الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

والسلام عليكم ورحمة وبركاته ...
المشكلة عند صديقتي وأريد لها حلا لأنها وصلت لمرحلة جدا متعبة
صديقتي عمرها 19 سنة وتعيش تقريبا وحيدة في منزلها صحيح أن لديها إخوان وأخوات لكن لا تتحدث كثيرا معهم ربما لأنهم لا يفهمون عليها كثير لذلك عزلت نفسها عنهم وأصبحت تمكث أكثر الوقت مع خيالها أو ربما على الإنترنت المشكلة أنها تعيش ولمدة سنة ونصف مع خيالها وأحلامها مع شخص لا تعرفه جيدا فقط لأن أهلها وأهله من باب الدعابة فقط كانوا يتكلمون لو في يوم من الأيام سيكون زوجها كان كلاما لا غير ليس له أصل من الواقع.
أما بالنسبة لها لم يخرج من تفكيرها أبدا وأصبح حلمها وتفكيرها الشاغل كله لهذا الرجل الذي سيصبح فارس أحلامها في يوم من الأيام إلى أن وصلت إلى حد تعلقت به تقريبا لكن في قرارة نفسها تحس أن هذا كله بسبب نقص وفراغ عاطفي وضعف واحتياج ووحدة ! هو كذلك ربما ولكن مؤكد يوجد الكثير والحل لديكم !
لذا أرجوكم أن تساعدوني في حل مشكلتها بأسرع وقت ممكن ( فحالها و صحتها تدهورت كثير من كثرة التفكير في هذا الموضوع و كيف تتخلص منه ومن أطيافه ( أعلم أن هذا صعب عليها ولكن لا تستطيع نسيانه لأن اسمه وعائلته يتكرر كثيرا في العائلة بسبب القرابة !
الآن تعيش في حالة اكتئاب وحزن حاد لأنها حزينة على نفسها لماذا وصلت إلى هذا الحد لا تريد أن تصبح هكذا ( أرجوكم ساعدوني فإني أحبها جدا وأريد مساعدتها !!
و ربي يسعدك و يجزاكم الجنة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
•  أشكرك من القلب لاهتمامك بشأن صديقتك وأختك في الله.
•  لا بد من مساعدة صديقتك بإفهامها أن الحياة هامة جدا وأنها وسيلة وطريق إما إلى الجنة وإما إلى النار، وأن العمل الصالح أمر أساسي فيها، وأن العبادة أمر مطلوب من كل فرد، ولا يمكن أن يعيش المرء في خيالات وأوهام وعالم تخيلي افتراضي على شبكة الأحلام الأوهام العنكبوتية التي تبعد الإنسان عن الحياة الحقيقية
•  يجب أن تتعرف هذه الفتاة على دورها في الحياة وواجباتها تجاه ربها، وأهلها، ونفسها، وأحبابها، ولا يكون هذا إلا من خلال الممارسة العملية للحياة بحلوها ومرها.
•  حاولي أن تتصلي بها أو تزوريها يوما بعد يوم وأن تشرحي لها مقدار حبك لها ووفائك وإخلاصك من خلال المعاملة الرشيدة الصالحة
أبلغيها بصدق وأمانة وصراحة ووضوح وشفافية متناهية أن ما تفعله لا يرضي الله ورسوله، ولا يرضي أهلها، ولن ينفعها في حياتها
•  اطلبي منها أن تعيش الواقع وأن تبتعد عن الخيالات والأوهام
•  اطلبي منها أن تكف عن مشاهدة برامج ومسلسلات القنوات الفضائية الهابطة، وعن الاتصال بالإنترنت إلا للضرورات
•  انصحيها بأن تبتعد عن برامج"التشات" (الشات)/الدردشة عن طريق الماسنجر والبلوبيري وغيرهما
•  انصحيها بأن تكثر من القراءة في مجالات متنوعة، وخاصة الكتب المتعلقة بإصلاح النفس "كتاب لا تحزن" وكتب الدكتور عبد الكريم البكار وكتب الدكتور سلمان العودة وغيرهم من المفكرين والعلماء العاملين
•  حاولي جاهدة أن تذكريها لمن يبحث عن زوجة لابنه أو أخيه
•  الزواج بالنسبة لها سيعالجها معالجة سليمة ويقضي على معظم مشاكلها بعون الله وتوفيقه
•  كوني صادقة معها، ولا تجامليها في كلامك وتصرفاتك
•  أكثري من الدعاء لها بظهر الغيب
•  حاولي أن تبحثي هذا الموضوع مع والدتها وأخواتها إذا كنت على صلة بهن.
وفقني الله وإياك لما فيه الخير والسعادة والنجاح، والله الموفق لكل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،