الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


14 - ربيع أول - 1437 هـ:: 26 - ديسمبر - 2015

تعبت ومللت وكرهت المذاكرة!


السائلة:احمد

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ..
أنا في هذه السنة ثانويّة عامّة ، تعبت ومللت وكرهت المذاكرة و بقيت لا أتذكّر ما حفظت من الموادّ و أؤجّل دروسى ليكون لي وقت أذاكر فيه فهل أكمل دراستي وبصراحة هدفي أن أحصل على مجموع 90% ، لكنّي الآن وأنا على هذه الحالة لا أحصل إلاّ على 70% . وكلّ يوم يقترب موعد الامتحانات تزيد الموادّ عليه و أنا ضعيف في الأنجليزيّة .. تعبت نفسيّا وسأعمل جدولا للمذاكرة فقط . للأسف 60%سوف لا أنتظم عليه . أتمنّى من الله أن أجد حلاّ لهذه المشكلة قبل فوات الأوان .


الإجابة

و عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل أحمد ومرحبا بك .
جميل أن تجعل لنفسك هدفا ساميا .. لكن من المهمّ أن تحدّد سبل الوصول إليه ..
فالحصول على معدّل مرتفع يحتاج منك أن تنظّم وقتك بأن تجعل الموادّ الدراسيّة مجدولة ومقسّمة على عدد الأيّام المتبقّية للامتحانات لتتمكّن من مراجعتها وحصر الأسئلة التي تريد الاستفسار عنها قبل الامتحانات .
فاجعل لنفسك كلّ يوم جزءاً محدّدا تراجعه وامنح نفسك الراحة والمتعة بعد إنجازك لهذا الجزء .. ومن المهمّ أن تخفّف من توتّرك لأنّه يعيق عمليّة الاستذكار لدروسك ويشعرك أنّك قد نسيت ما استذكرت .. ويمكنك التخفيف من التوتّر بأخذ أنفاس هادئة وإخراجها بهدوء مع تكرار ذلك واستحضار هدفك الذي تسعى إليه ليزيد من دافعيّتك في الدراسة والإنجاز .
كما أنّ استخدامك لوسائل الاستذكار الفعّالة تسهّل عليك الاستيعاب كتلخيص كلّ درس أو فصل على شكل خريطة ذهنيّة في ورقة واحدة ..
أو عمل ملخّص صغير لكلّ درس .. وتقريب المفاهيم بين المعلومات ليسهل حفظها بالربط بينها لسهولة استرجاعها عند حاجتك إليها .
بالإضافة إلى أنّه عليك أن تحاول استغلال أوقات نشاطك للاستذكار .. ومن أفضل الأوقات بعد صلاة الفجر .. حيث يكون ذهنك مستيقظا وغير مستغرق في أحداث اليوم فيكون أكثر استيعابا. واحرص على أن تجعل بعد كلّ ساعة دراسيّة عشر دقائق تغيّر فيها مكان دراستك ليزداد نشاطك .. وتجنّب دائما الدراسة في مكان النوم حتّى لا تشعر بالنعاس والكسل .. وحتّى لا تجعل من مكان نومك مصدرا للأرق والتوتّر .
وإن كنت من الشخصيّات الانبساطيّة التي تستطيع الاستذكار مع الآخرين وتجد بذلك متعة وأكثر استيعابا فافعل على أن يكون ذلك بجدّية تامّة , وأن تعمل أنت وأصدقاؤك على شرح بعض الدروس .. لأنّ ذلك يرسّخ المعلومات لديكم .
أخي الفاضل .. أنت طموح ومجتهد .. وكلّ ما عليك هو أن تستعين بالله ثمّ تثق بقدرتك وتجتهد .. وأن تجعل هدفك دائما نصب عينيك ليزيدك نشاطا ودافعيّة ..
واهتمّ بغذائك ونومك مع تقسيم يومك ودروسك لاستغلال كلّ الأوقات .. فأنت في حاجة إلى كلّ دقيقة لتنجز فيها .. وستصل إلى ما تريد بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح والتفوّق .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1673 | استشارات المستشار: 1100


الإستشارات الدعوية

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟

الشيخ.أحمد بن عبد العزيز العميرة 18 - جماد أول - 1423 هـ| 28 - يوليو - 2002
أولويات الدعوة

أريد تغيير مسار حياتي..؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6907

مناهج دعوية

كيف أشرح لطالباتي أحكام الغسل؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي5287

أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل2528

أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5092

وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار7741