الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع وأريد منكم أن تشيروا عليا في أقرب وقت بالله عليكم فما خاب من استشار أنا أبلغ من العمر 29 عام و مخطوبة منذ عام مع العلم أنه تمت خطبتي وأنا عمري 23 واستمرت الخطبة 6 أشهر ولم تتم رغم أنى كنت قد تعلقت بهذا الخطيب جدا ولكن حدث خلاف مادي فقد اتفقنا على سكن مستقل عن منزل العائلة وتراجع عن ذلك وتقدم لي كثيرين بعد ذلك إلى أنى كنت أبحث على شخص لم أجده فأنا أتمناه على قدر من الالتزام بحيث يقربني من الله ويتوافق معي فكريا واجتماعيا...وعندما تقدم لي خطيبي الحالي لم أفرح به غير أن كل من حولي كان يلومونني على رفضي غير المبرر بالنسبة لهم فيه...فقد كان مكافئ لي في العمر والتعليم ولكنه
1-ليس على درجة الالتزام التي كنت أتمناه إلا أنه بشهادتي و الجميع صاحب أخلاق عالية ولديه رغبة في الزواج من إنسانة متدينة ولاحظت إعجاب شديد منه تجاهي..
2- بسؤالنا عنه وعن أحواله تبين أنه وأهله مروا بصعوبات مادية كبيرة مما جعله شخص متحمل للمسئولية ويقدرها وهذا ما كان مشجع أهلي بصورة كبيرة.
3- يعتبر أقل في المستوى الاجتماعي بين الأسرتين رغم أنهم محترمين ومهذبين
ومن خلال ذلك اعترضت على
1- الظروف التي مر بها جعلت المال له قيمة لديه بالتالي ليس سخاء وعندما يهاديني بشيء يهاديني بأقل أقل الأشياء ولا أدرى حتى الآن هل هذا بخل أم أنه مجرد ظروف يمر بها وعندما تتيسر أموره سيكون مختلف
2- عدم التكافؤ الاجتماعي جعل كل شيء أراه عادى هو يراه شيء مغالى فيه أو مبالغ فيه فمثلا عند الاتفاق على أمور الشبكة والمهر وخلافه كان يقلل من كل شيء بصورة مبالغ فيها بالنسبة لي مع العلم والله أنى أنا وأهلي لم نطالبه بالكثير وراعينا ظروفه المادية من مجرد أن عرفنا بها دون طلب منه ورغم ذلك اخذ يقلل من كل شئ ووافق أهلي بقولهم انه ظروفه صعبه لكن أنا لم أرى أنها مجرد ظروف فمثله في نفس الظروف ومع ذلك لم يقللوا من كل شئ مما جعلني آخذ موقف منه وأشعر تجاهه أنه قلل منى جدا وأرى أن أهلي تمنوا زواجي وخلاص خوفا من العنوسة .
3- أجده غير منفتح وذلك يتضح في خروجاته ومظهره و عدم وجود أصدقاء محددين لديه فكل حياته متمركزة في أسرته فقط
4- فوق كل ذلك لم أشعر بانجذاب عاطفي تجاهه ولا أدرى هل سببه فصاله هو وأهله في الأمور المادية
ورغم ذلك أتممنا الخطبة وكنت أشعر بنفور منه شديد قل تدريجيا مع الوقت ولكن لم أذق طعم الفرح تماما وأخشى أن أتممت الموضوع أظلمه و أظلم نفسي
وأخشى من معاملتي مع أهله وأن أتكبر عليهم أو هم يقللوا منى
دائما عندما كنت أتناقش معه في أمور الهدايا أنها لا يمكن أن تهدى لمخطوبة يخلط بين ذلك وبين أنني غير راضية مع العلم والله أن ما يهادى به استاء منه الجميع ودائما عندما نتناقش في ذلك لا نتفق أبدا أبدا وينتهي الحوار أنى غير راضية وأنا أشعر أنه بخيل وأخشى فعلا من أن أعيش معه ويكون هذا طبعه فأكون غير راضية فيضيع على ديني فهو جنتي أو ناري كما قال الحبيب
والآن لا أدرى هل أكمل معه أم لا ولا أدرى هل من الممكن أن أحبه وأعيش معه في سعادة رغم هذا الاختلاف  أنا أريد أن أعيش حياه ترضى الله و أخشى أن أدخل به النار

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته .
ابنتي الحبيبة ليلى ... يسعدنا بل ويشرفنا أن تراسلينا في أي وقت ، فنحن هنا لنمد أيدينا بالنصيحة وبمصابيح النور لنضيء الطريق ونمسح دمعة الحزن ونتعاون سويا من أجل حياة سوية سعيدة هانئة في ظل طاعة الله ومرضاته .
غاليتي إن الزواج هدف يسعي المسلم والمسلمة من خلاله لمرضاة الله ، وتحقيق غاية ما يتمني وهو الفوز بالجنة ، جعل الإسلام لتحقيق الهدف من الزواج شروط يتحقق بها، منها حسن اختيار كل شريك لصاحبه ، فأشار إلي أن الدين والخلق هما الشرطان الأساسيان لاختيار الزوج ، كما جاء في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذي رواه الترمذي " إذا أتاكم من ترضون دينه وخُلُقه فزَّوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ". كما أن هناك معايير وأسس أخري للاختيار، منها التوافق الاجتماعي والاقتصادي والديني والتعليمي وطباع الشخصيات والآمال والأهداف المشتركة.
