الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة تزوجت منذ فترة برجل وصدمت بعد شهر من الزواج بأمور تألمت وعانيت منها ولا أحب ذكرها وبعدها طلقت بعد أن علقت لسنوات وأنا الآن تقدم لخطبتي شاب ملتزم وخلوق ولكنه قد سبق أن سجن عشر سنين بقضية سياسية منذ أن كان في الثانوي والآن أنا في حيرة من أمري هل أوافق عليه بعد السؤال عنه أم أرفض؟
وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أختي الفاضلة:
الدنيا دار بلاء وامتحان، والابتلاء سنة من سنن الله "ألم(1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ" وفي آية أخرى "أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَ لَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَ الضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ"
ولو نجا من هذا الابتلاء أحد لنجا منه الأنبياء والمرسلون، ومن تابعهم من الأولياء والصالحين ففي الحديث الشريف (أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض و ما عليه خطيئة).
وقد ابتلي الكريم ابن الكريم نبي الله يوسف عليه السلام وسجن ظلما وبهتانا، ومن بعده أئمة السنة الإمام أحمد بن حنبل وابن تيمية وغيرهم من عظماء هذه الأمة ورجالاتها الأفذاذ.
فالسجن ليس عار على صاحبه، فقد تكون هي بداية انطلاقته الحقيقية، فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
فإن كان كما وصفت على خلق ودين فلتسألوا عنه ولتصلي الاستخارة بعد النظرة الشرعية والسؤال عنه.
أسأل الله أن يكتب لك حياة سعيدة وأن يشرح صدرك وينير دربك إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه.