الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
هذه مشكلة صديقة لي تمارس العادة الكريهة منذ صغرها لظروف تعرّضت لها وتزوّجت كبيرة السنّ نسبيّا ، زوجها لا يبالي بعلاقتهما الزوجيّة وقد يمرّ الشهر بلقاء واحد أو اثنين .. وقد نوت التوبة كثيرا لكنّها تعود وقد رزقها الله طفلة توفّيت بعد أسبوع فشعرت أنّها السبب في وفاتها بسبب تلك العادة المقيتة التي لم تفارقها أثناء حملها وحزنت كثيرا وندمت فتوقّفت عنها ثلاث سنوات وإذا بها رغم صعوبة ظروفها تعود إلى العادة مرّة أخرى .. هي تكره نفسها كلّ مرّة وتستغفر الله وتدعوه ألاّ يعاقبها في جنينها لكنّها تعود مرّة أخرى وتعجز عن عدم العودة وتخشى أن يعاقبها الله عزّ وجلّ بالحرمان من جنينها كما حدث من قبل أو ألاّ يكون معافى .. لقد بدأت تشكّ في نفسها فهي متديّنة ويظنّ الناس بها خيرا ، لكنّها ترى نفسها قذرة حقيرة ولا تعرف ماذا تفعل رغم أنّها تحاول شغل نفسها والابتعاد عن المثيرات بما في ذلك النوم على البطن .. الخ. وزوجها نادرا ما يقيم معها علاقة زوجيّة .. أرجوكم الدعاء أن يحفظ الله جنينها رغم ذنوبها وأن يهديها وأن توجّهوها لما ينبغي أن تفعل حتّى لا تعود . جزاكم الله خيرا
عمر المشكلة
28 سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيّدتي الفاضلة Ab
ما تحدّثت عنه بشأن صديقتك فمن الواضح أنّها تعاني فراغا وتعاني من خلل في علاقتها الزوجيّة وتحتاج إلى برنامج سلوكي .
نحن لا ننكر مخاطر هذه العادة السلوكيّة السيّئة ولكن ليس هذا السبب في فقدانها لابنتها !
هناك ظروف معيّنة لا ننكرها أفرزت ملجأ في صورة هذه العادة الكريهة فأصبحت هذه الصديقة تلقي بكلّ كيانها على أعتاب هذه
العادة الذميمة للهروب من كلّ شيء تفتقده مع زوجها ،
ولكنّ هذا لا يعني أنّ المرأة دائما تدفعها الضغوط إلى مثل هذه السلوكيّات السيّئة .
عليها أيضا بذل بعض من الجهد مع زوجها لاستعادة استقرارها النفسي والعاطفي وإدارة الحوار بينهما بالكلام الطيّب والمودّة
والرحمة حتّى تنعم بعلاقة زوجيّة سليمة صحّية .
ولا يعود عليها يا عزيزتي من تأنيب الذات سوى جلد ذاتها وتحقيرها ، وهذا سوف يزيد من دائرتها النفسيّة المريضة .
عليها بالتغيّر، وإرادتها أساس نجاحها .
عليها أن تشارك بعض الأصدقاء في ندوات اجتماعيّة وأنشطة تشغل من وقت فراغها ..
اللجوء إلى الله جلّ وعلا عن طريق الدعاء والروحانيّات والدعاء بحفظ جنينها .
المتابعة الجيّدة مع طبيب مختصّ نظرا لظروفها النفسيّة .
ممارسة الرياضة وتمارين الاسترخاء أمر غاية في الأهمّية .
عليها أن تخبر زوجها بمشاعرها نحوه وأنّها تفتقده كثيرا وسوف تشعر بتحسّن في علاقتها معه من جديد .
عليك باللجوء إلى عادة إيجابيّة حينما تُلِحّ عليك هذه العادة الكريهة وعلى الفور قومي بتبديلها .
أتمنّى لك كلّ الخير وتقبّلي تحيّاتي وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز .