الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا صاحبة رسالة تقدم لي شاب لكنني أخاف من الزواج!
سألت أخي عنه لأنه كان صاحبه أيام كنا جيران.
شكر فيه جدا وعلى طيبته وإنه إنسان جيد لكن كان يشرب معه حشيش البانجو لكن  ليس دائما؛ بل على خفيف جدا.
سألنا الجيران عن أسرته؛ شكروا فيهم كثيرا، وأنهم أناس طيبون جدا وعمرهم ما رأوا أحد من أولادهم يرفع صوته عليهم. فاستبشرت خيرا، وعرفت في داخلي أن عيبه الوحيد أنه منذ 7 سنين كان يشرب مع أخي.
وللعلم هو أكبر منى بثلاث سنوات، وعملت استخارة وحاسة براحة وفرحة.
أريد أن توجهوني، هل من الممكن أن يكون بطل يشرب؟
وإذا كان مازال يشرب كيف أعرف؟
وكيف أخليه يبطلها.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على تواصلك مع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك العون والتوفيق والسداد.
أولاً: مما يسعد النفس أن نجد تفاؤلاً وتجاوباً وتجربة تسهم في حل بعض الإشكاليات لدى الآخرين، سواء كانوا سائلين لأنفسهم أو لغيرهم أو قارئين يستفيدون من تجارب غيرهم.
ثانياً: كثيراً ما يسعد المرء عندما يأخذ السائل الجواب ويتعامل معه بواقعية ويطبق ما يمكن منه، فإن رأى تحسناً زاد وأحسن، وإن لم ير تقدماً سأل واستفسر، وهذا يؤكد على أنّ التواصل يساهم في التوصل إلى حلول تناسب ويتحقق منها الهدف.
ثالثاً: فإن الأصل في الاختيار كما ذكرت لك سابقاً هو (الدين والخلق)، و أن حديث تنكح المرأة لأربع؛ ذكر في المرأة إلا أنه يستفاد منه في اختيار الرجال كذلك، إضافة إلى الأصل: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه، (وفي رواية وأمانته) فزوجوه".
وهذا الشاب كما ذكر عنه: شاب مؤدب خلوق ومن عائلة محترمة وطيبة، فهذا أمر طيب ومبشر، ومشكلة (شرب حشيش البانجو) لا بد للنظر فيها بعناية، فهو كما تعلمين نوع من المخدرات، وكان أخوك معه.
والسؤال: هل أخوك أقلع؟ ومتى أقلع هذا الشاب عن هذا العمل؟ وكم كان عمره يوم أن يشرب هذا النوع من المخدرات؟ أسئلة يترتب عليها رأي، فإن كان مرّ على هذا سنوات طويلة وهذا الشاب لم يعد يتعاطى المخدرات وتاب وعاد إلى رشده: فالله تواب رحيم وستار حليم، المهم أنه الآن على خير وفي خير.
أما إن كان ما زال أو قريب عهد يشربها فلتحذري فالأمر خطير وغير مأمون نهائياً، فإنّ التجارب والمشاهد تثبت أنّ مدمني المخدرات لا يأتمنون على مال ولا عرض ولا خلق لهم.
فإن كان قد تاب ورجع وآب إلى الله: فيكون رضاك وراحتك وفرحتك في محلها.
وإن لم يكن كذلك وما زال يشرب هذا الوباء: فأعيدي النظر وفكري جيداً، فلا يؤمن المدنون خاصة في هذه الأيام، ومن المهم التأكد من أنه يحافظ على الصلاة واحترام الوالدين. فهي علامات تؤكد لك مدى إمكانية الانضباط الأخلاقي لديه.
وفقك الله وسدد خطاك.