الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا طالبة جامعية وتخصصي علم اجتماع، وقد لاحظت أن القسم يعتمد على الحفظ وأنا غير جيدة في الحفظ مثل شطارتي في مواد الفهم
وكنت خريجة أدبي ولكن رأيت بأن جميع أقسام الجامعة للتخصص الأدبي تعتمد على الحفظ
هل يوجد تخصص يوجد فيه فهم ولماذا الظلم الحاصل في مجتمعنا بأن طالبات العلمي يدخلون أقسام الفهم والأدبي لا
باختصار مشكلتي بغير تخصصي ولكن ماذا تشيرون أن أدخل إذا كنت طالبة تحب الفهم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
تخصص علم الاجتماع وعلم النفس بشكل عام لا يقوم على الحفظ بشكل كامل، ولكنه يقوم على كثير من الفهم والإدراك والترابط بين النظريات الاجتماعية والتحليل المنطقي، وكذلك على الربط بين الأسباب والنتائج والعلاج في كافة المشكلات الاجتماعية أو الدراسات التي تقوم على الرصد والتحليل للقضايا الاجتماعية وتأثيراتها على المجتمعات والأفراد.
علم الاجتماع من العلوم التي يحتاجها كثير من الناس في تحسين علاقاتهم وسلوكياتهم وتواصلهم مع الآخرين، كما أنه يساعد على فهم الآخر وإدراك ما لديه من أفكار، وعلم الاجتماع يسهم بشكل رئيس في رصد وتحليل مشكلات المجتمع لفهم أسبابها وطرح العلاج اللازم لمشكلات الأفراد والمجتمعات.
ولا يخفى عليك الدور الرئيس والمهم الذي يقوم به الأخصائي أو الأخصائية الاجتماعية والإرشاد النفسي والاجتماعي للأبناء والكبار على حد سواء، وما له من تأثير على نفوس الأفراد وصلاح المجتمعات وعلاج كثير من المشكلات النفسية وسد الثغرات التي تهدد المجتمعات.
وعلى كل حال أردت أن أبين لك بعضاً من فوائد علم الاجتماع وأهميته في المجتمع، وإن كنت لا ترين في نفسك ميلاً لهذا التخصص فيمكنك الانتقال إلى تخصص تكونين أكثر ميلاً وهواية وحباً له، ولكنك تعلمين أنّ الأنظمة لا تسمح لطالبات الأدبي الالتحاق بالكليات العلمية (أو ما تسميه أنت كليات الفهم)، وللعلم إن أي كلية، أو دراسة أو تعلم يحتاج إلى بعض الفهم وبعض الحفظ، سواء في التعليم العملي أو النظري.
ويمكنك أن تستعيضي عن الحفظ – الذي تشتكين منه – عن طريق مذاكرة المقررات الدراسية عن طريق الفهم العام للموضوع فكثير من الدراسات الجامعية لا يطالب فيها الطالب أو الطالبة بحفظ الكتب وإذا كان كذلك فلنطبع نسخا زيادة من الكتب ولا داعي للتعلم إذا !
التعليم الجامعي الأصل فيه يقوم على البحث العلمي والفهم وتوظيف هذا الفهم في الاستنتاج والتوصل إلى مفهوم يحقق أهداف هذا التعلم.
أما بعض النصوص كأقوال مختصرة لبعض العلماء أو نصوص نظريات اجتماعية أو نفسية فهي كذلك لا تطالب الطالبة بحفظها كما هي والأصل أن يطلب منها فهم الهدف والغاية منها.
والحفظ في الغالب يتركز على أسماء العلماء أو أصحاب النظريات أو بعض المصطلحات وهذا موجود في الكليات العملية والنظرية على حد سواء بل في الكليات العملية المصطلحات التي تحتاج إلى حفظ أكثر.
عندما تحبين المادة وتدركين أهميتها ودورها في الحياة سوف تكون مذاكرتها أسهل واستيعابها أفضل.
وفقك الله وسدد خطاك.