الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. عندما كنت صغيرة كانت عندي عادة وهي مص اللسان (بعض الأطفال يمصون الاصبع أما أنا فكنت امص فقط لساني كأني آكل شيئا ما وتوقفت هذه العادة شبه توقف تام خلال السنوات الماضية. وفي هذا العام سمعت خبرا سيئا جدا صدمت منه، وتمالكت نفسي فلم أبكِ لكن انتفخت جفوني ليومين متتاليين، وبشكل لا ارادي عادت لي هذه العادة بشكل ملاحظ، أنا مستاءة من نفسي جدا ومحرجة جدا، فكيف أتخلص منها، عموما هي تشتد قبيل النوم. وفي النهار بشكل لا ارادي الى ان انتبه لنفسي. ما تفسير هذا الامر جزاكم الله خيرا وما صلة الخبر السيئ بالموضوع، وهل هناك أمل أن أتخلص منها بشكل نهائي؟

الإجابة
الى الاخت صديقة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \r\nبالنسبة لمشكلة مص اللسان فانها تعتبر احد المشكلات السلوكية والتي تظهر في البداية مع الشهور الاولى في حياة الطفل وتستمر بعد ذلك الى خمس سنوات وقلة قليلة هم الذين تستمر معهم المشكلة حتى مرحلة المراهقة واسباب ظهور هذه المشكلة كثيرة منها للشعور بالمتعة والراحة أو تكون نتيجة لعدم اشباع الحاجات النفسية عند الطفل مثل الحاجة للحب أو الامن, وقد تكون نتيجة لمرور الطفل بازمات نفسية وبعد ان يكون ترك هذه العادة فانه يعود لممارستها عند تعرضه لازمة نفسية وهذا ماحدث لك عزيزتي\r\n لكن انت في كلامك لم تذكري كم عمرك وعلى اية حال فانت وصلت من العمر مايمكنك من مساعدة نفسك وحل مشكلتك بنفسك فعليك معرفة الاوقات والاشياء التي تتزامن مع ممارستك لهذه العادة حتى تسيطري عليها فمثلا اذا كنتي تمارسينها عند الجلوس عند التلفزيون فحاولي ان لاتجلسين لوحدك امام التلفزيون أو ضعي علكة معك أو مكسرات وذا كنتي تمارسينها قبل النوم فلا تذهبي لفراشك الا بعد ان تشعري انك في حالة نعاس شديد وهكذا حتى تتخلصي من ممارستها وبامكانك الذهاب لاخصائي أو اخصائية نفسية لعلاج هذه المشكلة اذا لم تنجحي في ذلك وعموما عزيزتي ان تحديدك لمشكلتك ومحاولتك للتخلص منها يمثل 50% من حل المشكلة. \r\nوفي الختام اتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم مايساعدك في حل المشكلة مع تمنياتي لك بالتوفيق شاكرين ثقتك في الموقع.