيّرت ..لقد كرهتها وكرهت أولادها. أصبحت متكبّرة في تعاملي مع الناس لكنّي لا أريد أن أكون كذلك ، وأكره الجلوس مع الناس رغم أنّهم يعاملونني بلطف لأنّ أبي مات ولا أريد أحدا أن يشفق عليّ لأنّني بنت أفضل رجل و إن مات ..كلّ أسبوع أبكي بكاء شديدا و أحيانا كلّ يوم . أبي كان كلّ شيء ماذا أفعل ؟ أريد أن أتخلّص من هذه المشاكل.
عمر المشكلة :
منذ أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
موت أبي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟ عدم الوعي و عدم التحدّث عن مشاكلي لأمّي أو شخص قريب فأنا كتومة ولا أتحدّث عن مشاكلي و حزني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
قرأت الكتب لكن لا جدوى ، حالتي تزيد ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله يا ابنتي الحبيبة يمنى ومرحبا بك .
بدايةً .. عظّم الله أجركم وغفر لوالدك وأسكنه فسيح الجنان ..وصبّركم على فراقه .
لا شكّ أنّ فراق من نحبّ مؤلم .. لكن هذا حال الدنيا... والبكاء على الميّت لن يعيده ، لذلك حاولي كلّما تذكّرت والدك أن تجتهدي له في الدعاء فذلك يسعده وينفعه ويسعدك أيضا .
وابدئي غاليتي بالتقرّب من أمّك لتشعري بالأنس والراحة... وتأكّدي أن لا فائدة تجدينها من كتمان مشكلاتك عنها لأنّها بخبرتها بالحياة وحرصها عليك ومحبّتها لك ستقدّم كلّ ما لديها وكلّ ما تستطيع لإسعادك ، فساعديها على ذلك وكوني قريبة منها ، فألمكما واحد بل قد تزداد عنك ألما لما تجده من مسؤوليّات كثيرة بعد وفاة والدك -غفر الله له - .
حاولي أيضا أن تكتبي ما حدث أثناء وفاة والدك ومشاعرك تجاهه وتجاه الجميع ثمّ تخلّصي من الورق .. واجعلي لك يوميّا وُريقات تكتبين فيها كلّ ما أزعجك وما يُزعجك وستجدين أنّك خلال فترة وجيزة بإذن الله قد بدأت بالتحسّن التدريجي .
ابنتي الحبيبة ..معاملة الناس لك بلطف لا تعني الشفقة أبدا بل تعني أنّك فتاة لطيفة ، والناس تعاملهم بلطف لكنّك لم تلاحظي ذلك إلاّ بعد أن فقدت والدك وأصبحت حسّاسة تجاه أيّ تصرّف من حولك. فاطمئنّي واهدئي أنت بخير ولا ذنب لعمّتك أو لأيّ أحد فيما حدث ..فهو قضاء وقدر وعلينا الصبر والرضا والتعامل مع الناس بشكل طبيعيّ ..فأنت فتاة متميّزة رغم صغر سنّك ، لذلك فشخصيّتك يجب أن تكون متميّزة أيضا وتظهر من خلال تعاملك مع من حولك دون أيّ تكبّر أو استعلاء ، لأنّ هاتين الصفتين هما دليل لمن تنقصه الثقة في نفسه وتحمل شخصيّته مشاعر النقص والدونيّة ..وأنت لست كذلك ..أنت فقط حزينة لفراق والدك وستكونين الابنة البارّة له بالدعاء المستمرّ له بدل البكاء والاهتمام بدروسك لتحقيق أهدافك كما كان والدك يريدك .
دعواتي لك بالتوفيق .