الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


18 - محرم - 1428 هـ:: 06 - فبراير - 2007

تغالبني وساوس الوضوء والصلاة!!


السائلة:مها M T

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستشاري العزيز أبعث إليكم بمشكلتي وكلي أمل في إيجاد الحل لديكم.. لقد تعبت نفسيتي كثيراً وأصبحت في هم وحزن لا يعلم بهما إلا الله وذلك بسبب الوضوء والصلاة والخوف من النجاسة, فعندما أسمع صوت الأذان أشعر بربكة وخوف من الوضوء والصلاة فتجدني أتوضأ وأعيد الوضوء أكثر من مرة, فمرة أقول إنني لم أغسل هذا العضو فأعيد الوضوء مرة أخرى وأنا أثناء الوضوء لم أفرغ منه بعد , وأحيانا أحس أن وضوئي انتقض فأعيد الوضوء واشك كثيراً في المكان الذي أجلس فيه هل هو نظيف أم لا..
أما في الصلاة فقد أصبحت تمثل هما لا يعلم به إلا الله تعالى. والله إنني أثناء الصلاة أشعر بتسارع دقات قلبي ورجفة بسبب أنني أخاف أن أخطئ في الصلاة , فعندما أبدأ الصلاة أكبر ثم أقطع الصلاة وأكبر مرة أخرى وأقطع الصلاة وهكذا عدة مرات لأنني أشعر أنني لم أكبر إلى أن تصل لدي قناعة بأنني كبرت, ثم أقرأ الفاتحة مرة ومرتين إلى ثلاث مرات فمرة أقول إنني نسيت آية ومرة إنني لم انطقها جيدا ومرة إنني لم اقرها وهكذا.. ومرة أقول إنني لم أركع أو لم أسجد فأقطع الصلاة وأعيدها من جديد أو الغي ركعة وأضيف ركعة أخرى واسجد للسهو ..
حاولت كثيرا تجاوز هذه المشكلة فكنت أنجح أحيانا وأفشل كثيراً.. أرجو منكم إيجاد حل لمشكلتي حيث تعبت كثيراً وتعبت نفسيتي فأحيانا أبكي لهذا السبب وأتمنى الموت.. لقد أثرت هذه المشكلة على حياتي الأسرية والاجتماعية....


