الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
ذكرياتي منذ الطفولة مشوّشة ، لكن الذي أتذكّره أنّي تعرّضت للتحرّش من أكثر من شخص بالعائلة ، خالي استمرّ فترة طويلة إلى أن وقفت قدّامه بالسكّين وهدّدته ، لو يقرب منّي أقتله .. حتّى هذا الحين يزورنا في البيت وأسلّم عليه وأتعامل معه بعفويّة وكأنّ شيئا لم يكن ، هل أنا طبيعيّة ؟ أحسّ أنّي غريبة في هذا التصرّف .
يتصرّف بمثاليّة قدّام أهلي وأنّه على صواب و ينقد أيّ خطإ أو أيّ شيء يصدر من عائلتنا ، أجريت عليّ عمليّة وقد كان معي بالمستشفى وكانت معي أمّي .
التحرّش الثاني من ابن عمّي ، أرسلتني مرّة أمّي إليهم وأخذني وتحرّش بي .
والثالث لم يحصل لأنّ ابن عمّي الآخر ناداني وشكوت له الموضوع و فررت إلى البيت .
والرابع من ابن خالتي وهو أكبر منّي وحاليّا متزوّج أختي وابنه يبدو كأنّه قذر وكلّما رأيته قلت يشبه أباه في قذارته .
خالي و ابن خالتي المتزوّج أختي دائما ما يتخاصمان وأحسّ أنّهما يكشفان بعضهما .
أحسّ أنّ أحد أبناء خالتي عارف بموضوع خالي ، كان واقفا خارج الغرفة ، ولمّا خرجت قال لي أعرف ما كنتما تقومان به ، وحاول مرّة أن يمسك يدي فصددته .
المشكلة أنّه ينوي أن يتقدّم لي .. كيف أتصرّف ؟
حصل شيء مريب بيني وبين ابنة خالتي ، لقد وجدونا بالبيت عاريتين وحصلت مشكلة كبيرة ببيتنا و انهالت عليّ أمّي ضربا ، أذكر أنّ خالي له دور لكنّي لا أتذكّر التفاصيل أو أنّي فعلت شيئا خطأ .
كيف أستعيد ذاكرتي وكيف أتصرّف مع خالي ؟ هل أستمرّ في التصرّف وكأنّي ناسية تصرّفاته أو أواجهه ؟
أشكّ أنّه أخذ عذريتي ! كيف أعرف ؟
عمر المشكلة
كنت بالابتدائي ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (جواهر) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله العليّ القدير أن يستر عليكِ, ويعوّضكِ خيرا .
في الحقيقة تألّمتُ كثيرا لما حدث لكِ يا ابنتي في صغركِ حيث كانت عدّة تحرّشات من الأقارب أي من داخل العائلة , ولم ينتبه أحد لكِ وأنت صغيرة السنّ, وأحزنني كثيرا ما لمست من غفلة أهلكِ وكثرة الاختلاط بين العائلة وترك الأطفال يلهون ويلعبون دون وازع ولا رقيب, فأمّكِ ترسلكِ وحدكِ إلى بيت عمّكِ رغم وجود أبناء عمّكِ الذكور, أليس هذا تفريطا ؟ لا أعلم كيف نغفل عن بناتنا إلى هذا الحدّ ؟ والأدهى من ذلك أن يأتي البلاء من المحارم ! كان من المفترض أنّ خالكِ يحميكِ ويحافظ عليكِ فأنتِ عرضه, -إنّا لله وإنّا إليه راجعون- إنّها مصيبة بكلّ المقاييس أن تشتكي البنات من تحرّش محارمهنّ بهنّ . وأنتِ لم تذكري كم كان عمرك وعمر خالكِ وقتها ؟؟ هل كان طفلا مثلكِ ؟ أم كان مراهقا ؟ أم رجلا بالغا ؟؟ وأيضا لم تذكري صفة أيّ تحرّش من هذه التحرّشات أكان تحرّشا كاملا أم جزئيّا ؟؟ أرى أنّكِ كنتِ واعية بعض الشيء حتّى أنّك أمسكتِ بالسكّين وهددتِه بالقتل, ولا أعرف ما منعكِ من إخبار أمّكِ بتحرّشه بكِ!
والآن الأفضل لكِ تجاهل ما حدث من خالك هذا تماما مع محاولة الابتعاد عن مكان تواجده ، وإذا جاء لزيارتكم فتظاهري بالانشغال ولا تجلسي معه, ولا تحاولي مواجهته بشيء ممّا مضى؛ لأنّ الغالب على ظنّي–والله أعلم- أنّه سينكر ما حدث تماما ، خاصّةّ أنّه ليس معكِ ما يثبت كلامكِ , أمّا شكّكِ بخصوص العذرية فلا أحد يمكنه التأكّد من ذلك إلاّ طبيبة متخصّصة (طبيبة النساء) ، إذا كان بإمكانكِ الذهاب إلى الطبيبة للاطمئنان دون أن تخبريها بالتفاصيل فاذهبي, وإن لم يمكنك ذلك فاتركي الأمر لله واستري على نفسكِ, واسألي الله الستر والعافية. والسؤال الآن عن ابن خالتكِ الذي تظنّين أنّه يعرف ما صدر من خالكِ , وأنّه شاهدكِ أثناء خروجكِ من الغرفة هل كان طفلا صغيرا لا يتذكّر ما حدث وقتئذٍ ؟ أما كان في سنّ يستوعب الأمر ويعي ما يرى ؟ أظنّ أنّه لو كان يستوعب ما رأى فما منعه أن يحكي وينشر الخبر في العائلة ؟ ولو قال يفهم ويستوعب هذا الأمر ما كان يفكّر في الزواج منكِ.
أمّا سؤالك كيف أستعيد ذاكرتي فأقول: ليس هناك ما يدعو لمحاولة تذكّر ما حدث؛ فالماضي لا يعود ولا ينفعنا تذكّره ... إنّما ينفعنا أخذ العبرة منه وعدم تكرار الخطأ مرّة أخرى, فحاولي إبعاد ذكريات الطفولة المؤلمة عنكِ, وركّزي على حاضركِ ومستقبلكِ ... وانتبهي لنفسكِ ولأولادك في المستقبل إن شاء الله , فالأولاد أمانة في أعناق ذويهم يجب المحافظة عليهم وأخذ الحيطة , وإبعادهم عن أيّ شيء يلوّث فطرتهم النقيّة وطفولتهم البريئة, وأوصي كلّ أمّ أن تحصّن أطفالها بالأذكار الشرعيّة يوميّا صباحا ومساءً ؛ لتحفظهم بإذن الله من شياطين الإنس والجنّ .
وتذكّري يا ابنتي أنّ الله يبتلي عباده في الدنيا بأنواع البلاء؛ ليختبر صبرهم وقوّة إيمانهم, ويعد من صبر بالأجر العظيم .. يقول الله تعالى:{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} فاصبري وأبشري خيرا، وعليكِ بالتقرّب إلى الله تعالى بالمحافظة على الصلاة , والإكثار من النوافل وخاصّة ركعات في جوف الليل, وأكثري من الدعاء في سجودكِ واشكي همّكِ إلى ربّكِ فهو سبحانه مفرّج الكرب ومذهب الهمّ, وأكثري من تلاوة القرآن فهو دواء للقلوب وشفاء لما في الصدور, وحاولي الالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن , أو أيّ عمل خيريّ حيث تجدين هناك الرفقة الطيّبة والصحبة الصالحة التي تكون عونا لكِ على الخير .
أسأل الله تعالى أن يحفظكِ ويستر عليكِ وعلى بنات المسلمين .