الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم وشكرا جزيلا لكم ..
أشعر بضيق كبير وخوف عميق ، أنا فتاة جامعيّة وسأتخرّج قريبا ..
منذ بداية مرحلتي الجامعيّة تفوّقت وحصلت على الترتيب الأوّل ، هذا الأمر أسعد أمّي إلى حدّ كبير فأصبحت تشجّعني وتوفّر لي كلّ ما أحتاج كي أتفوّق ، حتّى إخوتي كانوا عونا كبيرا لي ... ولم يطالبوني بشيء سوى أنّي أدرس وأتفوّق ، حتّى أعمال المنزل أعفتني أمّي منها رغم أنّها متعبة ولا تستطيع العمل ولكنّها تحمّلت من أجل أن أبقى في مستواي ...
أريد أن أبيّن لكم تقصيري مع أهلي خلال الفترة الجامعيّة ...
كنت أقول لأمّي عندما أتخرّج لن أدعك تعملين شيئا ، سوف أقوم بكلّ شيء وحدي ، وأختي هذه السنة ستحصل على الشهادة الثانويّة فسوف أقف إلى جانبها وأوفّر لها كلّ شيء .... ولكن ما أن قربت فترة تخرّجي حتّى تقدّم لي خاطب صفاته ليست ممتازة ولكنّها ليست سيّئة ..
وافقت عائلتي والقرار لديّ ولكن إن وافقت عليه لن أستطيع أن أكون بجانب أمّي المريضة ووالدي المصاب بالسرطان ووضعه غير جيّد .. سأتركه وأترك أختي التي هي في أمسّ الحاجة إليّ الآن ...
ماذا أفعل ؟ إن قبلت الخاطب سأترك أهلي في وقت هم في أمسّ الحاجة إليّ....وإن لم أوافق أخاف أن أجرح الخاطب (هو يعاني من مشكلة في شكله ...
لديه حول في عين واحدة...و قد رفض من أكثر من فتاة بسبب هذا العيب ... لم أجد هذا مقياسا أو معيارا لرفضه، هذا الأمر ليس له يد فيه بل هو خلق الله ..) .
أنا في حيرة شديدة وخوف من الآتي .....
أرجو أن تتكرّموا عليّ بنصحكم وإرشادكم وجزيتم خيرا .
عمر المشكلة
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أعتقد أنّي أخطأت عندما قصّرت في حقّ أهلي من أجل تحصيل التفوّق الدراسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أقم بحلّ أيّ شيء ...لأنّه عندما آن الأوان لكي أحلّ مشكلتي صدمت بمشكلة أخرى .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين ، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول ... والصلاة والسلام على الهادي البشير، وعلى آله وصحابته أجمعين .
الأخت آلاء .............................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
الأخت آلاء ....أشكرك على هذا الشعور الطيّب تجاه أهلك ورغبتك في مساعدتهم جميعا، وأنت حينما سلكت هذا المسلك في دراستك لم يكن إلاّ برضا وموافقة أهل البيت ولكن حصل ما لم تكن تتوقّعينه، فلا داعي أن تشعري بالتقصير والذنب !
أختي الكريمة، في تصوّري أنّ لدينا خللا في فهم أسلوب الحياة حيث نعتقد أنّنا لا نستطيع أن ننجز هذا الأمر حتّى نترك غيره ، ولكن يقدر أحدنا أن يتفوّق في دراسته ويساعد أهل بيته، ويقوم بأعمال أخرى إذا نظّم وقته، وبرمج حياته وفقا للمعطيات المتاحة، ويؤدّي ما عليه كما ينبغي، ولكن التخطيط لحياتنا والتنظيم ليس فعّالا فيها ، وبناء على هذا نتخبّط في التنفيذ .. فالعاقل هو الذي يعطي كلّ ذي حقّ حقّه. لا حرج عليك أن تقبلي بالخاطب -إن كان من أهل الدين والخلق ويملك الباءة والقدرة على الزواج- ثمّ تشترطي عليه شرطا بأن يسمح لك بمساعدة أهلك وفاء بما قدّموه لك، فإن أبى، فقدّري مبدأ المصالح والمفاسد من هذا الرفض، ودرء المفاسد مقدّم على جلب المصالح في حياة الناس؛ ومن ترك شيئا إرضاء لله تعالى ثمّ لأهلك عوّضك الله خيرا منه.
إنّ رفضك لهذا الخاطب إذا لم تتوفّر فيه الصفات المطلوبة شرعا لا حرج عليك، ولا علاقة لك بالحول الذي هو فيه؛ فالله لن يضيّعه ما دام مع الله تعالى. إنّ أختك إذا تجاوزت الخطأ الذي وقعت فيه، فتركت الغلوّ ونظمت حياتها، وخطّطت لآلية التنفيذ، فإنّها قادرة على القيام بشؤون نفسها ودراستها وبيتها، ويسّرت عليك أمر الزواج طالما أنّ العريس فيه الصلاح وقد لا يعوّض إذا فُقِدَ .
علينا أن نعتدل في تصرّفاتنا، ولا نبالغ في تصريف حياتنا ونؤدّي الحقوق كاملة مهما تعدّدت وتنوّعت. وفّق الله الجميع لما يحبّ ويرضى . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.