الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
عمري 17 سنة طالبة علمي ، لغتي الإنجليزيّة بين المتوسّط والجيّد ، أستطيع التحدّث وفهم ما يقال ، ولكن حينما أتكلّم مع صديقاتي باللغة الإنجليزيّة بشكل جماعي لا أستطيع التحدّث إلاّ قليلا جدّا و أحيانا لا أودّ الحديث ، لأنّي اكتشفت أنّي أخاف عند الحديث أن أخطئ أو أنسى الكلمات و صديقاتي يعرفن أكثر منّي ، و في الأماكن العامّة أتحدّث طبيعيّا عند الطلب في المطاعم أو المحلاّت أو غيرها ...
و بعض الأشياء أخاف أن أفعلها خشية الوقوع في الخطأ أو الفشل .. أريد حلاّ لهذا الخوف !!
عمر المشكلة
أكثر من سنة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم التعوّد على الكلام بالإنجليزي مع جماعة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
فكّرت أن أتعرّف إلى صديقة من مواقع التواصل "الأجنبيّة" ، لكي أتعلّم وأتعوّد على الحديث معها .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة شيخة ومرحبا بك .
غاليتي .. الخوف يحتاج إلى مواجهة ليزول تماما . واللغة تحتاج إلى الممارسة لتتقدّم لغتك .. والتقدّم لا يأتي إلاّ بالمحاولة، وأيّ نجاح يحتاج إلى الإصرار رغم وجود بعض العقبات في طريقه وكذلك بعض الإخفاقات .. فلا يصل أحدنا إلى النجاح إلاّ بالتعلّم من أخطائه فالخطأ ليس مشكلة .. لكنّ المشكلة الخوف من الخطأ لأنّه يشكّل عائقا كبيرا ضدّ النجاح لحرمانك من المحاولات والتعلّم من الأخطاء .
لذا فإنّي أنصحك أن تبدئي بالتحدّث مع صديقاتك بعبارات وجمل قصيرة في البداية لتكسري حاجز الخوف لديك وتزيدي من ثقتك بنفسك .. وتدريجيّا زيدي من هذه الجمل حتّى تتحوّل إلى حوارات .
وتأكّدي أنّك قادرة على ذلك بإذن الله ، فكما تتحدّثين في الأماكن العامّة بشكل جيّد فإنّك ستتحدّثين معهنّ أيضا بشكل جيّد وستجدين أنّك مثلهنّ في اللغة ولن تتطاير الكلمات منك تدريجيّا بعد كسر حاجز الخوف عندك . وحاولي التركيز بشكل دائم على ما ستقولين ولا تنشغلي بمن حولك .
-بالتأكيد- عزيزتي .. أنّ ممارستك للاستماع والتحدّث باللغة الإنجليزيّة سيرفع من درجتك بها . وكذلك قراءتك بصوت مرتفع سيساعدك كثيرا على تحسين لغتك فلا تقلقي .
وإن وجدت صعوبة في التحدّث في البداية مع صديقاتك فحاولي أن تكون رسائلك لهنّ عبر هاتفك المحمول باللغة الإنجليزيّة كبداية للتحدّث معهنّ وذلك بالكتابة والتسجيل الصوتي لهنّ وذلك كخطوة غير مباشرة تدرجك مستقبلا في الدخول معهنّ في الحوارات المباشرة .
ويمكنك الاستفادة من تمارين الاسترخاء التنفّسي لتخفيف التوتّر قبل الحديث معهنّ .
دعواتي لك بالتوفيق .