ابنتي الحبيبة..  قبل أن نتكلم عن مشكلتك مع خطيبك الحالي أحب أن أهمس في أذنك ببضع كلمات ، أنتِ مازلت تذكرين خطيبك السابق بعد مرور كل تلك السنوات ، وربما تقومين بعمل مقارنات بينه وبين من تقدموا لخطبتك أو بينه وبين خطيبك الحالي ، فعليكِ حبيبتي في البداية أن تنسيه و تحمدي لله علي كل حال ، واعلمي أن الله - سبحانه وتعالى- يقول: " وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسي أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون" [البقرة:216] .
نقطة أخرى أحب أن الفت نظرك إليها، ألا وهى أنه ليس شرطا كي تنجح العلاقة الزوجية أن يكون الرجل حافظا للقران أو معظمه ولا أن يكون طالب علم أو متميزا في العلم الشرعي ، ولكن يكفى أن يكون صاحب دين وصلاة وخوف من الله، فلا مانع من القبول به والصبر عليه، على أن تحثيه شيئا فشيئا لكي يزيد من اجتهاده بأسلوب جميل محبب للنفس .
غاليتي.. أما فيما يتعلق برسالتك ومن كلامكِ عن خطيبكِ يتبين أنه لم يكن هناك توافق بينكما ، سواء كان هذا التوافق اجتماعيا أو ماديا ، كل ما هنالك أنكِ وافقتِ عليه لمجرد خوفكِ من التقدم في السن وهذا ليس بأساس لكي تبنى عليه موافقتك فتريثي حبيبتي في اختيارك وتذكري أن الكمال لله وحده ، ومن يطلب الكمال من شريك حياته يتعب ، فلا يوجد زوج أو زوجة بدون عيوب ، حاولي أن تفكري في أمر زواجك من هذا الشاب بروية وتأني ، والتأني والروية تُعْتَبرُ محمده في الإنسان وصفة كمال فيه خاصةً في الأمور التي لها آثارها البعيدة على الإنسان كالزواج مثلاً.
فعليكِ التأكد أولا من حقيقة مشاعرك من هذا الرجل، فهل هناك كره له، وهل لهذا الكره ما يبرره؟ أم أنك لا تشعرين بشيء تجاهه، وتخشين أن يكون هذا دليل على الكره؟ كما عليكِ أن تضعي سلبياته إلى جوار الإيجابيات حتى يكون حكمك على هذا الشخص منصفاً فلا يوجد إنسان بلا عيوب ، وسعيد في الناس من انغمرت سيئاته في بحور حسناته ، فعليكِ حبيبتي تحديد عيوب خطيبك و رؤية إمكانية التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب ، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج ، والتقليل قدر الإمكان من هذه العيوب أو من آثارها والوصول إلى تقبلها ولو بدرجة بسيطة ؛ وليس التغافل عنها أو تبريرها أو التوهم بزوالها بعد الزواج أو خداع النفس بأنك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد ؛ فكل هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها ، أما إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذا الطبع فيه ، وما لاحظته من سوء تقدير خطيبك وأهله ومحاولة التقليل من قيمة المهر وقيمة الشبكة مؤشرا يدل فعلا على وجود طبع البخل لدى تلك العائلة ، كما أن الهدايا المقدمة كما قلتِ أثبتت أن خطيبك لا يعطيك حق قدرك ، فإذا ثبت لك أن هذا الخاطب بخيل فتيقني انه لن يزول أو يتغير بعد الزواج فهذا الطبع لا يتغير ويكون لكي الحق في طلب فسخ الخطبة ،
ولا شك أن فسخ مثل هذه العلاقة مبكراً أفضل من حصول الخلافات بعد الزواج ، وأنت الآن لازلت في بيتك معززة مكرمة ، أكرمك الله  تبارك وتعالى بمستوى ثقافي واجتماعي وتعليمي وديني متميز، والرجال غير هذا الشاب كثير، فالأمر كله راجع لك الآن وابشري بفرج من الله قريب.
آمل منكِ أنْ تكوني واثقة من نفسكِ ومستعدة لاتخاذ القرار، خاصةً إذا كانت الأمور واضحة عندها يكون القرار سهلاً، وعليكِ بالدعاء و تفويض أمركِ إلى الله تعالى فهو أرحم الرحمين، ولا تأبهي بالانتقادات ولا تخشي الفشل ، فمن استخارت رب العاملين، واختارت وصية سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم ، هل تحتار؟!؟!.
عزيزتي ، إذا شعرت بعد تحكيم عقلك واستخارة ربك  أنك لا زلت ترفضين هذا الرجل زوجا لك ، فعندئذ لا بد من استجماع القوى لمواجهة والدك وعائلتك ، ويمكنك في هذه الأثناء الاستعانة بوالدتك ، أو بأحد المقربين إليك ، من أعمام وعمات ممن تثقين بهم، واشرحي لهم موقفك، و سبب رفضك لهذا الرجل، وحرصك على عدم حدوث خلافات عائلية.
وأخيرا عليك بكثرة الدعاء والحرص على طاعة من يرزق الخير والنعماء واحرصي على تقوى الله فإن الله يرزق أهلها ويدفع عنهم الشرور، قال تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب)، فانظري لهذا الرجل من كافة الجوانب وقدري المصالح والمسالب، وتذكري أن الأرزاق مقدرة وأنه لن يحدث في كون الله إلا ما أراده سبحانه .