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده وبعد فقد سبق أن أجبت على سؤال مماثل وهذا نص الجواب :بتأمل سؤال الأخت السائلة يظهر أنها تعاني من بعض أعراض الوسوسة ، والوسوسة : هي حديث النفس والشيطان بما لا نفع فيه ولا خير . القاموس/748  والوسواس هو الشيطان وقد أمرنا بالإستعاذة منه قال تعالى (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (1) مَلِكِ النَّاسِ(2) إِلَهِ النَّاسِ(3) من شر الوسواس الخناس (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ(5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) (الناس:6) والشيطان لما لم يتمكن من منع المسلم من ترك العبادة كلياً دخل عليه من باب الوسوسة فيها وذلك بكثرة تشكيكه فيها ليتوصل بذلك إلى حرمانه من نيل الأجر المترتب عليها كاملا والحديث عنها وعن آثارها طويل ولكن نذكر أهم وسائل العلاج :
أولا : قال تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21) فالحق في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم قولا وفعلا  وإن ما خالفه إنما هو من تسويل إبليس ووسوسته (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) (فاطر:6) .
ثانيا : لنعلم أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيهم موسوس فلو كانت الوسوسة فضيلة لما ادخرها الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته وهم خير الخلق وأفضلهم .
ثالثا : ليعلم الموسوس أن عمله هذا من الغلو في الدين قال تعالى (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَق)(النساء:171)  وقال عليه الصلاة والسلام ( إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين ) رواه أحمد 1/215 من حديث ابن عباس رضي الله عنهما .
رابعا : نص العلماء على أنه يحرم الخروج من الصلاة بمجرد الشك بالحدث لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا أتى الشيطان أحدكم فقال له : إنك قد أحدثت فليقل له كذبت إلا ما وجد ريحا بأنفه أو سمع صوتا بأذنه ) رواه أحمد 3/12 وابن أبي شيبة 2/190 وصححه ابن خزيمة وابن حبان من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.  ورواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ (إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا) صحيح مسلم (362) .
خامسا : يستحب للإنسان أن ينضح فرجه وسراويله بالماء إذا بال ليدفع عن نفسه الوسوسة فما وجد بللا قال : هذا من الماء الذي نضحته  لما رواه أبوداود (166) والحاكم 1/277 وصححه عن سفيان بن الحكم رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم  إذا بال توضأ وينتضح.
سادسا : بعض الناس يبرر ما يقع به من الوسوسة بأنه احتياط للعبادة وهذا القول مردود قال ابن القيم رحمه الله تعالى في رد شبه الموسوسين (من ذلك قولهم إن ما نفعله احتياط لا وسواس قلنا سموه ما شئتم فنحن نسألكم هل هو موافق لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره وما كان عليه أصحابه أو مخالف ؟ فإن زعمتم أنه موافق فبهت وكذب صريح فإذن لابد من الإقرار بعدم موافقته وأنه مخالف له فلا ينفعكم تسمية ذلك احتياطا وهذا نظير من ارتكب محظورا وسماه بغير اسمه كما تسمى الخمر بغير اسمها والربا معاملة)  وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى ( الاحتياط حسن ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة فإذا أفضى إلى ذلك فالاحتياط ترك الاحتياط).ا.هـ
سابعا : وجوب الكف عن الاسترسال في الوسوسة, والانتهاء عنها بقطع حبالها ومتعلقاتها, مستعيناً لذلك بالاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم. قال تعالى (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (فصلت:36)  وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ للشيطان لـمَّة بابن آدم, وللمَلَك لـمَّة, فأما لـمَّة الشيطان, فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق, وأما لـمَّة الملك, فإيعاد بالخير, وتصديق بالحق, فمن وجد ذلك, فليعلم أنه من الله, فليحمد الله, ومن وجد الأخرى, فليتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم)), ثم قرأ: (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء) رواه الترمذي (2988) وابن حبان(997)
 وأنصح من ابتلي بشيء من ذلك بقراءة الفصل النفيس الذي أفرده ابن القيم في إغاثة اللهفان 1/126 وكتاب ذم الموسوسين لابن قدامة  وتلبيس إبليس لابن الجوزي والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:8299 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟
وسائل دعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 14 - جمادى الآخرة - 1423 هـ| 23 - أغسطس - 2002
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8621




الدعوة والتجديد

هل الله يبتلي العبد بعد توبته؟

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان10611

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟
أمراض الفم

أعاني رائحة فم كريهة ومستمرة ؟

د.هيفاء بنت سليمان الناصر8766
الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )
الأمراض الجلدية

الدفرين حرق بشرتي! ( 2 )

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6025
أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين  ؟
الحمل

أجهضت في الشهر الثالث بعد موت الجنين ؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام10174

استشارات محببة

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!
الإستشارات التربوية

أخاف أن تؤثر المشاكل على نفسيتها ومستواها الدراسي!

السلام عليكم rnلي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2718
المزيد

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !
الإستشارات التربوية

ابني لايستطيع الذهاب لدورة المياه من نفسه !

السلام عليكمrnأنا لدي طفل يبلغ من العمر  5 سنوات و3 شهور...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2718
المزيد

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة
الأسئلة الشرعية

تعبت من عدم معرفتي للطهارة الصحيحة

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري 18 سنة .. احترت كثيرا وتعبت من...

د.مبروك بهي الدين رمضان2718
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2719
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2719
المزيد

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!
الإستشارات التربوية

أخي لا يترك لنا مجالا بسبب تصرفاته الرعناء!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnسأدخل سريعا في الموضوع .....

أسماء أحمد أبو سيف2719
المزيد

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!
الإستشارات التربوية

ولدي غامض وكتوم ولا يحب أحد يسأل عنه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعلى لسان أمي - ولدي يشرب الدخان...

هدى محمد نبيه2719
المزيد

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟
الأسئلة الشرعية

قمت بالاستخارة فهل يجب علي المضي فيما أقدمت عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnقمت بالاستخارة للزواج وبعد الاستشارة...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر2719
المزيد

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!
الاستشارات الاجتماعية

إخوتي يضربونني أمام أبي وأمي ولا يتحرك أحد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnبالبداية.. أنا من مصر وعمري 15 سنة.rnلا...

ميرفت فرج رحيم2719
المزيد