الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت منذ 6 سنوات ولم يرزقني الله بأطفال وبعد 4 سنوات من الزواج توفي زوجي رحمه الله بعد صراع مع المرض.. ومن وقتها جاءتني عروض كثيرة للزواج ولكني رفضتها جميعا.. لكن معظم من حولي يحاولون إقناعي بأنني مخطئة في رفضي خاصة وأنا ليس عندي أطفال، حيث إنني رافضة لمبدأ الزواج نفسه فأنا لم أتعرف على أي ممن تقدم لي بطلب الزواج.. ماذا أفعل هل أنا مخطئة فعلا؟

الإجابة
و عليكم السلام أخيتي الفاضلة..
أهلا وسهلا بك على صفحات موقعنا المتميز والله أسأل أن يقدر لك الخير أينما كان..
لا أنكر أخيتي أن التعلق بالراحل أمر طبيعي، ويختلف أمر زواج الأرملة من امرأة لأخرى، فقد تحتاج أرملة إلى زوج يرعاها ويعتني بها ويكون سنداً لها في الحياة ويكون أباً بديلا للأبناء، في حين تفضل أخرى التخلص من فكرة الزواج بعد رحيل زوجها.
الزواج يا أخيتي.. سنة الحياة خاصة وأنك ما زلت صغيرة في السن، لذلك لا تتركي فكرة عدم الزواج تسيطر عليك بشكل كامل، وفي نفس الوقت لا تقدمي على الزواج إلا عندما تكوني مؤهلة لذلك، فإن تقدم أحد للزواج بكِ اجلسي للتعرف عليه وادرسي الأمر مع نفسكِ فإن وجدتي نفورا وتعلقا بزوجك الراحل فاعتذري له، ومع الوقت ومع عدم الانقطاع عن مقابلة الخطاب قد يتغير الوضع بإذن الله.
اشغلي وقتك ولا تجعلي للفراغ سبيلاً إليك فيكون سبباً في انغلاقك وأن تعيشي في الماضي طوال حياتك، ولا تتركي مشاكل أهل زوجك الراحل تأخذ قراراً نيابة عنك في رفض الزواج لأن المشاكل هي سنة الحياة ولا يوجد إنسان في العالم بلا مشاكل، وقاومي فكرة عدم رغبتك في تحمل المسؤولية لأن الله خلق النساء يا أخيتي ليتحملوا مسؤولية هذا العالم من خلال إنجاب الرجال اللذين يحملون الإسلام ويدعون إلى الله، قد تكوني معرضة لنوبة من الاكتئاب لا أراها شديدة، لكن إن طال الأمر وسيطر عليك بشكل جدي لا مانع أن تتواصلي مع طبيب نفسي..
تمنياتي لك بالتوفيق أخيتي وتابعينا بأخبارك..