الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة من بلدة في شمال الصعيد .. تعرّضت لكثير من المشاكل النفسيّة في صغري حتّى الثانويّة العامّة وكان بسبب أهلي . تعرّضت لكثير من الضرب والضغوطات لأسباب عاديّة ، حتّى دخلت الجامعة وتقدّم لخطبتي ابن عمّي رغم أنّ مؤهّله التعليمي أقلّ منّي وحالته المادّية دون المتوسّط وغير مستقرّة ،إلاّ أنّني وافقت ليس حبّا ولكن لأخرج من بيتنا . لم يوافق أهلي وكانوا كثيرا ما تمرّ عليهم المشكلات .. لكنّي معه لم أشعر أنّي أحبّه والغريب أنّني عندما أشعر بحبّ تجاهه أغيّر رأيي بمجرّد أن أراه وأقابله فكلّ شيء على ما يرام عند الحديث عبر الهاتف ، لكن عند رؤيته أشعر أنّه عجوز رغم أنّه يكبرني بسبع سنوات والكلّ كان يصفه بالوسيم لكنّي لم أر ذلك ... تكرّر الموقف مع أكثر من شخص .. كان لي صديق في الجامعة أراد التقدّم لي وكان يصغرني بسنة ومع ذلك عندما رأيته عن قرب في الجامعة رفضته .. والآن تقدّم لي شخص من المحافظة متيسّر مادّيا ويحبّني وله نفس مؤهّلي ورغم أنّه غير وسيم إلاّ أنّي شعرت بالراحة عندما رأيته .. لكن المخيف في الأمر أنّي لا أريده رغم كلّ شيء ومميّزاته التي أعجبت أهلي ..ولا أجد سببا غير أنّي لا أريد الزواج وأريد الوحدة .. دائما ما أتشاجر معه ولا أعرف كيف أعامله .. من جانب آخر تعرّضت في السنة الماضية لأحلام مفزعة ، حلمت بالجنّ وأنّهم يريدون لمسي وأنّي كلّما قرأت القرآن يخفضون صوتي ولا أحد يسمعني وغير ذلك من الكوابيس الكثيرة .. تحدّثت مع كثير من المشايخ وأهل العلم فقالوا : حسد ، وقال أحدهم : مسّ ، وقال آخر : سحر . ماذا أفعل ؟ أريد الزواج لراحة أهلي لكنّي أرى أنّي لن أستطيع الصمود .. هل صحيح أنّه يمكن أن يكون هناك سحر يجعلني لا أتقبّل أحدا ولا يكون هناك مشاعر من ناحيتي نحو أحد ؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة /جملاك
قرأت ما جاء في استشارتك ومن الواضح من خلال سطور ما كتبته أنّك تعانين من الخوف من الزواج .
قد أخطأت منذ البداية يا عزيزتي حينما تقدّم لخطبتك ابن عمّك ولا يوجد تكافؤ بينكما !وقد وافقت ليس حبّا وإنّما الخروج من المنزل -كما ذكرت-
عزيزتي وجد أنّ أكثر الأشخاص الذين تعرّضوا لضغوطات نفسيّة من الأسرة في صغرهم هم أكثر الأشخاص الذين يخافون
كثيرا من الزواج وإقامة علاقة ( ولكن هناك ما يسمّى ب فاقد الشيء يتعلّمه ويعطيه قد نما بداخلك وسيلة دفاعيّه لا شعوريّة ) -
تريد أن تحميك من ألم ومنع ذكريات مؤلمة فقد بنيّتي حائطا يساعدك عل البقاء بعيدا عن ألم تتوقّعينه لذا لم تنجحي في الدخول في العلاقات ..
عزيزتي لديك صعوبات في الثقة وتكوين علاقات تلقائيّة جيّدة فنظرتك لمفهوم الارتباط سطحيّة بدليل التركيز على الشكل .
إنّني أفضّل الذهاب إلى أحد المتخصّصين النفسيّين وذلك لتصحيح الكثير من المفاهيم ، فالزواج نظام اجتماعيّ ينظّم العلاقة بين الرجل والمرأة كما ينظّم أدوارها وسوف أعطيك مثالا إذا قمت بشراء جهاز كهربائيّ وليكن غسّالة مثلا فإنّك تحرصين على الحصول عل دليل لتشغيلها (الكتالوج)ونهتمّ بدراسته جيّدا قبل تشغيل الغسّالة حتّى لا نرتكب خطأ قد يؤدّي إلى تلفها .
لذا الاختيار غير السليم يؤدّي في النهاية في معظم الأحيان إلى حياة زوجيّة تعيسة .
وعندما نتكلّم عن أساس الزواج الناجح فنحن نبحث في الجانب الوقائي والناس عادة لا يهتمّون بالوقاية بل ينتظرون حتّى يمرضوا .
عندئذ يبدأون في البحث عن العلاج ،بل كثيرا ما يتصوّر البعض أنّ ما يحدث من تفكّك في بعض الأسر لن يحدث لهم
لذا ينبغي الذهاب إلى أحد المتخصّصين .
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة على موقعنا .