الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أشكركم على الموقع الرائع المفيد الهادف .
أنا متزوّج منذ حوالي ثلاث سنوات رزقت بطفلة عمرها سنة ونصف ، هناك خلاف دائم مع زوجتي رغم كونها عفيفة و حريصة على بيتها لكنّها عنيدة جدّا رغم تنازلاتي العديدة معها .. حصل خلاف بيننا فأخبرتها إن لم تكن تحبّ هذا الزوج أو لا تريد العيش معه فتسريح بإحسان ، إلاّ أنّها رفعت دعوى ضدّي بدعوى عدم النفقة بعد شجار بيننا حيث قالت إنّي طردتها هي وابنتي ، وهذا الأمر لم يقع لأنّي أخاف الله وهذا أمر محرّم شرعا إذ كيف يعقل لأب أن يطرد ابنته رغم كلّ ما حصل ؟ علمت أنّ زوجتي نجحت في عمل يبعد مقرّه عن المدينة التي أشتغل فيها بألف كيلومتر وقبلت العمل دون استشارتي وقبلت الأمر وساعدتها إلاّ أنّها ومع الأسف لا تتواصل معي إلاّ نادرا وأصبحت سريعة الغضب ولا تأخذ برأيي في خروجها .
هي الآن مع أختها حوالي ستّة أشهر، أحسّ أنّها لا تحبّني وتعبت من سوء أدبها معي وغضبها السريع ..آخر مرّة طلبت منّي أن أطلّقها فلم أفعل ، علما أنّ مدّة عملها قد تستمرّ سنوات وهي بعيدة عنّي .. فما الحلّ وأنا أحبّها وقد تعبت وأخاف الله .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، الذي بيّن لنا طريق الخير من الشرّ ووفّقنا إلى الخير، وحذّرنا من الشرّ ونهانا عنه، والحمد لله أن أرسل إلينا رسولا بيّن كلّ ما ينفعنا، ثمّ أرشدنا قولا وعملا وإقرارا إلى ما فيه خير، وعلى آله وصحابته الكرام وبعد.
الأخ سمير من المغرب...........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي سمير، للزواج مقاصد ومن أهمّ مقاصده: أن يشعر الزوجان بالاستقرار والطمأنينة والسكن والرحمة والمودّة، وبناء على هذا فكيف تشعر أنت وزوجك بهذه المعاني إذا كنتما بعيدين مسافة ألف كم والاتّصال مقطوع! والنتيجة جفاء وغضب وعصيان ثمّ رفع دعوى قضائيّة كاذبة ثمّ تقول: إنّها لا تحبّك وقد يستمرّ بعدها عنك سنوات وأنت أخطأت عندما ساعدتها على أن تعيش بعيدة عنك كما أشرت.
أخي - الحياة إذا لم تقم على قاعدة صحيحة فهي إلى خراب فالوضع الذي صوّرته غير طبيعيّ وغير شرعيّ، والحلّ يجب أن يكون سريعا وبحكمة وتعقّل ومراعاة المصلحة الشرعيّة. لقد ذكرت أنّ المرأة عفيفة وحريصة على بيتها والبيت يشمل أيضا الولد والزوج وما يتطلّب من خدمات مريحة، والعيب فيها أنّها عنيدة وعصيّة .. كما أشرت إلى أنّك تخاف الله تعالى وحريص على عدم الوقوع في الحرام فإذن بينكما قواسم مشتركة وإن اختلفتما في بعض التفاصيل؛ لذلك نصيحتي – وبسرعة – أن تحلّ مشكلتك معها بشكل مباشر... سافر إلى حيث هي، وتفاهم معها بالكلام الطيّب والمعاشرة الحسنى بالابتسامة والهدية والكلام الجميل الذي يفتح القلب ويشرح الصدر، واتّفق معها على تغيير نمط الحياة ولتكن مصلحة البيت والطفلة فوق كلّ شيء بل رضا الله تعالى فوق كلّ هذا ..وعليها أن تعي أنّ هذا السلوك وهذا الشكل من الحياة لا يمكن أن يكونا لما في ذلك من مخالفة شرعيّة وجفاء وبعد... فإمّا أن تترك عملها وتلتحق حيث أنت، أو تلتحق أنت بها ولو مدّة محدّدة ثمّ تعودا إلى حياتكما الطبيعيّة وهذا هو الحلّ الأمثل .. فإن عجزت عن إقناعها، فلتتوسّط بمن يساعدك من أهلها أو أهلك أو من له تأثير عليها، فإن أبت فالفراق هو الحلّ الآخر الذي لا نرضى به لكما ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله. وإيّاك والتأخير فكلّما طال الأمد قست القلوب واستعصى الحلّ. توكّل على الله تعالى وادعه أن يوفّقك إلى ما فيه رضاه، واستعن بالله ثمّ بأهل النصح وذوي الخبرة . ألا فلنتّق الله في تصرّفاتنا ونعلم أنّ هناك حسابا ينتظرنا .