الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ..
أنا طالبة في المرحلة المتوسّطة .. كنت دائما في المدرسة أذهب إلى المرشدة الطلاّبيّة وكنت أتخيّلها أمّي وهي معي في كلّ مكان ، وأخيرا وجدت الشخصيّة الحقيقيّة التي في حلمي بعد مدّة ، وكانت تهتمّ بي كثيرا وتحبّني وتخاف عليّ وتسمعني وتنصت لي حول المشاكل العائليّة ، كنت أوّل مرّة في حياتي أشكو لغيري .. تعلّقت بها إلى حدّ الجنون لأسباب كثيرة والجميع يسخر منّي ، قلّ اهتمامها بي والجميع لا يفهم أنّي أصبحت أعشقها و-من سابع المستحيلات- أن أتخلّى عنها وتعبت جدّا من أيّ كلمة منها تجرحني وهي تعلم أنّي متعلّقة بها مع أنّي ولله الحمد ضدّ حبّ الشباب و استهتار البنات كلّيا (ما أحببت أحدا ) لا أعلم هل سحرتني أم أعمتني ، واستمررت على هذا الأمر سنتين وكان مستواي يضعف رغم أنّي كنت ممتازة جدّا ولكنّي أريد الرسوب لأستمرّ معها ، وإذا حلّت الإجازة أحسّ كأنّي في الجحيم ولا أفكّر إلاّ فيها ولا يهمّني أحد ولا أريد سماع نصيحة ، والذي يقترب منها أذبحه. أتمنّى أن تقترب منّي أكثر من غيري ودائما ما تأتيها شكوى منّي ، كنت أجرح يدي في المدرسة للابتعاد عن عيون الأهل وهي تظنّ أنّي أقوم بأيّ عمل لألفت انتباهها ودائما ما تقول لأمّي انقليها من المدرسة لتتحسّن وأمّي إنسانة لا يهمّها إلاّ الدين فقط وأنّ هذا حرام ودائما ما تضربني وتدعو عليّ وتغار لأنّي أحبّ المرشدة ولا أحبّها ، وقد كانت المرشدة توبّخني لأتفه الأسباب ، في اعتقادها أنّي كاذبة في كلّ مرّة أحدّثها لأنّ أمّي كانت تكذّبني .. أصبحت مريضة أحسّ أنّي أكرهها بشدّة وازداد حبّي للمرشدة ، وتغيّرت من بعدها تغيّرا تامّا وأمّي تحاول الآن أن تنقلني من المدرسة لأنّها سيّئة جدّا وأنا لا أريد وأتردّد لأنّها دائما ما تقول لي لماذا لا تنتقلين إلى مدرسة أخرى وتتغيّر حياتك .. لا أعلم الآن هل أنتقل أم لا؟ ولكنّي سأنهي حياتي إذا بعدت عنها إذ لا يوجد من يقف إلى جانبي .. الكلّ ضدّي ماذا أفعل ؟ أشعر أنّي سأصاب بالجنون منها ومنهم ومن كلّ شيء ........
شكرا ومعذرة على الإطالة.
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
_المرشدة لا تعلم جنوني بها ولا تشعر بكلّ كلمة جارحة قالتها مثل( أنت لا تهمّينني _ أشمئزّ لوجودك _ ... )
_تشدّد أمّي الزائد ، فهي تريد أن أبتعد عنها .
_لا أحد يستوعب عشقي لها لأنّ العقل أصغر من حجم حبّي لها ويقولون (اتركيها ما عندك كرامة لا تريدك ولا تحبّك) وكنت أبكي .
_تصرّفاتي في المدرسة وضرب البنات وجرح اليد .. هذا انطباع سلبيّ عنّي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
أمّي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت إقناع أمّي بأن أبقى في المدرسة و تكلّم المديرة والمرشدة بأنّي سأتغيّر إلى الأفضل .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا ريم
أتمنّى أن تكوني في صحّة وعافية وخير .
أفهم مدى تعلّقك بالمرشدة ومدى تأثيرها عليك و اتّضح لي حبّك لها و اهتمامك بأن تبقي معها إلى الأبد ، فهمت مدى توتّر علاقتك مع والدتك رغم أنّك قَسوت بألفاظك تجاهها لأنّها مهما كانت فهي والدتك . يا ريم مازلت أنتِ صغيرة وطبيعة عمل الأخصّائيّة خاصّة في بدايتها يكون فيها من الاهتمام حتّى تكسب تفاعلك و صدقك والمرشدة فِعلا حاولت أن تساعدك ومؤكّد أنّها بذلت لكنّها لا تقبل أن تحوّل هذه العلاقة أبدًا إلى جانب .. إنّك بالغت بعض الشيء بجرح نفسك وضرب الأخريات * هي مرشدة للمدرسة كلّها* وحبّك لها لا يعني تملّكك لها وأنتِ موجودة قبلها وتستمرّين بعدها إن شاء الله. حسّني علاقتك بها كأستاذة قريبة وطيّبة ، وضروريّ أن تنتقلي إلى مدرسة ثانية وتحاولي أن تحكي لوالدتك بشكل صريح وتتقرّبي منها لأنّ أمّك دائما ما تكون معك .
بالتوفيق في حياتك دائما .