الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله الجنة على جهودكم الطيبة
مشكلتي مع ابنتي البالغة 12 عاما
باختصار شديد إنني منذ حوالي ثلاث سنوات حصلت مشكلة في البيت وتركت المنزل وكنا على وشك الطلاق والحمد لله عادت الأمور طبيعية وعدت إلى المنزل ومن وقتها أصبحت شديدة الالتصاق بي لدرجة تثير الأعصاب وإن غادرت الغرفة لأنام في غرفتي تبقى صاحية وباكية إلى الصباح إضافة إلى عادة غريبة وهي أنها حين أرمي أي شيء في الزبالة أكرمكم الله تعود لتلتقطه وتخبأه مثل طبق مكسور أو ورقة أو كيس بلاستيك وحين كنت أغادر وأنام في غرفتي استيقظ في منتصف الليل لأجدها واقفة بالباب إما صاحية أو نصف نائمة والغريب أنني دخلت المستشفى في فترتها لأجل الولادة ولم تشتكي ولم يبدو عليها أي شيء من السهر أو التوتر رغم بقائها مع إخوانها وأبيها وحدهم في البيت
المهم إنني طلبت استشارة والحمد لله تحسنت كثيرا ولكن من فترة قريبة أجدها ربما عادت قليلا إلى الوضع الأول ولكن بشكل آخر وهو أنني حين ينام أخوها الأصغر وأريد أن أضعه في فراشه في غرفتنا يصيبها الفزع والاكتئاب وإن نظرت إلى وجهها تراه أصفر اللون وشاحبا وترتجف
وهذا يحدث أيضا حين تعلم أنني سأنام في غرفتي
مما اضطرني إلى النوم معها في غرفتها مع إخوتها لفترة تقارب الشهر أو أكثر وحينها لم تكتف بذلك بل أصبحت تنام بقربي على فراش على الأرض وتترك سريرها رغم ضيق الفراش وخشونته فهو مؤقت وإن طلبت منها أن تنام في سريرها يصيبها نفس الفزع والخوف رغم أن فراشي ملاصق لسريرها
تناقشت معها وتكلمت وسألت هل ما يخيفك هل ما يقلقك هل تتمنين شيء حاولت إشعارها بالأمان حاولت بشتى الوسائل ولم تنفع وتأزمت الأمور بيني وبين والدها بسببها فالوضع كله غير طبيعي
والآن حين أقنعها بضرورة أن أذهب إلى غرفتي تترجاني وتستجدي أن أذهب كل دقيقة إليها وأطمأن أنها بخير وأنني لا أنام قبل أن تنام
والمشكلة هنا أنها أصبحت كل ما أتاها النعاس تعود وتصحصح نفسها وتنتظرني وتقارب الساعة على الثالثة وأنا أنتظر نومها دون فائدة والله تعبت فهي أصبحت كبيرة وقد أصبحت أطول مني وهي بالغة ولكن تصرفاتها غير طبيعية
علاقتي بها طيبة وكذلك والدها فهي الابنة الوحيدة بين الأبناء
هل من حل وجزاكم الله الجنة

الإجابة
الأخت الفاضلة: دانة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على اهتمامك الشديد بابنتك وأسأل الله لها الصحة والسلامة والهدوء والطمأنينة وأن يجعلها قرة عين لكما وحجابا من النار.
ابنتك ﻻ تزال تعيش فراغ عاطفي بعد حدوث المشكلة بينكما لذلك أنصحك الصبر على تصرفاتها ومحاولة التدرج معها في سحب ما تعيشه من هذا الفراغ العاطفي لأنها في مرحلة حرجة جدا وهي المرحلة التي تقع بين مرحلة الطفولة المتأخرة ومرحلة المراهقة ومن التدرج معها كثرة الحديث إليها ومؤانستها والتبسط معها في الحديث ليس على شكل نقاش جاد بل الأفضل أن يتم هذا الأمر عن طريق القصص والحكايات الهادفة والموجهة إلى الهدف المقصود وهو زرع الثقة في نفسها وإشعارها بالمسؤولية وأنها بلغت مبلغ النساء وينتظر منها الكثير من الأعمال النافعة والمفيدة كما يجب عليك
أن تشعريها بقربك الشديد منها وقت الحاجة خاصة عند النوم بحيث لا تقفلي باب حجرتك وأخبريها بأنك تسمعي صوتها عند الحاجة إليك كما أنصحك بأن تضعي في غرفتها جهاز تسجيل أو حاسب آلي يمكن تشغيل بعض البرامج الصوتية المفيدة مثل تلاوات القرآن الكريم آو الأناشيد الإسلامية أو بعض القصص الهادفة التي تعالج نفس مشكلتها وتزرع فيها الشجاعة والثقة في النفس كما أنصحك أن تضعي لها برنامجا متوازنا للمرح والمتعة الهادفة ولو مرة في الأسبوع بصحبتك أنت ووالديها فإن هذا الأمر يساعد في زيادة ثقتها بكم وتعلقها ومحبتها لكم وأنصحك كذلك أن تكوني مع والدها خاصة أمامها في غاية الصفاء والسعادة و السرور وأشعريها بأنك تحبي أباها وتحترميه غاية الحب والاحترام لأن هذا يبعث في نفسها الأمل بحسن العلاقة بينكما وتزرع في نفسها غياب وانتهاء الفرقة والشقاق الذي سبق أن حصل بينكما والذي كان هو السبب في حصول هذا الفراغ العاطفي لديها.
أسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق وأن يصلح لنا النية والذرية.