الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
آسفة على طول الرسالة لكنّي مضطرّة لذلك، بداية أنا فتاة في 19 من عمري ، لأكون صادقة تعرّضت للتعنيف الجنسي من طرف جارتنا عندما كان عمري 5 سنوات، لذلك كبرت وأنا أمارس العادة السرّية رغم عدم معرفتي لمعناها سوى أنّي كنت ألعب ، بعدها تعرّضت لمضايقات على شكل تحرّش لفظي عندما كنت في الثامنة من طرف بعض أولاد الحيّ ، فكنت أشعر دائما بالخوف و لا أثق بأحد و كانت لديّ أفكار تخيفني منذ الصغر ، فلم أكن أستطيع الجلوس لوحدي أو دخول الحمّام أو حتّى الذهاب إلى المدرسة في الأوقات التي لا يكون فيها الناس في الشوارع كالثالثة عصرا مثلا . عندما بلغت الحلم أتذكّر أنّي دعوت الله بحرقة أن أعود طفلة أو أموت لأنّي كنت أعرف أنّ تلك النظرات والكلمات ستزداد كلّما كبرت ، لذا بدأت بلبس ملابس فضفاضة جدّا و لا أعتني بمظهري الخارجي إلاّ أنّ الانتقاد جاء على شكل نفور منّي لأنّي كنت غير مرتّبة مثل الباقين ، لكنّ المرحلة المتوسّطة مرّت بخير لأنّي ركّزت على الدراسة إلاّ أنّي تعرّفت إلى فتيات دفعنني للتعرّف إلى الشباب من خلال مواقع التواصل ، و لذلك تعرّفت إلى شابّ أحببته و أحبّني وأستغفر الله على ذنبي إلاّ أنّه عندما رآني لم أعجبه لأنّي لم أكن مرتّبة كما كان ينتظر و من النوع الذي يتصرّف كالشبّان كي لا يجرؤ أحد على الاقتراب منّي .. تألّمت ألما شديدا وتهرّبت من واقعي ومن نفسي و دعوت الله أن يغيّرني ويجعلني فتاة أخرى . أمضيت دراستي الثانويّة كلّها في النوم العميق و لم أكن أدرس ، و كانت درجاتي جدّ متدنّية في السنة الأولى .. رأيت حادث سير جدّ خطير و جثّة فتاة رحمها الله كنت أعرفها و لكن ليس شخصيّا ، وأظنّ أنّي تأثّرت بذلك، فبالإضافة إلى عيش أيّام ثقيلة و البكاء و سؤال نفسي لمّا يحدث معي مثل هذا ، و تدنّي ثقتي بنفسي إن كانت لديّ بعد أن عرفت أنّ ذلك الشابّ اختار فتاة أخرى غيري و كأنّي لاشيء. ترعرعت لديّ فكرة أخرى هي الخوف من الموت لكنّها كانت في بدايتها ، مرّ الوقت و أنا أتهرّب من واقعي إلى أن مرضت أمّي بإصابة روحيّة فبدأ الخوف يتملّكني ، أخاف عليها أن تصاب بمكروه و خصوصا أنّها كلّما خرجت من تلبّس شيطاني دخلت إلى حالة أخرى من التلبّس ، فعشنا أيّاما قاسية و نحن نخاف على أمّي و من عدم النوم ...الخ كنت أنام بجانبها ، ففي إحدى المرّات كانت مريضة فأحسست بها تتحسّس ظهري، وعندما سألتها عرفت أنّها لم تكن هي و لكن ما كان بداخلها ، وبعد شفائها و الحمد لله أصبحت أخاف أن أصاب مثلها ، فقد أصبحت أحسّ بضيق الصدر بعد المغرب(وهذا الضيق شهادة لوجه الله كنت أحسّ به منذ المرحلة المتوسّطة ، و كنت أبكي لكن بعد ذلك زال البكاء و بقي ضيق الصدر بحيث كنت أتظاهر بالقوّة إلاّ أنّي لم أعد أبكي )
