الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدى مشكلة مع والدتي الله يحفظها
قديما أنا وأمي كنا نمزح ونضحك , الآن والله كأننا أغراب ونتعامل برسمية والسبب زوجة أخي
هذه زوجة أخي كانت متزوجة أخي (الله يرحمه) وكان عندها منه بنت وولد
و في العدة تغيرت معنا أصبحت مسوية أنها تحبنا
بعد العدة أصبحت أسوأ تقول " زوجوني أخ آخر من أولادكم أو زوجا آخر ليربى الصغار"
لكن أمي وأبي خصوصا أمي تحبهم وحزينة لأجلهم بعد سنة تزوجها أخي وهو متزوج مسبقا والآن أصبح عنده من زوجته الثانية ثلاث بنات وزوجته الأولى بنتين , وأمي وأبي يقارنون بين عيشته في البيتين ويقولان "هو يهتم ببناته من زوجته الأولى أكثر والثانية يكرهم ولا يهتم بهم نفس الاهتمام "
مسبقا فاليوم الثاني من زواجه من زوجته الثانية كان يقول لا يريدها إنها خداعة تمثل الطيب وقلبها أسود ولكن أمي منعته من طلاقها والآن أبي هو متكفل بمسئولية البيت ويقسم كل شيء بيننا وبينهم , فلا نستمتع بالطعام لوحدنا , ولا يريدون أنا نكلمهم بسوء , حقا الأمر متعب حينما يوجد أطفال 24 ساعة يشاركونك كل شيء برغم من تواجد الطعام في بيتهم وهو نفس طعامنا ..
أمي لا تكلمني لأني دائما أصرخ عليهم وأقول لهم أذهبوا لبيتكم !!
حتى والدتهم لا ألقى عليها السلام كثيرا فقط في المناسبات وأنا إنسانة طبيعتها تظهر على وجهها لكن هي حقا ثعلبة ماكرة تبين الطيب والضعف وهيا عكس ذلك تماما , مرة من المرات أنا وأمي سمعناها تقول لأختها " عجوز النار"

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحب بك ابنتي عهود في واحة (لها أون لاين) وأتمنى أن تجدي فيها المتعة والفائدة .
في الحقيقة رسالتكِ ليست واضحة بصورة كافية , لكني فهمت منها أنك تشتكي من زوجة أخيكِ وأولاده , وأنكِ تضيقين بهم ذرعاً ولا تتحملين وجودهم معكم في البيت, وأود أن أبين لكِ أن الأطفال ليس لهم ذنب فيما يحدث, ولابد من تحملهم من أجل أخيكِ المتوفي
-رحمه الله- وهذا يكون من باب البر بأخيكِ وبأولاده الأيتام, وأيضاً بنات أخيكِ الآخر من هذه الزوجة, ومن باب إرضاء أمكِ فهي تريدكِ أن تكوني رحيمة بأحفادها أولاد إخوانكِ
وأن تتقبلينهم لأنكِ عمة لهم فلا يصح أن يجدوا من عمتهم أخت أبيهم صدود أو كره وعدم تقبل لهم ولوجودهم في البيت, وإن كنتِ لا تتحملين صخب الأطفال وصريخهم فيمكنكِ محاولة البعد عن مكان تواجدهم للتخفيف من شعوركِ بالضيق , وتشاغلي عنهم بأموركِ الخاصة, مثل الدراسة أو الوظيفة وحاولي ألا تخسري رضا أمكِ عليكِ واحتسبي ذلك عند الله فهو بر بأمكِ وأبيكِ وصلة رحم لإخوانكِ وأبنائهما, فإن لم يمكنكِ الإحسان إليهم فيكفي أن تمنعي نفسكِ من الإساءة إليهم , وكوني صبورة ووسعي صدركِ لأطفال أخيكِ وزوجته واحتسبي الأجر عند رب العالمين فهذا من صلة الرحم , اصبري وإن شاء الله سيكون الفرج قريب .