الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا فتاة أعيش في بلد أوربي منذ عشر سنوات. أول سنة دخلت فيها هذا البلد تعرضت لاعتداء جنسي. بسببه حصل لي حمل. أنجبت ولد وتركته بملجأ لرعاية الأطفال. لكنني إلى يومنا هذا لم أنس هذا الولد.
واليوم لا أدري ماذا أفعل؟ هل أبحث عنه؟ مع العلم أني لا أدري هل هو لا زال هناك أم لا؟ كما أني خائفة من مواجهته لي بعد ذلك و بسؤالي عن والده.
أطلب منكم أن تنصحوني ماذا أفعل و لكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت السائلة فاطمة الزهراء ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الحقيقة يا أخية أنا فقط سأعطيك رأيي حول سؤالك، هل يصح أن آخذ أو أتعرف على هذا الطفل أولاً؟ لا مانع من ذلك خاصّة أنه في تلك البلاد متعود على وجود إنسان بأم دون معرفة والده، ومسألة الاعتذار منه بتركه هذه الفترة سهلة جداً، ممكن بسبب صعوبة الوصول له، ممكن أي مبرر، بل قد ينشغل عن هذه الأسئلة أمام فرحته بوجود والدته.
ولكن تبقى مسألة مهمة، ما هو نظام هذه الدول بانتساب ابنك لك؟ بالسماح لك بأخذه؟ أو بزيارته.. المفروض أنك تسألين عن الأنظمة قبل أن يُعذب بالتعرف عليك ثم يُحرم من التمتع بك والأنس بك بسبب الأنظمة.
وكما أوصيك بتقوى الله والعمل الصالح والتوبة الصادقة ولزوم الاستغفار، وأن تكوني قدوة صالحة لهذا الابن، وتربيه على الدين الإسلامي الصحيح.
وأخيراً، أسأل الله أن يغفر لنا ولك وأن يعيننا على العمل الصالح، ويحسن لنا الخاتمة والعاقبة.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.