الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لكم تفضلكم بالإجابة عن سؤالي
أنا فتاة متدينة طموحة ولله الحمد لا أكشف وجهي ولا أستمع الأغاني أتمنى إكمال دراستي العليا إن سنحت لي أي فرصة رغم صعوبة ما أتمنى, إضافة أنا أحب الأعمال التطوعية الخيرية وشاركت بالعديد في مواقع الإنترنت
تقدم لي شاب من جنسية مصرية وهو أول شاب يتقدم لي رغم عمري المتقدم. الشاب غير متدين  حليق اللحية يستمع الأغاني ولكنه يصلي ويصوم وأقلع عن التدخين عندما علم أني لا أحب المدخنين, حلمه أن ينجب أولاد كثيرة فقط !!
ولا يعجبه أني أريد إكمال دراستي ويجده أمرا غير مهم وقد يستهزئ به أحيانا
أنا أخاف أن أتزوجه وينقص ديني رغم أنه مرحب كثيرا أني متدينة وهو ما أعجبه وجعله يتقدم لي
بصراحة أنا أعاني الفتن في عملي المختلط ولكن لا أريد أن أترك طموحي وأحلامي لأجل حلمه فأنا أشعر أحيانا أنه سيتركني إذا لم أنجب له الأولاد

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة بارك الله فيك ونفع بك أولا أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد النافع .
أختي الفاضلة جميل أن تحرص الفتاة المسلمة على دينها وتحافظ على حشمتها وحجابها في مجتمع مختلط، فأسأل الله لك الثبات كما أسأله أن يضاعف لك الأجر، أجر الحرص على الدين وأجر الصبر على الطاعة، وأجر الصبر عن المعصية وأجر الصبر على ما قضاه الله لك فهنيئا لك الأجور .
أختي الفاضلة ما ذكرت عن الرجل أظنه غير كاف في تحديد قبول الرجل من رفضه، لكن حبذا لو تتريثين في الرد عليه وذلك لإعطاء نفسك فرصة في التفكير وفي السؤال عنه، ودعيني أطرح بعض الأسئلة قد تعين في تحديد قبولك من ردك له .
لماذا لم يتزوج في مصر؟ هل سبق وأن تزوج؟ ولو تركها فلماذا تركها؟ ولو بقيت عنده فلما سيزوج عليها؟ كيف تستطيعين السؤال عنه؟ برغم بُعد بلده وكيف ستعرفين خلقه؟ هل سيمكث في اليمن أم سيسافر إلى بلده؟ هل تقبلين بأن تسافري معه ؟ هل لديك الرغبة في زيارة أهلك بعد سفرك؟ ثم كيف وضع أهله وبخاصة معاملتهم معك بحكم أنك غريبة عنهم؟ هل سترضي بالسكن مع أهله ؟
ترك التدخين لأجلك! لماذا لا يتركها لله وكذلك لكي لا تتدهور صحته وصحة أسرته ؟ في حال رجوعه للتدخين  كيف ستتعاملين معه؟ وكيف هو سيتعامل مع هذا الموضوع هل سيدخن أمامك وفي بيتك ؟
ثم كما ذكرت لو لم تنجبي أبناء ماذا سيفعل ؟
وأعتقد أنك قد تجدين أسئلة أخرى ممكن أن تبين لك طبيعة الرجل وتعامله معك .
وختاما لا تنس أخيتي الاستخارة ودعاء الله واللجوء إليه بأن ييسر لك الزوج الصالح والمعين على طاعته
أسأل الله الكريم أن يسعدك دنيا وآخرة، وأن يهيئ لك الزوج الصالح والذرية الصالحة البارة وأن ينفع بك .