عند قرب وقت النوم أحسّ بصداع و حرقة في عظام قدميّ و يديّ ، لكنّي كنت أتناساها و أعيش حياة الإهمال التي أكرهني بسببها العديد من المدرّسين و المدرّسات فرسبت في التوجيهي ودرسته ثانية ، ولكنّي بدأت أتغيّر فشرعت أدرس ونجحت بمعدّل متوسّط جدّا ، و الآن أنا في السنة الأولى جامعة بدأت أصلّي و أحافظ على صلاتي و لله الحمد ، قطعت علاقتي نهائيّا بذلك الشابّ و بدأت أحاول أن أدرس لكن فاجأتني نوبات هلع فأعرق و أصبح صفراء اللون وأحسّ وكأنّ الروح ستنزع منّي وأحسّ برعشة في الجزء السفلي لا أستطيع أن أفسّرها ، إلاّ أنّي أخاف أن يكون تلبّسا فهي تستمرّ من الرحم إلى أسفل الجسم رغم قراءتي للقرآن ورغم أنّي أظنّ في بعض الأحيان أنّها محض أوهام تبدو و كأنّها تلبّس و رغم ذلك بدأت أستمع للرقية الشرعيّة و أحافظ على أذكار الصباح والمساء ، و لكنّي لا أستطيع أن أركّز أو أتذكّر ما أدرسه أو حتّى أن أدرس ، و دائما بالي مشغول أخاف أن أموت وينتابني خوف من شيء ما سيحدث لأحبّائي ، ليس لديّ أصدقاء البتّة و لا أخرج أبدا إلاّ للضروريات القصوى و أحسّ و كأنّي لم أعد كما كنت في الماضي أو أنّ الحياة لم تعد هي، أو أنّ نظرتي إليها تغيّرت بحيث أنّي لم أعد أعرف نفسي ولا أنسى أنّي كنت أشاهد أفلاما خليعة في الماضي و كنت تركتها نهائيّا و لله الحمد بعد أن سمعت أصوات تنفّس و رائي في إحدى المرّات ، و لعلّه جدير بالذكر أنّ أمّي كانت تراني في الحمّام عندما كانت مريضة .. ساعدوني رحمكم الله فأنا حياتي جحيم غفر الله لي و لكم ، سأنتظر ردّكم بفارغ الصبر ساعدوني أرجوكم
عمر المشكلة
منذ الطفولة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
نفسي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كلّ شيء
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
بدأت أصلّي و أحافظ على الصلاة و على الرقية المسموعة و كذلك قراءة أذكار الصباح و المساء و حاولت البحث عن المشكلة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحيّة طيّبة عزيزتي ايار، لا شكّ أنّ مرور الفتاة بتحرّشات جنسيّة سواء لفظيّة أو فعليّة له دور كبير في تدنّي ثقة الفتاة بنفسها وبالآخرين كذلك، لكن الحمد لله أنت لم تتعرّضي لفعل جنسي حقيقي ،ممّا يجعل الأمر أسهل بكثير .
هذا الأمر ولّد لديك ردّة فعل عكسيّة بحيث أهملت الاهتمام بنفسك ومظهرك الخارجي، لكنّ هذا الأمر كذلك سهل الرجوع إليه، ويبقى الآن أعراض مثل الأوهام أو وساوس الموت وغيرها ، وهذا الأمر يحتاج منك إلى قوّة وإرادة للتخلّص منها، يمكنك أن تقومي بالخطوات التالية حتّى تتخلّصي من تلك الوساوس:
المخالفة : لا تتهرّبي من المواقف التي تستثير فيك الخوف من الموت، بل حاولي أن تتحدّثي عن الموت مع الثقة بأنّ الحديث عن الموت لن يخيفك ، بل سيجعل الوسواس عديم القيمة . وإذا نجحت في هذه الخطوة فستكون بداية طريق التعافي ، فماذا في الموت ؟ لا شيء ، هو مرحلة من دائرة الحياة التي سينتقل فيها الإنسان إلى عالم آخر يلقى فيه الأحبّة ويبتهج بما أعدّه الله للمؤمنين والمؤمنات .
السخرية والاستهزاء من الوساوس:
إذا سخرت من الفكرة التي تقتحم ذهنك وحقرتها وقلّلت من شأنها ستجدين أنّ الفكرة بدأت في الذبول والخفوت . فإذا جال بخاطرك هاجس بأنّك ستموتين ، قولي لنفسك بصوت مرتفع: (وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )
التجاهل :
عندما يهاجمك الوسواس اشغل نفسك بذكر الله أو بتلاوة القرآن ، أو اقرأ كتابا أو هاتف إحدى صديقاتك ، ذلك أنّ الفراغ يشجّع الوسواس ، بينما انشغالك بأمور تبعد هذه الهواجس عنك ، رغم أنّها قد توتّرك مؤقّتا.
استمرّى في الرقية الشرعيّة ، وربّما الأفضل لك زيارة أخصّائيّة نفسيّة للمتابعة أكثر، ودمتم بودّ .