الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شخص متزوج ولدي طفلان الأول عمره ست سنوات والثاني عمره سنتان ونصف مشكلتي مع الابن الأول عندما كان عمره سنتين ذهب مع أمه إلى أهلها وجلسوا أكثر من شهر وعند عودتهم للبيت تغير صوت أبني فأصبح صوته مثل أصوات البنات ناعم لدرجة أني أنزعج منه علماً أنه أثناء تواجده عند أهل زوجتي اختلط مع بنات وتأثر منهم وصار يستخدم أساليب البنات في الكلام والميوعة لدرجة أنني حاول أن أجعله يغير صوته بطريقة فنية كأن أقول له أريدك أن تقلد صوت بنت وصوت رجال وقام بتقليد ولكن عندما قلت له لماذا أغير صوتك إلى صوت البنات وأنت رجل صار يتعقد فما الحل معه لكي يغير صوته من صوت بنت إلى رجل علماً بأنه الآن قارب الأربع سنوات من بعد هذه المشكلة واتبعت معه كل الأساليب دون فائدة أريد حلاً لهذه المشكلة.. وشاكراً لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل محمد.. وفقه الله..
نرحب بك أخانا الفاضل في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى أن تجد فيه النفع والفائدة وجميع زائري الموقع.
يبدو أن الأمر لا يستدعي كل هذا القلق والاهتمام من جانبك، بل ربما إن طريقتك في التعامل مع طفلك جعلت عودة صوته طبيعيا مثل أصوات الأولاد الذكور أصعب عليه، لأنك رسخت في ذهنه أن صوته صوت بنت! فأصبح لا شعوريا يميل لترقيق صوته نتيجة لذلك.
حاول أن تتوقف عن مراقبة هذه النقطة، وتعامل معه بشكل طبيعي، تكلم معه في الأمور التي يحبها، ولا تظهر الانزعاج من طريقته في الكلام. حاول أيضا أن تجعله لا يخجل من نفسه وهو يتكلم أمام الآخرين، بل شجعه دون إجبار أو إحراج.
المتوقع بإذن الله تعالى أن يعود صوته طبيعيا مع العمر، ولاسيما أن مرحلة البلوغ يتغير فيها الصوت ويصبح ذكوريا بشكل ملحوظ وقتها.
أما بالنسبة للميوعة، فالأطفال عموما ليسوا بالدرجة نفسها من الطباع وأساليب التعامل مع غيرهم. وربما أنه كان هادئا في الأصل، وارتبطت الميوعة التي لحظتها عليه مع نعومة صوته.
حاول أن تلعب معه كثيرا وأن تمازحه، وأن تتكلم معه في الأمور التي يحبها، بحيث تتيح له الفرصة أن يسمع صوتك وتسمع صوته لفترات أطول. ولكن لا تفرض نفسك عليه، بل حاول اختيار الأوقات التي تجده متقبلا لفكرة اللعب والأحاديث المتبادلة بينكما، ولاسيما لو كنتما معا في السيارة ذاهبين لقضاء بعض مستلزمات المنزل أو لزيارة بعض الأقارب أو الأصدقاء.
توجه إلى الله دائما بطلب العون والتوفيق منه، وأن يصلح أبناءك. أسأل الله تعالى أن يجعلهم قرة عين لكم، وأن يوفقكم جميعا لكل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..