الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لا أعلم لماذا تغيّرت كثيرا بعد الولادة ؟! أشعر برغبة غريبة ولا أعلم لماذا حدث لي هذا فجأة ؟! أكره كلّ شيء وأتعب من القيام بأعمال المنزل والاهتمام بنفسي ، أكتئب من صياح طفلتي وأكتئب من زوجي كثيرا . كنت أراه قبل الولادة رائعا وأنّي محظوظة لحصولي على رجل مثله ، لكن بعد الولادة صرت أنفر منه كثيرا وأقلّ شيء يفعله أكتئب منه حتّى أصبح شكله لا يعجبني .. صرت أرى طفلتي تشبهه وأكتئب من طفلتي كثيرا لهذا السبب ولا أريد أن أخرج طفلتي إذ دائما ما أراها أقلّ جمالا من باقي الأطفال . أصبحت شديدة الحساسيّة إذا اجتمعت مع نساء يمدحن أطفال بعضهنّ و لا يمدحن طفلتي، أو إذا أرسلت صورا إليها لا أرى أيّ تعليق من الناس. أحاول أن أرفع معنويّات نفسي لكن تعود وتهبط ، أخاف أن تكبر طفلتي وتصبح قبيحة جدّا ونظرات الناس إليها .
عمر المشكلة
ثلاثة وعشرون شهرا ...
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما لأنّي لم أجد أحدا أتكلّم معه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كثرة إهمالي وعدم انشغالي بأشياء تجعلني أترك التفكير .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أبحث في جوجل عن شخصيّات مثلي حدث معهم ما يحدث لي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
العزيزة Zozo
40% من النساء يصبن بعد الولادة بحالة تسمّى اكتئاب ما بعد الولادة، والتي تتميّز بهبوط الحالة المزاجيّة، اللامبالاة وعدم الاكتراث، انعدام المتعة، اضطرابات في الشهيّة وفي النوم، فرط الانفعال أو البطء، التعب أو انعدام النشاط، والشعور بالإرهاق وعدم التقدير الذاتي أو الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز أو في اتّخاذ القرارات.
وهذه الحالات نستطيع أن نقول خمسون بالمائة منها يمكن أن تنتهي تلقائيّا، والخمسون مائة الأخرى تحتاج إلى العلاج، ولذلك إذا كنت تعانين من الأعراض السابق ذكرها فأغلب الظنّ أنّك تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، وهذا ما يفسّر حالة النفور من زوجك وطفلتك، ولذلك فإنّك في حاجة إلى زيارة طبيب نفسيّ وهذا أمر ضروريّ إلى جانب العلاج الدوائي، أرجو أن تذهبي إلى الطبيب، عدم الذهاب إلى الطبيب ليس أمرًا صحيحًا أبدًا .
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك.