الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم أود استشارتكم بموضوع خاص.. (أنا فتاة تعرضت للتحرش الجنسي من عمر 9-17 سنة على يد أقرب الناس لي، والدي حسبي عليه وبسببه هانت علي نفسي وحسيت إني مالي قيمة بهذه الحياة ومحطمة لذلك انجرفت مع علاقة غير شرعية بعد ما حسيت معاه بالأمان وانصدمت للمرة الثانية من الرجال اكتشفت هدفهم بس الأنثى الجماع مهما كانوا يراوغون ويخدعون بمعسول الكلام، لن أطيل عليكم لأني لو اشرح التفاصيل بتكون شي بشع لا يصدقه عقل، لكن حسبنا الله ونعم الوكيل الحل الوحيد، اللي المفروض كان ينجيني من هالدرب هو الاستقلالية والزواج لكن أبي كان يرفض بحجج واهية، أنا الوحيدة اللي كنت اعرف انه يرفض عشان يظل يتحرش فيني والحين يوم صار عمري 27، يقول تزوجي على الرغم من كثر اللي تقدموا لي لكن لم تطاوعني نفسي أن اخدع شخصا بحقيقتي التي لا ذنب لي فيها، فانا فقدت عذريتي وأرغب في الهروب من هذا البيت اللي للان أتعرض فيه للتحرش حتى وأنا بهذا العمر بالرغم من صدي له لكنه يستغل وقت نومي أو حين يكون قربي يلامسني أحيانا أدعو الله أن يشل يده بالرغم إني أحب أبي بجنون لكن على قدر حبي له على قدر كرهي له ما الحل هل وجد الشخص اللي يتفهم هالوضع، لا تطلبوا مني مصارحة الطرف الآخر صعبة علي لكن فيه حل يرضيني ولو أني ما أحب الكذب والخداع وامقته ويمكن بأظل طول عمري ألوم نفسي لكن أنا ضحية والحل ترقيع غشاء البكارة إذا تعرفون احد دلوني عليه أرجوكم فالرجال قبل الزواج كثير منهم تورط بعلاقات غير شرعية لكن ليس هناك ما يثبت وأنا واثقة أن جيل هاليومين لهم علاقات قبل الزواج ألا من رحم ربي يمكن تحسون كلامي غير منطقي وغير مقنع لكن هذا هو الواقع).

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أختي الكريمة: الحياة الدنيا حياة نكد وكدر، والأمان والاستقرار في جوار الرحمن في جنات عدن، لقد تعرضت لظلم كبير وعظيم!! وممن!! من أقرب الناس إليك!! والدك هذا الوحش الذي يفترض أن يبذل روحه وماله في سبيل صيانة عرضه! فكيف هو من يدنس هذا العرض!! على كل حال هذا ابتلاء لك وامتحان.. وردي سيكون من خمسة محاور..\r\nالأول: طبيعة هذا الأب، هل مدمن؟ هل مختل عقلياً؟ أين غيرته..؟ أين إيمانه وقيمه؟ طفله ومن أقرب الناس إليه ابنته ذات التسع سنوات؟؟ لا يكاد العقل يصدق؟!! هل هو مريض نفسياً؟ هل هو شهواني طغت الشهوة على كل القيم والمثل؟!\r\nالثاني: دور الأسرة.. دور الأم.. لماذا لم تصارحي والدتك؟ هل أنت يتيمة؟ هل أنت الوحيدة في المنزل؟ ألا يوجد كبير في الأسرة.. الأخ، الأخت.. تلجأ إليه الطفلة ثم الشابة لوقف هذه الجريمة المتكررة؟؟ لعلي أجد هنا مدخلاً للأسر بأهمية التواصل مع الأبناء، وحين اكتشاف أي تغير في سلوكه، التقرب إليه ومعرفة سبب هذا التغير، فكثير من التحرشات الجنسية لدى الأطفال كان يمكن وقفها وقطع آثارها المستقبلية المدمرة لو كان الطفل يصارح الكبار بما تعرّض له.. فعلى الأم خاصة أن تكون قريبة نفسياً وعاطفياً من أبنائها ورفع الكلفة بينهم وتدريب الأبناء على طرح مشاكلهم وما يواجههم من صعوبات ومشكلات، فحين يسود هذا الأمر بين الأبناء والآباء يمكن تجاوز كثير من المشكلات، ولكن حين نضع حواجز بيننا وبين أبنائنا أو طلابنا نفقدهم علاقة الثقة، وبالتالي لا يصارحوننا بمشكلاتهم، فهل صارحت ـ أختاه ـ أحد من الكبار بما تتعرضين له؟ وماذا كان موقفه؟\r\nالمحور الثالث: ذكرت أختي أنك بحثت عن الأمان بعلاقة محرمة، ومن الخطأ أن يعالج الخطأ بخطأ آخر، ولا شك أنك خرجت بدرس مهم ليت السذج من الفتيات يتعلمنه، وهو قولك: \"الرجال هدفهم من الأنثى الجماع\" وهؤلاء ليسوا رجالاً، بل ذئاب بشرية، يأخذون من الفتاة أعزّ ما تملك ثم يرمونها، كما يرمي أحدنا العلك بأقرب زبالة بعد ذهاب حلاوته!! فالعاقلة لا تغتر بمعسول الكلام، فالهدف معروف!!\r\nالمحور الرابع: النظرة للرجال.. تقولين (وانصدمت للمرة الثانية من الرجال).. وتقولين (فالرجال قبل الزواج كثير منهم تورط بعلاقات غير شرعية..) وتقولين (إن جيل هاليومين لهم علاقات قبل الزواج إلا من رحم ربي..)\r\nأيتها الأخت الكريمة: اطمئني الدنيا بخير والأمة فيها من الرجال ـ وليسوا الذئاب ـ الشيء الكثير، لكن من صادفتيهم من أب وعشيق (ذئب) ليسوا نماذج لرجالات الأمة، وإنما هم ظواهر شاذة ويستكثر عليهم لقب رجل، بل ذكر ليس إلا.\r\nإن أكثر شباب الأمة من أهل الخير والوفاء ورعاية الذمة والعرض والعهد، فما عرفتيهم من الذكور ليسوا من هذا الصنف، فيجب تغيير النظرة عن الرجال لأنهم لا يتعرف عليهم لأنهم بعيدون عن مواطن الريبة والإثم يمنعهم عن ذلك دينهم وكرامتهم، أن الأمة فيها خير كثير.. ومن يبحث عن أهل الخير يجدهم بحمد الله.\r\nلذا فإن هذه النظرة السلبية عن الرجال تجعلك تحجمين عن الزواج، ولكن إحسان الظن بالآخرين الأطهار هو الأصل، صحيح إن نسبة لا بأس بها من شباب اليوم عرفوا القنوات الفضائية والشبكة العنكبوتية والسفر وأساليب اصطياد الساذجات..إلخ، إلا أنهم لا يمثلوا الأغلبية، بل القلة القليلة ولله الحمد، ونسأل الله لهم الهداية والصلاح..\r\nأما المحور الخامس: فهو موجه لك أختاه بالدرجة الأولى، فأقول إن إرسالك لهذا الموقع المبارك دليل على توبتك وندمك، والله جلّ وعلا يفرح بتوبة العبد حين يتوب، ليس هذا فقط، بل يبدل المعاصي والآثام إلى حسنات تفضلاً منه وكرماً، قال سبحانه: \"إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وكان الله غفوراً رحيماً\" (الفرقان/70)، وقال عليه السلام: \"الله أشد فرحاً بتوبة أحدكم، من أحدكم بضالته إذا وجدها\" (رواه مسلم) والآيات والأحاديث في شأن التوبة والتائبين أكثر من أن نحصيها في هذا الرد.\r\nأختاه: نهنئك بالتوبة، فإن كان من البداية ليس بإرادتك فإن التوبة عما اقترفه المسلم بإرادته عالماً مختاراً، وعليك من الإكثار من الطاعات والصدقات والإحسان للخلق: ومثل هذا السلوك يعيد ويساهم في بناء الثقة بالنفس والتي أنت بحاجة إلى بناء الثقة بالذات، والتفاؤل والنظر للمستقبل بمنظار إيجابي.. وهو كذلك بإذن الله، ولا زلت شابة والمستقبل أمامك عظيماً، فإياك واليأس، واحرصي على الزواج من رجل صالح.\r\nأما التحرش من الوالد فتستطيعين مدافعته والصراخ والتهديد بإفشاء الأمر للأقارب ونحو ذلك، فسيرتدع ولا تتساهلي بالملامسة ونحوها.\r\nأما مسألة الترقيع فليست حلاً، وسيعرف الزوج عن حال والدك منك يوماً ما، كما أنك ذكرت أنك ربما تحسين بالذنب والكذب طول عمرك، وهذه مشكلة أخرى، ولذا قد تقولين للخاطب أنك تعرضت في طفولتك فقد يقبل بعضاً منهم، واعلمي أن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.\r\n أسأل الله لك حياة مليئة بالتوبة النصوح والسعادة الزوجية الدائمة.