الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عزباء عمري اثنتان وثلاثون سنة على قدر من الديانة والخلق وحافظة للقرآن ، ‏تقدّم لي رجل مطلّق عمره سبع وأربعون سنة جامعيّ قسم "الدعوة" على خلق ودين ومستقرّ مادّيا ووظيفيّا .
له خمسة أبناء كبار ما بين المرحلة الجامعيّة والثانويّة مع والدتهم في سكن مستقلّ ووعدني بسكن مستقلّ وحياة مستقرّة بإذن الله ، ولديه الاستعداد للإنجاب وتربية الأبناء وقال إنّ سبب الانفصال عدم التوافق بينه وبينها بسبب عدم التزامها .
استخرت ومازلت في حيرة من أمري ..أرجو منكم مشكورين إرشادي لما يجب مراعاته والسؤال عنه قبل الإقدام على مثل هذا الارتباط ؟ ونسبة نجاحه في رأيكم على ماذا تعتمد بعد توفيق الله ؟
وهل من الضروري التأكّد من سبب الانفصال؟ وكيف يمكن معرفته ؟
ما الصعوبات الممكن مواجهتها عند كبر الأبناء وربّما يكون الزوج غير قادر على متابعتهم أو ربّما غير موجود ؟
وهل من شروط يمكنني وضعها في العقد لو تمّ القبول ؟
عمر المشكلة :
يوم واحد .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
- فارق العمر .
- تجربة الخطيب السابقة وأثرها .
- تأثير الأبناء ووالدتهم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
قلّة فرص المتقدّم للزواج مع توفّر الصفات المطلوبة وأهمّها الدين والخلق والعقل والرجولة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الاستشارة والتحدّث إلى الخاطب من خلال وسيط .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك بالردّ الحسن المفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة: الحيرة أمر طبيعيّ لأنّ المستقبل مجهول، ومهما استشرتِ فإنّ ما يذكره المستشار وغيره محصور في خبرتهم وحياتهم وتجاربهم وهو ما يمثّل حدود بشريّتهم التي يعتريها النقص، ويبقى المستقبل بيد الله سبحانه فهو العليم الحكيم، فما عليك - وفّقك الله - إلاّ أن تستخيري الله وترجعي إليه وستجدين عجائب قدرته تفوق ما تتوقّعين "ومن يتوكّل على الله فهو حسبه" حسبه في كلّ شيء في نفسه وصحّته وزوجه وأهله وعلمه و .. و .. و..
أختي الفاضلة: إن تيسّر لك معرفة سبب الانفصال فهذا حسن، مع مراعاة هل الزوج سيغضب لذلك؟ وأيضا مدى صدق من يروي قصّة الانفصال سواء كانت الزوجة السابقة أو غيرها، ولو نظرنا بصورة إيجابيّة، حتّى لو كان هو المتسبّب في الانفصال، فهو الآن صاحب خبرة وتجربة ذاق مرارة أخطائه، وتعلّم من حياته الزوجيّة الخاسرة دروسا لن تتكرّر مع الزوجة الجديدة، أكرّر هذه الصورة الإيجابيّة المتفائلة، التي أعتقد أنّها تُقاس بمقدار تربيته لأولاده ومحبّتهم له، وحسن خلقه معهم وأيضا خلال علمه ومعرفته وثقافته في جوانب الحياة الزوجيّة وتديّنه .
أختي الفاضلة : أمّا هل سيكون قادرا على رعاية أبنائه ومدى كفاءتك في التربية، فهذا يحكمه مقدار ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك بأن تستطيعي بعد توفيق الله لك أن تربّي التربية الناجحة القويّة، وتعلّمي و اقرئي وادخلي دورات تربويّة تعليميّة للأسرة فهي مفيدة جدّا لنجاح الحياة الأسريّة خاصّة عندما تختارين الدورات المناسبة والمدرّب الكفء .
أسأل الله أن يوفّقك ويسعدك بزوج صالح ويسعده بك ويتمّم عليكما السعادة في الدنيا والآخرة، وينفع بك .