الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
(أنا فتاة تعرضت لمحاولة اغتصاب من خالي كنت بين الـ6 و9 من عمري لقد كنت أتعرض للتقبيل منه ومن فمي وفي مرة من المرات قام بمحاولة فض البكارة وعندما قمت بالصراخ لأني تألمت كثيراً ابتعد عني على الفور وقبل فضه عندها لأني كنت طفلة لم لما الألم الفظيع هذا ولم أفهم لما خاف مني حين صرخت وابتعد وبقيت الصورة في بالي لبضعة أشهر وبعدها لم أر وجه النحس ولكن ما إن كبرت وبدأت أطلب وبدأت صديقاتي أيضا يتزوجن وطبعا يتحدثن عن هذه الليلة بدأت اشعر بالقرف والاشمئزاز من جميع الرجال لكن والله دون أن أشعر لما ولكن عندما سمعت بقصة اغتصاب لطفلة بالتفصيل وكيف كانت تنزف وتبكي من الألم عادت إلي الصورة بسرعة وفهمت ما هو الألم الذي شعرت به ولما خاف الحقير حينها وابتعد بسرعة قبل أن يحصل شيء ومن هنا بدأت مأساتي فكلما سمعت مثل هذه القصص أصبحت كالمجنونة وأكتئب وأنفر من جميع من حولي وأشعر بضيق شديد حتى أكاد أختنق وأصبح فعلا الموضوع يؤثر علي كثيرا والمصيبة أني اكتشفت أمرين فظيعين الأول أن أختي التي تصغرني مباشرة تعرضت لتحرش منه ولكنه أقل من الذي تعرضت له والثاني أن أغلب رجال العائلة هكذا وليس كلهم غير متزوجين ويحبون النساء بما فيهم أخي وبدأنا أنا وأختي نخاف على أختنا الصغرى عمرها 11 عاما ولكنها بالغة برأيكم لما الرجال هكذا وما ذنبنا أنا وغيري من البنات بأن نكون ضحايا ماذا فعلنا لنعاقب هكذا وماذا علي أن أفعل عندما أسمع بهذه القصص؟.. وكيف أتصرف إذا كانت البنت من أقربائي؟.. وهل أقبل بمن يطلبني أم هو أيضاً مثلهم؟!).

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. لقد قرأت رسالتك أختي عبير مرة بعد أخرى، وكم تألمت للمعاناة التي تحملينها بين جوانحك، وكم كان الألم أشد حين يكون المحرم هو المجرم، فظلم ذوي القربى أشد مضاضة ****على المرء من وقع الحسام المهند\r\nلم يكتف المجرم بالاعتداء عليك، بل حاول مع شقيقتك، وسنحاول إجابة تساؤلاتك من عدة جوانب:\r\nالأول: أين دور الأهل ولماذا بعد الجفوة بين البنت ووالدتها أو والدها أو من يقوم مقامها؟ لمَ لمْ تخبري أحد الكبار ليحميك وليردعه عن محاولاته الآثمة؟؟!\r\nالثاني: النظرة السلبية تجاه الرجال، وهو تعميم في غير محله حين عممت النظرة السوداوية نحو الرجال كلهم، بل ذكرت أن أغلب رجال العائلة غير جيدين، وهذا قد يكون تعميماً خاطئاً بسبب تلك النظرة المتشائمة.\r\nالثالث: قولك: \"وما ذنبنا بأن نكون ضحايا وماذا فعلنا لنعاقب هكذا..\"؟ أختي الكريمة: ينبغي على العبد أن يوقن بأن أحكام الله نافذة وليس للعبد السخط على ما قدره الله جلّ وعلا، وما أصابكم هو ابتلاء من الله، قال تعالى: \"ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون\" (الأنبياء/35) وهذا الابتلاء قد تكون الحكمة منه للعبد ظاهرة بينة، وقد تكون تلك الحكمة خافية على العبد، وليس صحيحاً أن الابتلاء لا يصيب سوى المخطئ، فقد ورد في الحديث: \"أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل\" (رواه الترمذي وابن ماجه، فللبلاء بعض الحكم منها: \"إظهار من يطع الله ممن يعصه، فهل يسخط على المقدور أم لا؟ وهل يجزع أم يصبر، ثم إن الابتلاء تكفير للذنوب ورفعة للدرجات، كما أنها تطهير للنفوس وتزكية لها، فهي إذن جانب من تربية المسلم، وسبب للعودة إلى الله لبعض المبتلين ممن يعتبر ويتفكر!\r\nالرابع: أما ما يتعلق بالتأثر من حوادث مشابهة، فهذا استرجاع لما في الذاكرة من خبرة مؤلمة ومخيفة.\r\nولذا فأنت بحاجة إلى جلسات نفسية لإحلال تصورات إيجابية حول الزواج وما يترتب عليه بدل من هذه التصورات المشوهة نتيجة خبرة الاعتداء الآثم.\r\nوأما ما يتعلق بالزواج وما يتعلق بفض البكارة، فإن هذا الأمر بالنسبة للمرأة البالغة يتم بدون ألم، وما يشاع من أقاويل وحكايات فليس له أساس من الصحة، خاصة حين يكون الزوج متفهماً وكيساً، أو يسبق هذا الأمر بعض المداعبة ونحو ذلك، فحين ذاك يتم فض البكارة دون أدنى ألم، فلا تخشي من هذا الأمر، وأقدمي على الزواج، وإياك أن تعيقك تلك الصور السابقة والقابعة في اللاشعور، فعن طريق جلسات نفسية مع اختصاصية نفسية يمكن إحلال تصورات جميلة عن الزواج والأزواج.\r\nأقدمي على الزواج واستمتعي بما أباحه الله جلّ وعلا، ولا تؤخري الزواج متى ما تقدم من ترضين دينه وخلقه، فالعمر يمضي والفرص تضيع.\r\nأسأل الله لك حياة زوجية هانئة.