الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
اسمي سارة من المغرب عمري عشرون سنة متزوّجة حديثا منذ شهرين . لمّا تقدّم لي زوجي اشترط عليّ أن أكون ربّة بيت وأسكن مع أبويه وأحرص على راحتهما بحكم أنّه يشتغل في بلاد بعيدة عنّا و يجيء مرّتين في العام ..
بدأت الآن أندم على بقائي في البيت و أحسّ أنّي مجرّد آلة . أحسّ أنّ أهدافي و أحلامي تلاشت والذي سيطر على تفكيري هو شغل البيت و المطبخ و لا أقدر أن أتكلّم مع أحد لأنّه لا يوجد في البيت من هو في سنّي ليفهمني ..هذا الشعور بالندم جعلني أحسّ كأنّي أدخل مرحلة اكتئاب وخائفة أن أذكر هذا الأمر لزوجي فيرفض طلبي وهو شخص يحبّني و يقدّرني و لا يخاف عليّ إلاّ من الشارع و الناس ، وهو ليس معي في نفس البلد لذلك أنا مشوّشة كثيرا ولا أقدر أن أنام ..لقد تعبت من "روتين" العمل في البيت كامل اليوم .. ماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نرحّب بك عزيزتي على صفحات موقعنا المميّز (لها أون لاين ) و نسأل الله العزيز القدير أن يسوق على أيدينا ما فيه سعادتك واستقرار حياتك إنّه سبحانه نعم المولى ونعم النصير .
ودائما وأبدا علينا صدق التوكّل والاستعانة بالله .
نجدّد النيّة لله ونبذل كلّ ما في وسعنا ونجتهد للحقّ وبالخير والنتائج على الله ونرضى بما يقدّره سبحانه وهو الخير ..
لاشكّ أنّ وضع حدود وقوانين لأيّ تعاملات هو أساس نجاحها ودوامها .
والزواج شراكة ومؤسّسة قوامها المودّة والمحبّة والسكن والرحمة .
يجب أن يكون هناك مرونة وبدائل لدوام استقرار البيت والحياة الزوجيّة بعيدا عن الظلم أو التعسّف .
استعيني بالله ودوامك على الدعاء يفتح الله بينك وبين زوجك .
صلاة الحاجة ودوام الاستغفار والصلاة على محمّد عليه الصلاة وأزكى السلام والذكر (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب ) .
استعيذي بالله من الشيطان الرجيم ومن ضيق الصدر .
اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
انشغلي عن نفسك وعن شيطانك بالحقّ والذكر وشغل أوقات فراغك بما ينفعك ويطوّر ذاتك ويزيد ثقتك بنفسك .
عزيزتي اسمحي لي ما هي خطّتك وأهدافك , طموحك وأحلامك ؟
ماذا عن ساعات يومك ولماذا ؟هناك من الأسئلة ما يحتاج منك إلى الردّ بصراحة .
أعيدي ترتيب حياتك وأولويّاتك .
أين أنت ؟ وماذا تفعلين ؟ ولماذا ؟
ليس وجودك ودورك هو انتظار زوجك أو العيش لأيّام وجوده معك .
أنت إنسان خلقه الله لغاية وهدف سواء كنت ذكرا أو أنثى وسواء كنت أعزب أو متزوّجا ...
نعم خدمة الزوج وحسن التبعّل له عبادة وسبب لدخولك الجنّة ولكن يبقى باقي جوانب شخصيّتك وتنميتها وتغذيتها .
استغلال وقتك واستعمال جوارحك فيما يرضاه الله ويحبّه
وطالما زوجك اتّفق معك ورضيت وكان بينكما قرار واحد
فعليك التكيّف معه والتعايش دون ضرر أو ضرار .
هناك محاولة لإقناع زوجك بالتراجع عن القرار وأن يكون لديك من الأسباب ما يجعله يتنازل ويرضى بخروجك ودراستك أو عملك خارج البيت وبشروط رضاه عن العمل ومكانه وساعاته ....
ويمكن لو رفض بعد محاولات منك في ودّ وحبّ بينكما يمكن أن يتدخّل طرف وسيط بينكما يرضاه هو يحبّه ومقنع وصالح .
