الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أسأل الله أن يوفقكم لما يحب ويرضى.
أنا جامعية تخرجت من سنة وفي أيام الجامعة عندما يطلب مني الشرح في إحدى المحاضرات أتغيب عن الحضور إلا مرة اضطررت على خوف أن أشرح وبالفعل عرضت الدرس قرأته سريعا وجلست بسبب الرهبة من الطالبات، فرحت بهذا الإنجاز ولكني لم أحب تكرار التجربة، وكان هذا شيء يؤلمني لدرجة أني بعدها رسبت في مادة بسبب تغيبي عن الشرح.
وفي كل مادة يطلب مني الشرح أتغيب أو أكلف أحد الطالبات نيابة عني.
حتى عندما يطلب مني القراءة وأنا جالسة أرتجف وصوتي يختنق ونبضات قلبي تكون قوية، ولدي قناعة بأني أستطيع وأني واثقة من نفسي أردد الأفكار الإيجابية وأنا أقرأ أمام الطالبات حتى لم يبق في ذهني أي فكرة سلبية ولكن تبقى الأعراض السلوكية لدي، بعد أن أنتهي أستغرب من نفسي أتساءل لماذا هذا الخوف لا شيء يخيف أبداً أفكاري جيدة عن ذاتي كان هذا شيء يؤلمني ويبكيني.. وهكذا الحال إلى أن تخرجت.
جلست سنة بالبيت حتى أرمم ذاتي وأعيد حساباتي وأعدت برمجة تفكيري من خلال اطلاعي على كتب ومقالات في الرهاب الاجتماعي والشخصية التجنبية وضعف الثقة بالنفس لمدة سنة، وبالفعل حالتي تحسنت كثيراً.
قررت أن أخوض تجربة التدريس استخرت وتوكلت على الله ولكن تأتيني أفكار أوتوماتيكية سلبية رغماً عني أني لا أستطيع أو أن الطالبات سيخر مني أو إني لا أستطيع الاندماج في بيئة العمل أو أني سأستغل من قبل المديرة أفكار سلبية كثيرة أحاول قطعها أو نفيها وأتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولكنها تأتي.. ما الحل ؟
أشيروا علي جزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة:
يتضح من خلال عرضك لمشكلتك أنك إنسانة مثقفة ولديك أسلوب جميل في عرض ما تردينه.. وهذا طبعا يتنافى مع السلوكيات الظاهرية عندما تكونين تحت مجهرة الحدث الفعلي.
وبالنسبة لمشكلتك تعتبر طبيعية وستتجاوزينها بكل سهولة ولكن تحتاج فقط ثلاث عناصر مهمة هي (الجراءة والشجاعة والممارسة)
الجراءة: في الإقدام على تنفيذ الموقف ومواجهته والخوض فيه مهما كانت الأسباب .
الشجاعة: في تقبل النتائج هذا الموقف وحتى لو كانت سلبية والتعلم منها ومعرفتها والاعتراف بأخطائك..
الممارسة: في عدم الصمود والتخفي والهروب من مثل هذه المواقف بل المضي قدما للأمام بكل ثقه واطمئنان.. وحتما عزيزتي فقط من خلال بضع محاضرات والتقدم أمام جمهور من الناس ستتجاوزين هذه المشكلة وتصبح لديك طلاقه ومرونة للتكييف مع هذه الظروف.. وهي فقط تحتاج مسألة وقت وتدريب فعلي لتكسري حاجز هذه المخاوف والأوهام الاجتماعية التي طبعتيها بذهنك عن نفسك وأنت بالحقيقة مؤهلة أن تكوني شخصية قيادية وجذابة تستطيع من خلال ظهورها فقط جذب الأنظار لها بحب وشغف وإعجاب, كذلك لابد من الاهتمام ببعض الأمور المهمة لتتأهلي لما ترددية:
أولا: اعملي على تغذية روحك وعقلك وشخصيتك بالمعلومات الثقافية وكوني مثقفة وملمة عن المعلومات التي ستعرضينها..
ثانيا: احرصي أن تكوني لبقة ولديك طلاقة لغوية ونغمة صوتك ملائمة للموقف
ثالثا: الاهتمام بالمظهر الخارجي وأن يكون شكلك مرتبا ومريحا ومتجددة دائما بأناقتك ووجهك بشوش لكسب إعجاب الحاضرين وعدم تمللهم من المحاضرة.
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية..