الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية ، شكرا لكم على إتاحة الفرصة وجعله الله في موازين أعمالكم .
في الحقيقة لا أعرف ماذا بي ، تنتابني أوجاع متفرّقة في الجسم مثل ألم في الصدر جهة القلب ويأتي على هيئات مختلفة الشدّة والوقت ، ارتفاع في الضغط مفاجئ ، نمنمة داخل جمجمة الرأس ، خدران الذراع اليسرى ، صعوبة في التنفّس ، دوخة ، غازات في البطن وسماع أصوات ، والكثير من الأعراض الغريبة .
يا سادة قمت بعمل التحاليل الطبّية والفحوصات واختبارات الدم والتصوير وكلّ شيء ولله الحمد لم يظهر أيّ مشكلة محدّدة .
اقترح عليّ أحدهم الذهاب إلى الصحّة النفسيّة ، وفعلا قمت بالذهاب والتحدّث إلى الطبيب فقام بإعطائي دواءً يسمّى بروزاك .
قمت بتناول الجرعة الموصوفة في أوّل الأيّام إلى أن شعرت بعدم انتظام في ضربات القلب ، فأوقفت الدواء فورا وهذا منذ ستّة أشهر إلى غاية الآن وأنا ما زلت كما أنا ولا أعلم ما بي أو إلى أين أذهب وإلى أيّ اختصاص ؟
باختصار شديد هذا هو موضوعي ولله الحمد .
عمر المشكلة
ثمانية أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قبل هذه الأمور توفيّ شخص يعزّ على قلبي كثيرا ومن بعدها بدأت تلك الأعراض تزداد يوما بعد يوم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عدم التشخيص والعلاج المناسبين أو قد يكون من تكبير الأمر في الذهن بسبب الوسوسة والمخاوف .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
كما أسلفت في البداية .
المشكلة العظمى هي أنّني لا أعلم إلى أيّ تخصّص ألجأ ، هل الباطنيّة أم القلب أم الجهاز الهضمي أم العصبي أم ماذا؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخ الكريم يوسف من الأردن .
الأخ الفاضل أنت تعاني من اضطراب نفسي يطلق عليه اضطراب نفسي جسمي ، وهو ناتج عن القلق والاكتئاب وأعراضه الشكوى من الألم الجسدي مع الإحساس بالقلق الشديد على الحالة الصحّية وعدم الشعور بالاستمتاع بأيّ شيء كنت تقوم به سابقا ، وأنت لاحظت أنّ هذه الحالة ظهرت منذ أن فقدت صديقك المقرّب إلى نفسك رحمة الله عليه وأصبحت من الواضح تشعر بالوحدة والفراغ والخوف من الموت ، فظهرت لك تلك الأعراض التي تعرف بصراخ الجسد نتيجة للحزن والقلق الشديد ويستلزم التوجّه إلى أقرب طبيب نفسي إليك ، لأنّ علاجك يتطلّب المتابعة المنتظمة من خلال العلاج الدوائي والانتظام في الجلسات النفسيّة .. سوف تتحسّن حالتك بشكل كبير جدّا خلال وقت قصير بإذن الله تعالى ، وهناك بعض الإرشادات النفسيّة عليك اتّباعها منها عدم ملاحظة ومتابعة الألم في جسدك وإيقاف نوبة الهلع التي تصاب بها عندما تشعر بأيّ وجع في جسدك ، ويتمّ ذلك من خلال ممارسة تمرينات التنفّس العميق المنتظم وتدريبات الاسترخاء الجسدي بشكل يومي مع ممارسة رياضة المشي يوميّا مدّة نصف ساعة يوميّا لإخراج الطاقة السلبيّة من جسدك وتعديل المزاج من خلال المشي المنتظم يوميّا ..عليك أيضا الجلوس في وسط الأهل والأصدقاء المقرّبين إلى نفسك والمشاركة في الأحاديث التي تدار حولك مع البحث عن هوايات وأنشطة تمارسها لشغل وقت فراغك وتفكيرك في تلك الأعراض . وعندما تشعر بتلك الأعراض عليك بممارسة عمل يدويّ ممتع في تلك اللحظة التي تشعر فيها بها حتّى تتلاشى نوبة الهلع التي تشعر بها أيضا .لا تجلس بمفردك فترات طويلة من الوقت حتّى لا تتملّكك الأفكار السلبيّة وتسيطر عليك .. لا تذهب إل الأطبّاء عندما تشعر بتلك الأعراض في الفترة الحاليّة لأنّها أعراض نفسيّة ،لا تقلق فالتحاليل أثبتت والكشف أثبت ذلك ولكن ذهابك إلى طبيب "الباطني" والقلب يزيد من حدّة القلق ويؤكّد الأفكار الخاطئة التي في ذهنك ، اعلم أنّ ما تعاني منه هو اضطراب نفسيّ يحتاج إلى الطبيب النفسي .
تمنّياتي لك بالصحّة والسعادة وراحة البال وعلى أمل التواصل بإذن الله تعالى .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته