الأسئلة الشرعية » العبادات » الطهارة


23 - صفر - 1437 هـ:: 06 - ديسمبر - 2015

تنزل منّي إفرازات خضراء مائلة إلى اللّون الأصفر!


السائلة:أم خالد

الإستشارة:هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

السلام عليكم .
انقطع عنّي الدم تقريبا يوم 29 من النفاس و من النفاس و كنت شاكّة في الطهر لأنّه كانت تنزل منّي إفرازات خضراء مائلة إلى اللّون الأصفر، و هذه تقريبا تشبه إفرازاتي أيّام الطهر، فلم أغتسل إلاّ يوم 32 و صلّيت وعاودني الدم بغزارة يوم 35 من النفاس ، و يوم الأربعين أصبح إفرازات صفراء تميل إلى اللون الأخضر، ثمّ نزل دم أحمر فاتح قليلا كأنّه مائل إلى البرتقالي ، فشككت أنّه دم حيض أو نفاس فاغتسلت و صلّيت لأنّي اعتبرته استحاضة ، ولكنّي الآن شاكّة في هذا الأمر لأنّه منذ يوم 35 قد يوافق زمن العادة، لكن ليس مؤكّدا لأنّ دورتي تتأخّر أحيانا ، فهي غير منتظمة فأنا الآن شاكّة لأنّي أرى إفرازا أصفر فاتحا جدّا وكأنّي أرى - لمحة - خضراء خفيفة و أشكّ أنّ هذا طهر و أنّ هذه ليست استحاضة لأنّها نفس أيّام عادتي ، و إنّه يجب عليّ أن أغتسل .. لا أعرف ماذا أفعل ؟ هل أغتسل و أصلّي صلوات اليومين لأنّ في اليومين الأخيرين إفرازا لونه أصفر فاتح جدّا كأنّه أبيض مائل إلى الأخضر؟ هل أعيد الصلاة بعد أن أغتسل مع أنّي لم أقطع الصلاة أو أعتبر هذه استحاضة و لا يجب عليّ الغسل و أكمل صلواتي كالمعتاد ؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1- إذا انقطع دم النفاس في الأربعين ورأيت علامة الطهر فهو طهر فاغتسلي وصلّي .
2- فإن عاد الدم أثناء الأربعين فهو نفاس فلا تصلّي ولا تصومي ..
3- فإن استمرّ الدم بعد الأربعين فلا يخلو الحال من أمرين:
أ- أن يوافق هذا الوقت زمن عادتك فهو دم حيض .
ب- فإن لم يوافق زمن الحيض فهو دم استحاضة ، يجب عليك الغسل بعد الأربعين وتجب عليك الصلاة فتتوضّئين لكلّ صلاة بعد دخول وقتها ، وتنطبق عليك أحكام المستحاضة .
والله تعالى أعلم .

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5491 | استشارات المستشار: 620


استشارات إجتماعية

مواضعات اجتماعية تفسد العلاقة الزوجية!
الزوجان والعلاقة الخاصة

مواضعات اجتماعية تفسد العلاقة الزوجية!

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل 13 - رمضان - 1425 هـ| 27 - اكتوبر - 2004

البنات والحب

ابن الجيران يريد خطبتي والمانع عندي!!!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل3049