الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما، يتيمة أتنقل بين بيت أخي وأختي لارتياحي في بيت أختي لكن الأولوية للأخ..
لأكون صريحة فأنا محتاجة للزوج اجتماعيا ونفسيا وبحاجة للحب وللطفل وللعاطفة أيضا والتي تكون بين أي زوجين..
تقدم لي عريس مطلق وعنده ستة أطفال وظروفه المادية جيدة وحتى أخلاقه لكنني نفسيا كنت أتمنى زوجا أعزبا مثلي خصوصا أن كل خطابي متزوجين.. احتياجي للزواج هو أن يكون لي بيت قبل أي شيء وأرمي حملي على رجل لكنني لست مقتنعة فيه لأنه مطلق وأخجل من مجتمعي.
رأي أخوتي أن أوافق وأحسست أني هم على قلبهم لكن الناس الآخرين رأيهم لا لكنني مجبرة على الموافقة بسبب ظروفي
والله يجزاكم كل الخير.

الإجابة
الأخت السائلة مها ـ وفقها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقك ويسعدك ويختار كل ما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة.
ثانياً: أوصيك بكثرة الدعاء والاستغفار، وكذلك الاستخارة.
ثالثا: قبل أي شيء أحب أقول لك هل تصدقين أن كثيرا من الأخوات اللواتي في سنك ترفض الزواج إلى الآن من معدد، وتتمنى مطلق أو أرمل، حتى عندما عرضت استشارتك على بعض الأخوات في سنك تقريباً قالت لي قولي لها احمدي الله، لأن كثير من الأخوات تخاف من عدم تحمل الغيرة وحياة الضرائر.
رابعاً: عزيزتي مها ـ صدقيني أنت بخير ونعمة طالما أنك تتمتعين بالصحة والعافية ولله الحمد، وكذلك تتمتعين بأسرة كلهم يشفقون ويخافون عليك، بينما كثيرات يفتقدن هذا، وأتمنى منك أنك أن تتفهمين وجهة نظر أخوانك بعيداً عن الظن، فأنت لست همّ على قلوبهم، ويريدون فقط التملص منه، لا بل أنت أختهم وهم يشعرون بالمسؤولية تجاهك ويتسببون بتوفير السعادة لك، لذلك أنا أنصحك أن تأخذي برأيهم وليس برأي الناس، وهذا خيراً لك لأنه لو حصل أي مشكلة أو سوء تفاهم بينك وبين هذا الزوج سيكونون بصفك ويساعدونك، لأنهم معك في اختياره والموافقة عليه، لكن لو كنت فرضتِه عليهم فأبسط كلمة ستسمعينها منهم (هذا اختيارك).
خامسا: أما بالنسبة لقضية أنك تريدين أعزب مثلك، فما أدري هل تعتقدين أن رجلاً سيجلس أعزب إلى سن الثلاثين أو أكثر! ثم إذا أراد هذا الذي في هذا العمر الزواج، فإنه سيتزوج فتاة أصغر منه بكثير، ونادراً ما سيتزوج في مثل عمرك، وآخرين فعلاً يتزوجون واحدة في عمرهم، وهذا كله بيد الله سبحانه وتعالى، والله على كل شيء قدير، يستطيع أن يعطيك أعزب مثلك، ولكن أنت يجب ألا تعلقي سعادتك بصورة معينة، وإنما اسألي المولى قرة العين.
سادساً: أما رأيي بالموضوع، فأنا لا أرى بأساً بزواجك منه، ولكن بشروط:
أـ أن تتأكدي من صلاح هذا الرجل، وأهم شيء علاقته مع ربه سبحانه من صلاة وعبادة، وكذلك أخلاقه.
ب ـ  أن تتفاهموا معه بكيفية العيش مع أولاده، بحيث يستطيع أن يسعدك ويسعدهم أيضاً، كأن يوفر لك خادمة تعاونك على تربيتهم، حيث تنشغل هي بالتنظيف وأنت بتربية هؤلاء الأطفال.
ج ـ أيضاً يا أخيتي عليك أن تنوي من الآن الخير لهؤلاء الأولاد، وألا تكوني سبب شر عليهم، وأن تعامليهم كأبنائك وإخوانك وتقدمي له الحنان والعطف، فأنت ـ سبحان الله ـ لا تعلمين هل سيعطيك الله ذرية أم لا، لعلهم يكونون لك أولاداً. وإذا أكرمك المولى سبحانه وتعالى بالذرية، يجب عليك العدل بينهم بكل شيء، وإن تتق الله فيهم.
وأخيراً، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يختار لك الخير، وأنت اسألي الله ذلك أيضاً، فأنت لا تعلمين السعادة مع من ستكون، هل مع الأعزب، المطلق، المعدد، أو بقائك بدون زوج.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.