الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..تقدم لخطبتي ابن عمي ولكنه متين وأسمر وقصير. وأنا أكره ذلك الشخص منذ صغري حاولت أن أتقبله بحكم أنه صاحب أخلاق ولكني لم أجد تلك الرغبة للقبول به فطلبت أن تكون هناك نظرة شرعية لعله يحصل بيننا نوع من المودة ولكنه رفض خوفاً من رفضي له.ولكن أهلي يخافون أن تحدث شحناء وبغضاء بين العائلتين لرفضي له. ولا أستطيع أن أقبل. لا أعلم ماذا أفعل أصبحت منبوذة في المنزل. وينتظرون أن أوافق على هذا الشخص.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
تعلمين أن الزواج عشرة دائمة تتطلب توافقا وقناعة مطلقة من البداية وتبقى التفاصيل الجزئية ليعتاد عليها الطرفان بتوافق وتتأقلم الحياة معهما. وتبنى الحياة الزوجية على المودة والرحمة وهذا أول الشروط المتوفرة في المتقدم وهي الخلق والدين ولهذا كان توجيه النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه... ) الحديث...
يبقى وجه الاعتراض وهو الشكل وهو عنوان التقبل والارتياح الشكلي والنفسي والتراضي الظاهري فإن استطعت تقبل الشكل فالحمد لله، علما بأن الشكل والحجم يمكن تعديله عن طريق الرجيم والحمية الغذائية، فإن لم تستطيعي تقبل الشكل فلا يمنعنك من ذلك أحد، ولا يحق لأحد أن يرغمك على قبوله فعدم القبول وإن ترتب عليه غضب من البداية فهو غضب مؤقت ويزول بمجرد زواجه أو زواجك ممن ترضون به، أما الغضب الحقيقي سوف يكون عندما تتزوجان دون توافق أو رغبة ولا يحدث بينكما التوافق المؤمل فيه ويكون الانفصال فيكون الشقاق الأكبر بين العائلتين.
ويمكنك تقريب وجهة النظر هذه لأبيك ولأمك من خلال حوار هادئ في وقت مناسب.
فإن لم يتقبلا فلا مانع أن تطلبي عمك وتصارحيه بكل ود واحترام وتؤكدي في كلامك مع عمك على حبك واحترامك لعمك وابنه ومدح خلق ابنه وحسن أدبه وسمته ولكن هذا أمر وخاصة في الزواج يكون بالتوافق والرغبة وأنه كأخيك تماما وأكثر، كي يطمئن قلبه ولا يشك في رفضك لشكله أو لونه.
وفقك الله وسددك.