الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..
المشكلة تخص ابنتي الكبرى..
تعلقها بمنزل جدها لأبيها يزعجني ليس لأنها تحبهم لا بل لأنهم يحرضونها علينا بالكلام مثل ابق عندنا وسوف نشتري لك ونأخذك إلى السوق والحدائق وهكذا وفعلا يأخذونها وتبقى عندهم ولا تقبل البقاء معنا تقول أنا لا أحبكم لا أريدكم لا تأتوا إلى كلامها هذا هو ما يضايقني أمام عيني وعلى مسامعي عما يقول لها وهي ترد علي بما يقوله لها، عمرها أربع سنوات يتدخلون بكل ما يخصها وبدلا من أن يقولوا لها ناد مثلا ماما أو بابا لا نادي فلانا أو فلانة باسمنا دائما ما تقول لها جدتها أنا أمك وهذا أبوك) جدها (لا أعلم كيف أتصرف معها مع العلم أنهم يدللونها دلالا زائدا أراه تخريبيا)..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. أستشعر بما تعانيه من صعوبات تجاه تربية ابنتك وأقدر اهتمامك بها حفظك الله.
في البداية وقبل كل شيء لابد من أن تتحاوري أنت وزوجك حول هذه المشكلة لتتفقا حول بعض الحلول.. إذ أن اختلافكما في الرأي يزيد المشكلة تعقيداً..
وبعد الاتفاق على كونها مشكلة عليكما بالتحاور مع جدا ابنتكما بكل هدوء ومحبة.. ولتكن البداية بإشعارهما بأنكما حريصان عليهما ولا تنويان إبعاد ابنتكما عنهما.. وأنهما مهمان في حياتكما.. ومن ثم تنطلقان في الحديث أن التدليل الزائد يسبب مشكلات للطفلة لا تُحمد عقباها ويجعلها لا تستطيع مواجهة صعوبات الحياة عندما تكبر ويعوقها عن العيش بطريقة طبيعية.. وأن ذلك بالتأكيد ليس هدف الجدين اللذان يحبان حفيدتهما.. لذا فإنكما ستتفقان على خطة تربوية معاً كأن تخرج معهما يوماً في الأسبوع مع مراعاة أن يتم نهرها من قبل الجدين إن أساءت للوالدين بكلمة أو نادتهما باسمهما أو أي تصرف غير لائق..
فمن المهم إبداء أن ما يقومان به قد يؤذي الطفلة في مستقبلها.. دون الإشارة أنه يؤذيكما.. وذلك ليحرصا على تبديل أسلوبهما معها من دافع محبتهما لها.. وحتى لا يخافا من فقدان مكانتهما عند الطفلة واستبدالها بمكانة والديها.. هذا من جهة الجدان.
أما من جهة ابنتك.. فلا تعاقبيها أمام جديها أو تُسيئي إليهما بكلمة أمامها.. بل على العكس اجعليها تشتري لهما الهدايا وما يحبان عندما تذهب لهما.. لأنك بذلك ستكسبين ودها ومحبتها وتدريجياً ستستشعر أنك وأباها محبان لها وفي صفها مع جديها.. وعندها سيتحسن سلوكها معكم ويقل تعلقها بجديها.. وتزداد تعلقاً بكما وطاعة.
كما أن الجدين لن يخافا فقدها.. وسيشعران باهتمامكما بهما وعندها سيتغير أسلوبهما معكما ويقل تحريضها عليكما.
من المهم عزيزتي تعاون زوجك معك في الخطوات السابقة وأن تتفقا على ما تريدانه ليتقبل الجدان ما ستقولانه لهما.. وبالتالي ابنتكما.
دعواتي لكم بالتوفيق.