الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا امرأة أبلغ من العمر 23 سنة متزوجة وأم لطفل ربة بيت.
مشكلتي أني أيسر أخواتي حالاً رغم أننا لسنا أغنياء ولكن متوسطي الحال.. تطالبني أمي أنا وإحدى أخواتي بالمثالية مع أخواتي الأخريات وببرهن فمثلا أن نذهب لزيارة أختي في مدينة أخرى أو مساعدتها بالمال وتتضايق إن رفضنا طلبا لأخوتنا كما تطالبنا بأمور ليس لنا مقدرة بها كون الزوج هو من يقرر ولا يمكننا إجبار أزواجنا على القيام بأمر.. و زوجانا من النوع الذي يحب السفر في الأجازة وعند سفرنا يتضايقون لأننا نخرج نتمتع وباقي أخواتي لا، أو لأننا نسافر لمكان ولا نذهب عند أختي في المدينة الأخرى.. هذه الأمور أصبحت تتسبب لنا في توتر وضغط نفسي وقلق وعصبية طول الوقت وخوف من عقوق أمي لم نعد نعيش براحة فكلما حاولنا نغصت راحتنا إحدى هذه الأمور.
ما الحل فنحن تعبنا؟؟ أرجوكم أفيدوني فنحن في حيرة واعذروني على الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين ونتمنى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفقك للهدى والحق، ويهدينا وإياك إلى صراطه المستقيم على الدوام.
الأخت الفاضلة المباركة الموفقة
أشتم من رسالتك رائحة التقوى ومخافة الله والبر بالوالدة، نسأ الله في أجلها، وزادها صلاحاً وتقوى، وزادك براً وحدباً ورعاية لها ولبقية أهلك وأخواتك. وهذا لا شك أمر يثلج الصدر ويرفع الرأس، ولله الحمد والشكر...
• يقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبارك له في رزقه، وينسأ له في أجله، فليصل رحمه"...
• ومعنى الحديث: من أحب أن يبسط له في رزقه فيكثر ويوسع عليه ويبارك له فيه، أو أحب أن يؤخر له في عمره فيطول: فليصل رحمه فصلة الرحم سبب شرعي لبسط الرزق وسعته، وطول العمر وزيادته، والتي لولاها لما كان هذا رزقه، ولا كان هذا عمره – بتقدير الله تعالى وحكمته. روى الحديث البخاري (2067) ومسلم (2557) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. والبسط في الرزق كثرته ونماؤه وسعته وبركته وزيادته زيادة حقيقية .
• وأود أن أذكرك أن: "البر لا يبلى البر لا يبلى .. والذنب لا ينسى .. والديان لا يموت .. وكن كما شئت .. فكما تدين تدان..."
• فأحثك من قلبي على زيادة البر بأمك وأخواتك الأقل رزقاً وحظاً من حظوظ الدنيا منك، وثقي بأن الله لن يترك عملك، وسيوسع عليك من واسع فضله وكرمه.
• صحيح أنك لا تستطيعين إجبار زوجك على إعطاء أخواتك، ولكن، إذا حدد لك مخصصات ما، فقتري أنت على نفسك قليلاً، ووسعي على أخواتك، براً بهن، وعطفاً عليهن، وصلة لهن، وبراً بوالديك اللذين لن ينجبا لك أخوات أخريات إذا بلغا الكبر!...
• لا تقلقي من أجل إجازتك، فليس لأمك الحق أن تفرض عليك، أو على زوجك، وخاصة بعد أن استقلِت أنت في بيتك الخاص، وتديرين حياتك الخاصة، فليس لها حق بتاتاً في أن تحجر عليك أو تضيق عليك، فهذا ليس لها، والله أعلى وأجل وأعلم، طاعتها فقط في برها، وفيما فرضه الله عليك تجاهها.
• كما قلت لك: إن مساعدتك لأخواتك الأقل حظاً منك أمر واجب شرعي، من خلال البر والصدقة، بل ومن الزكاة، اللهم إذا كانت تجب عليك وعلى زوجك، فالأقربون أولى بالمعروف، وأترك الأمر لتقديرك وأمانتك.
• حافظي على صلتك المتينة بوالدتك، وافعلي الخير، ولا تتوقعي الأجر، بل احتسبي الأجر من الله وعند الله.
• أريحي بالك، ولا تجعلي هذا الأمر ينغص عليك حياتك بل وحياتك الزوجية.
• اتقي الله ما استطعت. ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وإلا ما آتاها.
• ابحثي بشكل متكرر مع زوجك وضع أخواتك، وذكريه بأن يبر أهله وإخوته وأخواته، وأن أخواتك يحتجن المساعدة بين مدة وأخرى، وأنك تريدين أن تشركيه في الأجر إذا تبرع لهن بشيء لا يضره، وجزاه الله خيرا.
• أكثري من الاستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• وفقنا الله وإياك لخيري الدنيا والآخرة، وألهمك البر والتقوى والعمل بما يرضى، وأحسن الله إليك كما تحسنين إلى والدتك وأخواتك وأقاربك بشكل عام.
والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل، واحمدي الله أنه فضلك على كثير ممن خلق تفضيلا، وتذكري أنه: "فما الذين فضلوا برادي رزقهم" و "أن الله مع المحسنين"...
ودمت موفقة مرعية،،،