في حين فشل كلّ المساعي لخروجك عليك بالرضا والطاعة لأنّه لا يأمرك بمعصية بل هو خير وتفرّغك لبيتك وقرارك فيه شرع ، ومنزلة وظيفة ربّة البيت لا تقلّ قدرا عن وظيفة خارج البيت بل هي أعظم وأهمّ لدوام أسرة وتنشئة جيل صالح .
اعتزّي بنفسك كونك زوجة وأمّ المستقبل وكوني على قدر المسؤوليّة وحسن رعاية الرعيّة .
برّك وإحسانك بأهل زوجك باب من أبواب الخير تجدين أجره في الدنيا والآخرة - فكما تدين تدان -
ورضا زوجك من رضا ربّك وهو جنّتك أو نارك فانظري أين أنت .. يبقى لنا أنت والحلّ الثاني وهو الحمد والرضا والشكر على نعم الله عليك .. والتكيّف مع حياتك ومعطيات ظروفك بأن تخلقي لنفسك عالمك الذي يسعدك ويملأ فراغ نفسك من كلّ الجوانب ..
في الجانب الديني عليك زيادة صلتك بالله والإكثار من العبادات والطاعات .
من وجد الله فلن يفقد شيئا .
أصلحي ما بينك وبين ربّك يصلح الله لك نفسك وما بينك وبين الناس .
قيام الليل ,صيام النوافل ,القرآن دراسة وحفظا .
وفي الجانب الثقافي تعلّمي ,اعرفي في كلّ فنّ وعلم تهواه نفسك وأتقني علما أو هواية يمكنك ممارستها .
أصبحت التقنيّات الحديثة ووسائل التواصل تتيح لنا تعلّم كلّ شيء وبمهارة والإنتاج والتسويق , جرّبي واستخيري واستشيري واستعيني بأصحاب الخبرات والسابقين ..
ناقشي زوجك وبإذنه استغلّي نعم الله عليك واستثمري وقتك ... سوف تجدين نفسك وتحقّقين ذاتك ويمكن أن يكون لك وظيفة ودخل وأنت داخل بيتك بعيدا عن الاحتكاك والاختلاط وتضييع الأوقات .
وفي الجانب الصحّي والبدني اهتمّي بصحّتك وسلامة بدنك وحيويّتك ونشاطك ..مارسي الرياضة ولو المشي ,مارسي العادات الغذائيّة السليمة ,تعرّفي على فنون الطهو ,......
وفي الجانب الاجتماعي هناك من الأعمال التطوّعيّة وخدمة المجتمع في مجال النساء ما يشغلك ويرفع معنويّاتك ..
كدار أيتام ,مسنّين ,مرضى نخدمهم ونساعدهم ونسعدهم فنسعد نحن ..
أشيري عليه وناقشيه ليختار معك من باب التعويض عن الفراغ والملل طوال فترة غيابه ولا تدعي نفسك فريسة الفراغ.
الفراغ سلاح الشيطان وبابه المفتوح ويمكن أن ينصب شباكه لك حتّى يزيّن لك الحرام وتتّبعي خطواته دون أن تشعري .. يجب أن توضحي ذلك من بعيد وبطرق مختلفة لزوجك حتّى يساندك التفكير في أعمال مشروعة ومفيدة تنفعك وتعود بالنفع على غيرك .
الأمومة تحتاج إلى تأهيل ومعرفة ودراسة حتّى تنجحي وتنتجي أولادا صالحين ,تعرّفي وادرسي ما يخصّ الطفل وفنون التربية السليمة .
التجديد مطلوب لطرد الملل والتصدّي للاكتئاب يمكنك جعل كلّ يوم من أيّامك يختلف عن الآخر .
ولا بدّ أن يكون يومك أفضل من أمسك بمعلومة جديدة أو عمل لك أو لغيرك مفيد يكون حجّة لك وليس عليك .
أنفاسك رأس مالك لا بدّ من استثمارها .
ولكلّ وقت عمل وأنت اليوم زوجة فما هو المطلوب منك من أعمال يجب القيام بها ؟
وغدا أمّ , أعمال بالليل وأعمال بالنهار ..
رتّبي أوقاتك بعد تحديد أهدافك ووضع خطّة لحياتك التي بدأت . مع أخلص الدعوات لك بالتوفيق والسداد .