الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني


28 - جمادى الآخرة - 1435 هـ:: 29 - ابريل - 2014

تحب زوجها لكنها لا تحب أن يعاشرها فهل هي مصابة بالعين؟


السائلة: ريم

الإستشارة:سلمان بن حسين الجدوع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حقيقة هذه الاستشارة ليست لي إنما لصديقة مقربة وأعدها أختي..
صديقتي مصابة بالعين منذ فترة وهي الآن متزوجة لها قرابة السنة.. تحب زوجها لكنها لا تحب أن يعاشرها مطلقا وعند شروعه أو مجرد تلميحه لها بأنه يريدها تشعر وكأنها تمرض وتصيبها حرارة بجسدها وقشعريرة..
صديقتي العين المصابة بها عين نفس.. تشك بأنها من شخص كان يريدها ولم يحصل النصيب بينهما.
فقط أود أن أعرف هل هذه فعلا أعراض العين النفس، أم ماذا؟ وما الذي يتوجب عليها فعله؟!


الإجابة

وعليكم السلام ..
اعلمي أيها الأخت المحتسبة أن الدنيا مليئة بالآلام والأسقام، والهموم والغموم فكل ما يصيب الإنسان سواء في بدنه أو ولده أو ذويه أو ماله أمور مقدرة من لدن حكيم خبير قد يتجلى لنا في ظاهرها الشر، ولكن في باطنها بإذن الله الخير كله، وليس أبلغ من قول المصطفى عليه وعلى آله أفضل السلام والتسليم: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له)
ثقي بالله وتوكلي عليه يقول الله تعالى: [وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ]. والتوكل الحقيقي: هو أن يأخذ العبد بالأسباب ثم يعتمد على الله, والأخذ بالأسباب في مثل هذه الابتلاءات كالمس والسحر والحسد وغيرها هو أن يلجأ العبد إلى الله عز وجل بالدعاء وهو موقناً بالإجابة.
لهذه الحالة وأمثالها أنواعا من العلاج..
أولاً: ننظر فيما فعله الساحر، إذا عرف أنه مثلاً جعل شيئاً من الشعر في مكان، أو جعله في أمشاط، أو في غير ذلك، إذا عرف أنه وضعه في المكان الفلاني أزيل هذا الشيء وأحرق وأتلف فيبطل مفعوله ويزول ما أراده الساحر.
ثانياً: القراءة، فإن لها أثراً عظيماً في إزالة السحر، وهو أن يقرأ على المسحور، أو في إناء آية الكرسي وآيات السحر التي في سورة الأعراف وفي سورة يونس، وفي سورة طه، ومعها سورة الكافرون، وسورة الإخلاص، والمعوذتين، ويدعو له بالشفاء والعافية، ولا سيما بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو: (اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)،
ومن ذلك ما رقى به جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم وهو: (بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك) ويكرر هذه الرقية ثلاثاً، ويكرر قراءة: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد و(المعوذتين) ثلاثاً.
ومن ذلك أن يقرأ ما ذكرناه في ماء ويشرب منه المسحور، ويغتسل بباقيه مرة أو أكثر حسب الحاجة، فإنه يزول بإذن الله تعالى، وقد ذكر هذا العلماء رحمهم الله.
رابعاً: أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر ويدقها ويجعلها في ماء ويقرأ فيه ما تقدم من الآيات والسور السابقة والدعوات فيشرب منه ويغتسل، كما أن ذلك ينفع في علاج الرجل إذا حبس عن زوجته فتوضع السبع الورقات من السدر الأخضر في ماء، فيقرأ فيه ما سبق ثم يشرب منه ويغتسل، فإنه نافع بإذن الله جل وعلا.
والآيات التي تقرأ في الماء وورق السدر الأخضر بالنسبة للمسحورين، ومن حبس عن زوجته ولم يجامعها هي كما يأتي:
1- قراءة الفاتحة.
2- قراءة آية الكرسي من سورة البقرة، وهي قوله تعالى: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ[2].
3- قراءة آيات الأعراف، وهي قوله تعالى: قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ * يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ * قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ * قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ.
4 - قراءة آيات في سورة يونس، وهي قوله تعالى: وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ.
5 - قراءة آيات في سورة طه، وهي قوله عز وجل: قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى.
6- قراءة سورة الكافرون.
7- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين: وهما سورة الفلق والناس (ثلاث مرات).
8- قراءة بعض الأدعية الشرعية مثل: (اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما) (ثلاث مرات) وإذا قرأ مع ذلك: (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك) (ثلاث مرات). وإن قرأ ما سبق على المسحور مباشرة ونفث على رأسه أو على صدره فهذا من أسباب الشفاء بإذن الله.
وهكذا ينفع هذا الدواء لمن حبس عن زوجته فإن بعض الناس يحبس عن زوجته لأسباب، ولا يستطيع جماعها، فإذا أتى بهذه الآيات وهذا الدعاء، فقرأه على نفسه أو قرأه عليه غيره، أو قرأه في ماء ثم شرب منه واغتسل بالباقي أو جعل فيه سبع ورقات سدر وقرأ فيه ما تقدم، ثم اغتسل به.
كل هذا نافع بإذن الله للمسحور والمحبوس عن زوجته، والشفاء بيد الله، إنما هي أسباب والله الموفق سبحانه وتعالى، وكل شيء بيده جل وعلا، الدواء والداء كل بقضائه وقدره سبحانه وتعالى، وما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله فضلاً منه سبحانه وتعالى. والله الموفق.
كما على المسحور أن يلتزم بما يأتي ليشفى بإذن الله ويقي نفسه من الإصابة مرة أخرى:
- المحافظة على الصلاة في جماعة خاصة العشاء والفجر فالمنافقون هم الذين تتثاقل رؤوسهم عن هاتين الصلاتين خاصة.
- عدم سماع الأغاني والموسيقى لأن الشيطان يكون أقرب للعبد البعيد عن ذكر الله تعالى.
- الوضوء قبل النوم وقراءة آية الكرسي فالوضوء هو سلاح المؤمن والقرآن هو حصنه الحصين من أي مكروه وأعظم ما في القرآن آية الكرسي.
- البسملة عند كل شيء ليحفظ نفسه من الجن وليبارك الله له في كل أعماله.
- يقول بعد صلاة الفجر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مائة مرة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
- أن يقرأ شيئاً من كتاب الله أو يستمع إليه إن كان أمياً وليعلم أن قراءة الحرف بعشر حسنات. -
- مصاحبة الصالحين: الذين يعينونه على ذكر الله وطاعته ويأخذون بيده إلى الطريق الذي يرضي الله
- المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
- أن يقيم التوحيد الخالص لله جل وعلا من توحيد للألوهية والربوبية والأسماء والصفات
- .بذل الأعمال الصالحة والتوسل بها إلى الله.
- أن يحفظ الله ويراقبه ويستشعر معيته في كل أعماله.
- تقوى الله عز وجل والإنابة إليه دائماً.
- الاستقامة والثبات على دين الله. -
- تطهير البيت من التصاوير والتماثيل وكل ما كان من هذا القبيل الذي يمنع الملائكة من دخول البيت.
- بذل الصدقات وصنع المعروف والقيام بحاجة الناس وليعلم أن الصدقة وإن كانت قليلة فالثواب فيها عند الله عظيم ليس هذا فحسب بل هي في الوقت ذاته حصن له من الفقير أن يحسده على ما هو فيه من نعم الله عز وجل.
- اللجوء دائماً إلى الله جل وعلا أن يحفظه من كل حدب وصوب وأن يجنبه كل قضاء سوء.
- أن يقرأ بعض السور التي تطرد الشياطين من البيوت كسورة البقرة أو يستمع إليها.
وصلى الله عل سيدنا ونبينا محمد..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4396 | استشارات المستشار: 74


استشارات محببة

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1612
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1613
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1613
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1613
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1613
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1613
المزيد

عصبيّتي
الإستشارات التربوية

عصبيّتي" في الآونة الأخيرة ضيّعت تعبي في تربية طفلتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و كلّ عام وأنتم بخير .
أنا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1613
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1613
المزيد

مشكلتي أنّي
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "

السلام عليكم مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة " عمري 23...

رانية طه الودية1613
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية1613
المزيد