الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد : فقد زكى لي بعض الأخوة فتاة لكي أتقدم لخطبتها لدينها ولأنها حافظة لكتاب الله.
(أما أنا فأرجو أن أكون طويلب علم) فلما ذهبت إليهم وهم في قرية تابعة لمدينة مجاورة؛ قابلت أباها وفاتحته في الأمر فقال لي: لا أستطيع أن أتكلم في هذه الأمور حتى تنهي دراستها والتي كان قد بقي عليها حوالي عام تقريبا.
فلما رجعت إلى أهل المشورة أخبروني أن هذا لا يمنع من أن تذهب إليه في العيد وتعيد عليه دون أن تتكلم في شيء.  ولما ذهبت إليهم في العيد لم أجد والدها ولا أحد في البيت إلا فتاة أخبرتني من داخل المنزل أن ليس أحد هنا، لا أدرى أهي أم لا.  المهم، فقلت أكلمه في التليفون فرد علي أخوها وهو يقول: هو قال لك علي الرد (يعني أباه) قلت له: أنا ما جئت لأتكلم في شيء ولكن جئت فقط لأقول كل عام وأنتم طيبون. فقال لي هل بيننا وبينك معرفة سابقة أو صحبة حتى تأتى القرية؟  فقلت له لو والدك بجانبك اجعلني أكلمه وأقول له كل سنة وأنت طيب. فقال لي: هو لا يريد أن يكلمك ( لا أدرى هل هذه العبارة منه أم أن أباه قال له فعلا لا أريد مكالمته). قلت: يا أخي هذه ليست طريقة للكلام،  فقال لي: أنت تريد تقول له كل سنة وأنت وطيب، و أنا أقول لك: وأنت طيب. تريد حاجة ثانية! وانتهت المكالمة علي ذلك.
وهناك من يدعوني أن أتقدم لهذه الفتاة ثانية بعد هذا الإحراج الشديد الذي حصل لي.  لما تنتهي من دراستها التي بقى عليها شهور وذلك لدينها وخلقها، وأن علي أن أتحمل من أجل الظفر بذات الدين، وأن الذي حصل هذا قد يكون سوء تفاهم!
فما رأيكم فيما يدعوني إليه .
وأنا لا أدرى أو ليس من المهم أن تكون معاملة أهلها طيبة، وليس على النحو ما ذكرت لكم؟
أجيبوني مشكورين جزاكم الله خيرا.
(وفقكم الله لإجابة تخرجوني بها بإذن الله من الحيرة التي تصيبني نحو هذا الأمر).
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك علي ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالي لك التوفيق والسداد والرشاد
جميل أن يتحرى المرء في اختياراته ويبحث عن المواصفات التي تساهم في بناء أسرة مسلمة سوية وأجمل منه أن يظفر بمطلبه ويحققه بيسر وسهوله في ضوء شرع ربنا وهدى نبينا صلى الله عليه وسلم " فأظفر بذات الدين تربت يداك " .
وفي نفس الوقت أن تعلم أن من بعض العادات في بعض المجتمعات ومنها بلدكم الحبيب مصر عندما يتقدم الخاطب لدى الفتاة ويريد أن يؤجل الموضوع أو يرفضن بشكل مباشر يقول ما قاله "والد الفتاة" أترك الموضوع حتى تنتهي من دراستها، وهي حجة منتشرة لدى كثير من الناس وخاصة في الأرياف والمدن الصغيرة وذلك لأسباب منها التروي حتى يتم السؤال عن المتقدم ويعرف أصله وفصله وتاريخ حياته .. الخ .
أو أن هناك اتفاقا على الزواج من آخر مع قريب أو صديق أو جار لم يتم الإفصاح عنه من قبل، فيقوم الوالد بإرجاء الخاطب حتى يتم التأكد مما كان من كلام مع سابقين وبعض الأولياء يرجئ الموضوع حتى ينظر في عدد من المتقدمين للمفاضلة بينهم.
أو لعل آخر يتقدم يملك مواصفات أفضل.
مع العلم أن كثيراً من الآباء إذا بلغت ابنته ما بلغت ابنه هذا الرجل بمعنى لم يبقى لها إلا شهور وتنتهي دراستها يسارعون في الارتباط حتى يضمنون الاستقرار لهم ولابنتهم.
وما قمت به أمر جيد ولا بأس به وقد قدمت ما يجب عليك، وإن كان رد الابن غير مناسب فهذا صحيح ولكن قد يكون جفاء الأخ الغيور على أخته، ولكنه يعطي مؤشرا سلبيا كذلك للرفض المغلّف.
وما ينصح به هنا أن ترسل رجلاً معروفاً بالصدق والصلاح ومشهود له بالاحترام لمقابلة والد الفتاة والتعرف على وجهة نظره، ولعل هذا الحل يبعدك عن الحرج، ويعطيك مؤشرا للتقدم مرّة أخرى أم لا؟
كما أنه من المناسب ألا تذهب أنت بنفسك مرة أخرى، ولا تفتح معهم الأمر مباشرة فإن جاء الوسيط يرد فيه قبول ولا مانع من التقدم، أنت أرسل الوالد والوالدة أو أحد من كبار العائلة لديكم إلى والدها ليفاتحوهم وليأخذوا موعداً لزيارتكم لهم والحديث معهم، وإن جاء رد من الوسيط بعدم القبول فيكون قد أغلق الموضوع أبعدت نفسك عن الحرج.
ومن المناسب أن تسأل عن أهلها وتصرفاتهم ومعاملاتهم مع جيرانهم؛ فهذا مؤشر على الرد قبل وصوله والله الموفق.