الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. شكرا لموقع لها أون لاين ولجميع القائمين عليه..
لا أعرف من أين أبدأ ولكنني سمعت كثيرا عن تحرش المحارم، وكنت كلما اسمع عن مثل هذه المشاكل: أستنكرها وكأن الأمر لا يعنيني.. إلى أن أتتني الجرأة الآن للحديث عن مشكلتي لعلي أجد عندكم حلا .
عندما كنت في الحادية عشرة من عمري استيقظت ذات ليلة على حدث غريب.. أحسست بأن أحدهم يتحسسني.. فتحت عيني فإذا هو أبي!! صعقت حينها وتظاهرت بالنوم..
ذهبت للمدرسة في اليوم التالي وبالي مشغول وفكري حائر وقلبي ملؤه الخوف وفي داخلي رغبة شديدة بالبكاء، وخوف شديد من أن أرجع إلى البيت وأواجه أبي، كنت أتحاشى النظر إليه والغريب أنه كان يعاملني بطريقة معتادة وكأنه لم يحدث شيء!! تكرر الأمر عدة مرات وأنا لا أدري ماذا افعل؟
هل أخبر أمي فتحل كارثة بالبيت؟ أم أتجاهل الأمر فيتمادى والدي!! أكاد أبكي عندما أتذكر هذه الحادثة.. والغريب أن أبي ملتزم والله إنه لا يفوت صلاة في المسجد أبدا،  ولا الفجر لا يصليها إلا في جماعة، ملتحي وذو علم وخلق ومكانة بين الناس، رباني أنا وإخوتي على أحسن تربية، فكلنا متدينين ومتفوقين ولله الحمد، ويعاملنا بعطف وحب ومودة وحنان!
لقد صدمت فعلا وإلى الآن! لا أدري ما هو سبب تصرفه ذلك؟
لا تقولوا لي ربما أنك يتهيأ لكِ ذلك وتتوهمين أشياء لا وجود لها..
أنا متأكدة من فعلته خصوصا إنها تكررت كثيرا كثيرا فقد كان يتحسسني يتحسس أماكن حساسة من جسدي!
أنا الآن في الحادية والعشرين من عمري تزوجت قبل سنة تقريبا، وحدث الطلاق فقد كنت أنفر من زوجي نفورا شديدا ولا أدري إن كان فعل أبي هو السبب أم لا!!
الآن أشعر أن أبي نادم، فقد انقطع عن تصرفه هذا من مدة طويلة، ولكنني صرت لا أستطيع أن اجلس معه كما تجلس الفتيات مع آبائهن، اترك دائما مسافة كبيرة بيني وبينه كلما كان مجلسنا واحدا، ولا أقبله إلا في المناسبات، وإذا أراد أن يحضنني لمناسبة ما فرح أو نجاح أو غيره أتهرب وامنعه من ذلك..
أريد أن أعرف الآن: أهو سبب فعلته تلك؟ أهو مرض؟ أم تقصير من والدتي؟ أم ماذا؟
وهل نفوري من زوجي وطلاقي منه كان نتيجة لفعلة أبي؟
إن كان كذلك فهل علي أن اعتزل الزواج ولا أفكر فيه مرة أخرى؟
أفيدوني جزيتم خيرا.

الإجابة
الأخت ش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت رسالتك ومعاناتك وأود التعليق عليها بالآتي :
أولا : إن موضوع التحرش بالأطفال أمر مؤسف ومؤلم وموجود – للأسف – في مجتمعاتنا ومن الصعب معرفة نسبته بدقة لحساسيته ولعلمنا بأن العديد من لحالات لا يتم الكشف عنها من قبل أصحابها،  خاصة إن كان التحرش من قبل أحد أفراد أسرة الطفل.
ثانيا : إن الأحداث التي تقع للطفل في طفولته قد لا يتذكرها أحيانا بشكل دقيق،  وقد يختلط فيها أحيانا الواقع بالخيال وهذا يجعل من الصعوبة الجزم بتفاصيل الحدث من قبل الطفل عندما يكب، وخاصة عند مضي سنوات طويلة عليها وعدم كشف الطفل لها لأي شخص آخر في الماضي .
ثالثا : يمكن للتحرش أن يؤدي إلى آثار نفسية سلبية على الطفل على المدى القريب والبعيد، وخاصة على مستوى ثقته بالآخرين حيث أن ثقته قد تهتز عندما يكتشف أن فرد العائلة الذي يفترض أن يكون هو الملجأ والملاذ له وأن يكون مصدر حمايته هو نفسه من يسيء معاملته, لذلك فقد يؤدي بهذا الطفل عندما يكبر إلى ضعف ثقته بنفسه وبالآخرين وإلى صعوبة إقامة علاقات حميمة مناسبة مع الآخرين.
رابعا : إن التهرب من مواجهة المشكلة لا يحلها , لذلك فإن ما تفكرين فيه من اعتزال الزواج لن يؤدي إلا إلى مزيد من معاناتك.
خامسا : لم توضحي بالتفصيل ما حدث لكِ مع زوجك لذلك فمن الصعب التنبؤ في كون مشكلتك لها علاقة بطلاقك أم لا .
سادسا : توجد هناك العديد من الخيارات لتعالجي مشكلتك, منها : مواجهة والدك بطريقة مناسبة وخاصة ومعرفة ما سيجيب في هذا الموضوع، وهذا الخيار له سلبياته وله إيجابياته والتي تعتمد على تفاصيل عنه ليست واضحة من رسالتك وأيضا على قدرتك حاليا أو لاحقا على هذه المواجهة.
والخيار الآخر أن تضعي في ذهنك أن هذا الأمر بغض النظر عن كونه حصل حقيقة أم لا!  إلا أنه صار شيئا من الماضي وإذا أردت أن تعيشي حياتك فعليك أن تتجاوزيه وأن لا تجعليه يقيدك لبقية حياتك وأن تتوقفي عن التفكير فيه ومناقشته مع نفسك.
وتعتبري أن الموضوع انتهى ولا فائدة من الاستمرار في التفكير فيه وعليك تجاوزه, وهذا الخيار أيضا قد يكون له سلبياته وإيجابياته.
والخيار الذي أراه لكِ هو أن تستعيني بأحد المتخصصين في الطب النفسي في بلدك أو في علم النفس السريري وتناقشي معه الموضوع، ويتم تقييم مشكلتك ومناقشة الخيارات المتاحة وأيضا قد تكونين بحاجة إلى بعض الجلسات الإرشادية النفسية المتخصصة لمثل هذه الحالات والتي قد تساعدك في تجاوز أزمتك هذه.
ومن المفيد هنا أن نضيف إلى ما ذكرنا أن لا تجعلي هذا الأمر يسحبك بعيدا عن أسرتك وعن والدك،  وخاصة أنه إنسان فيه من الخير والصلاح وأن لا تتخذي قرارات انفعالية انسحابية سلبية بأن تتكتمي على مشكلتك مع نفسك وتنزوي بعيدا عن الآخرين بمعاناتك والله يعينك ويأخذ بيدك إلى ما فيه الخير والصلاح لك.