الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته
وجزاكم ربي خير الجزاء على ما تقدمونه في هذه الزاويه لخدمة الإسلام والمسلمين .
في البداية أسال الله لي ولكم حسن الخاتمة وأن يرزقنا حسن الظن به .
مشكلتي هي أني متزوجة من رجل يكبرني 22 عاما وعاد عن ذلك فهو مريض بالأزمة المزمنة وممنوع من العمل نهائيا.
قبلت به لأني سبق لي الزواج من ابن عمي ولكن أراد الله لي الخلاص من ذلك الإنسان لسوء حياته من مسكر وغيره !!
تزوجت من هذا الإنسان لأن المجتمع العربي لا يفرق عمر الرجل بل يخيره ما يشاء من النساء المطلقة وغيرها .
الحمد لله على أن أعطاني هذا الإنسان برغم مرضه إلا أني أنجبت منه 3 أولاد بصحة وعافية وأسال الله العلي الكريم أن يطيل في عمره ويمنحه الصحة والعافية إنه سميع قريب مجيب .
الآن مشكلتي بدأت عندما توقفت الحكومة في البلد الذي أسكن عن مساعدتنا لأن الفترة المسموح بها انقضت ويجب عليه البحث عن عمل وبرغم صعوبة الأمر عليه واختلاف اللغة إلا أني غامرت وتقدمت بعدة طلبات للعمل في أي مكان أكتسب منه القرش الحلال لا الحرام والعياذ بالله ! لكن وجدت الأبواب جميعها مغلقة أمامي لا أحد مجرد هاتف أو سؤال يتم على طلبي حتى أيقنت أني مرفوضة من هذا المجتمع الغربي الظالم وفي نهاية المطاف طلب مني نزع الحجاب لأجد عملا وبعض الأماكن يقابلوني بالسخرية والنظرة الغريبة من منظري وحجابي وكأني شبح ظهر لهم!
أصبح وضعي في البيت لا أقول يرثى له لان هذا امتحان من رب العباد أصبحنا أنا وزوجي لا نطيق بعضنا ولا نتكلم إلا بلغة الصراخ والشتائم على بعضنا البعض وأمام أطفالنا وهذا ليس بيدي وإنما تعبت من مسؤولية الأم والأب بنفس الوقت وأنا أدرس أيضا اللغة !
وجدت نفسي محتارة لا أستطيع التفكير كل الأبواب مغلقة إلا باب الرحمة من رب العباد كيف سوف أدبر أموري؟ كيف اصرف على أطفالي؟ وكيف وكيف ولماذا أسئلة كثير لا تجعلني أنام بسهولة حتى أصبحت لا أنام إلا أذان الفجر من كثرت التفكير في وضعنا الحالي مع العلم لا يوجد أحد جانبي الأهل في بلد آخر
أرجوكم أريد نصائحكم وإرشاداتكم ودعائكم لي أن يمن الله عليه بالفرج والرزق الحلال لكي لا أخسر بيتي وأطفالي من جراء الضغط علي لأنني أحيانا أقول لزوجي أريد العودة إلى وطني وأنت تكفل بأطفالك لمجرد الضغط علي ولأني لا أجد أحدا أفرغ ما بداخلي له !!
لا يوجد لي صديقات مقربات لأن بلد الغربة لا يوجد بها عرب أو مسلمين كثر وإنما أقليات وصداقات من الأجنبيات لا أرغبها لا عاداتهم ودينهم وكل شيء لهم مختلف عنا وأخاف على أطفالي من الاحتكاك بهم ؟
لقد تعبت نفسيا وأصبحت كثيرة الصراخ والبكاء والانطواء على نفسي
قلت المال ضيق علي وعلى أطفالي لأني لا أستطيع أن أذهب إلى أي مكان لأن كل شيء يحتاج إلى النقود عند الذهاب أو التسوق أو أي شيء يفعله وخاصة من عندها أطفال يطلبون دون توقف ولا يعرفون ما هي الظروف حتى لو تكلمت معهم !
أتمنى أن تقرؤوا رسالتي ومشكلتي وأن أجد النصح منكم والتوجيه لحل وضعي وأرتاح نفسيا أنا وأطفالي وزوجي
دمتم بخير وآسفة جدا على طول الرسالة ولكن أرى فيكم القلب الحنون
الذي يشتكى له من ألم وتعب أصابني .
والحمد لله على كل حال جعله الله امتحان للصبر عندي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة أم الأمين .. ومرحبا بك .
بداية .. أسأل الله أن يفرج همكم وييسر أمركم و يوسع رزقكم , وأن يرزقكم من خير الدنيا والآخرة ..عاجلا غير آجل .
أختي الحبيبة ..الصراخ والبكاء والغضب .. كلها انفعالات تزيد الأمور تعقيدا , فالهدوء الهدوء.
إن الحوار بلغة ملؤها الغضب مع الزوج وبمشاهدة الأولاد أمر غير محمود لكما وللأولاد, فحاولي ضبط انفعالاتك لتحسني الحوار والتفكير .
إن كانت أمور العودة للوطن غير ممكنة .. فلا تجعلي من بقاءك في هذه البلاد سببا في التخلي عن حجابك ودينك بل كوني مثالا للمسلمة الخلوقة الملتزمة .
اعلمي عزيزتي .. أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه , فأنت تتحرين الحلال في الرزق و لم تثنيك الحاجة للجوء إلى الحرام – ولله الحمد – فاعلمي أن الله سيعوضك خيرا فقط اصبري .
استعيني بالله في كل أمورك وادعه في صلاتك وقيامك وقعودك فهو القادر سبحانه على إبدال حالك بخير منه , واعلمي أن من أسباب الرزق الاستغفار فأكثري منه
قال تعالى "((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِين َ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا))
حاولي تعلم لغتهم لتتمكني من التعامل معهم , و ربما تكون استعانتك بعد الله بالأهل أو أحد الأقارب والمقربين باقتراض مبلغ من المال ليكون بداية لمشروع صغير بما تتقني عمله من أعمال و أشغال و حلويات عربية , فقد تلاقي الإقبال لندرتها, أو تكون خطوة البداية إلى أن تتعلمي اللغة وتستطيعي الاندماج والعمل معهم .
تمنياتي لكم بالتوفيق .