الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله ..
سأبدأ مباشرة في سرد مشكلتي:
مشكلتي تبدأ من شهرين تقريبا حين استيقظت من نومي في منتصف الليل على كابوس مفزع فأخذت أرتجف من الخوف وانهمرت دموعي بلا إرادة من شدة الخوف أحسست في ذلك الوقت بحاجة إلى من يشعرني بالأمان وبقيت في فراشي أقرأ الأوراد وأنفث عن يساري واستعذت بالله ثم عاودت نومي بعد فترة.
لما استيقظت صباحا وجدت أن نفسيتي قد تغيرت وأصبحت أشعر بخوف مصدره ذلك الكابوس فلجأت إلى الله وبدأت بالرقية الشرعية والتحصن بالأذكار.
تحسنت كثيرا ولكن بعد فترة أصبحت تنتابني بعض الوساوس العدوانية التي تتعلق بأخي الصغير الذي لا تجاوز ثلاث سنوات وكذلك أختي الصغيرة.
أول ما حدث لي ذلك انتابني حزن شديد وخوف من تلك الأفكار وخوف شديد على إخوتي لحبي المفرط لهم.
لا أخفيك شدة محبتي لهما والتي يندهش منها أقاربي وذلك لعدم إخفاء مشاعري تجاههما ولتحملي ما يصدر منهما من مضايقة وضجيج.
فأشعر وكأنهما من أبنائي، لدرجة أن والدتي تبين لي سعادتها بمحبتي الشديدة لإخوتي وحرصي الشديد عليهما.
ولذا لا أستطيع التحدث لوالديّ عن هذا الأمر لكوني أحوز على ثقتهما الكبيرة بي.
ووالله لولا خوفي من تطور هذا الأمر ما أفصحت بشيء من ذلك لأي مخلوق.
سؤالي أيها الكريم:
1- هل يمكن أن يتحقق شيء من هذه الأفكار العدوانية لأنني إذا استرسلت مع نفسي في مثل هذه الأفكار تنهمر دموعي رحمة بإخوتي وغضبا على نفسي التي تفكر بمثل هذا التفكير تجاه أعز ما في الوجود
2- كيف السبيل إلى العلاج السلوكي وغيره للشفاء من هذه الوساوس؟
أرجوكم لا تتأخروا لي فإني أعيش بهم وألم.
مع العلم بأنني ولله الحمد أعيش في أسرة مستقيمة ومستقرة وموظفة في منصب عال وأبلغ من العمر 24 سنة.
جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة فلة .. ومرحبا بك .
غاليتي .. أقدر فيك حرصك على إخوتك وحبك لهم بارك الله فيك وأكثر من أمثالك .
أريد أن أطمئنك حبيبتي ..بأنه لا يمكن أن يتحقق شيء من هذه الأفكار لأن عقلك مقتنع بسخافتها فهي مجرد أفكار ترد على عقلك ويجب محاولة إيقافها .
واليك بعض الطرق لمحاولة التغلب على الأفكار لتشعري بالراحة :
- لا تقلقي عند ورود الأفكار على عقلك فقط حاولي السيطرة على نفسك وإشغال نفسك بعمل آخر ومن الأفضل أن يكون عمل جسدي لا فكري, أو محاولة استبدال الفكرة الوسواسية بفكرة جميلة أخرى كالتفكير بمنظر جميل .
-  سجلي الأفكار في جدول وسجلي تكرارها, وستلاحظين بعد أيام أنها بدأت في التناقص التدريجي .
-  حاولي أن تقبلي الفكرة الوسواسية على أنها مجرد فكرة يمكن التعايش معها حتى لا تسبب لك أعراض القلق الجسمية والخوف والحزن .
-  حاولي تعلم طرق الاسترخاء وممارستها يوميا .
- أشغلي نفسك دائما بالقراءة وممارسة الهوايات, والأمور النافعة, المهم أن لا تكوني في فراغ لأنه أكثر ما يجلب الأفكار.
تمنياتي لك بالتوفيق .