الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

وعليكم السلام ورحمة الله..
أنا متزوجة ولي طفلين وأعمل بعيدا عن منزلي وزوجي.
في البداية زوجي وافق ثم أخذ يمن علي موافقته ومعاملته لي من البداية سيئة فيها حب التملك وشك وبخل ولسانه طويل علي يغضب لأتفه الأسباب يحب نفسه دائماً وحالته المادية بسيطة لكن مع البعد تخف هذه المشاكل وكلما اقتربنا تزيد ومع المكالمات الهاتفية مع كل مشكلة كانت صغيرة وكبيرة يهدد بالطلاق وفصلي من عملي أو أخذ الأولاد مني مع أني لم ألزمه بشيء لنا قل أو كثر حتى المنزل المستأجر طلبت أن يسلمه حتى لا يمنه على ويحبسني فيه في إجازاتي أتعبني بتهديده مع أني حاولت بمختلف الطرق أن أرضيه بالمال وأهديته سيارة لكن لا فائدة يلوي يدي بأنه وحيد من أجلي ويجب ترك عملي أو يأخذ مني أطفالي
أخذت إجازة للبقاء معه في المنزل وكانت النتيجة الطلاق بعد مشاكل كلها تافهة وعدت إليه بعد وعود كثيرة أنه لا يعود لما سبق ويقبل بوضعي إلى أن أنقل معه لكن عاد لما هو عليه.

الإجابة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته:
بداية أقول: إن نقص المعلومات في أي مشكلة، يجعل من الصعب على المستشار أن يعطي إجابة واضحة، فأنت لم تذكري الكثير من المعلومات، فمثلا: لم تذكري مدة الزواج، مستوى الزوج التعليمي، وهل هناك فارق في المستوى التعليمي بينكما أم لا ، صفات الزوج الإيجابية بشكل عام، والكثير من المعلومات والنقاط التي تهم المستشار، ليستطيع تكوين صورة واضحة عن حالة الزواج،  ويجيب بناءاً عليها.
وعلى الرغم من ذلك، سأسعى على قدر الاستطاعة بطرح بعض النقاط المعينة ، لتبدئي في البحث فيها وحلها، والذي سيكون بإذن الله حلاً لمشكلتك.
•  هل هذا التعامل السيئ صفة متجذرة في زوجك، هل أن تعامله هذا مع الجميع من أب وصديق وأخ، أم أنه معك أنت فقط، فإن كانت الثانية، فالحل أسهل بإذن الله، وذلك سيكون بمحاولة معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تعامله السيئ معك، ومحاولة حلها والابتعاد عنها.
•  إن كان تعامله سيئ مع الجميع ، فلا مناص من الصبر، ومحاولة تغيير هذا الخلق السيئ والسعي في إصلاحه بالتعاون مع أهله و أصحابه، أو بمحاولة تعريفه بصحبة صالحة، تحثه على مكارم الأخلاق، والخيار في الصبر - أولاً وأخيراً - لك، فأنت تقدرين الفائدة والجدوى من هذا الأمر.
•  عدم ذكرك لأي صفة إيجابية في زوجك، يدل على مشكلة في النظر للأشخاص، وإني لأرجو أن يكون هذا نسياناً غير مقصود، و أتمنى أن  يكون هذا البيت قد بني على الحب ، و إن لم يكن كذلك أن تسعي لتقيميه على الحب والود، وليس هذا بالأمر السهل.
•  حدسي الشخصي، والذي لا أملك دليلاً عليه - نظراً لنقص المعلومات - ، إن كان تعامل زوجك السيئ معك فقط، فأظن - والله أعلم - أن تعليمك ومستواك الوظيفي، وقد يكون راتبك الشهري، أعلى وأفضل منه، ويزداد الطين بلةً إن كنت تمنين عليه، وتظهرين هذا الأمر، سواء بشكل مقصود أو غير مقصود.
فإن صدق حدسي و كان هذا لب المشكلة فالحل سهل، لذا أرجو منك مراسلة الموقع بالمزيد من المعلومات لنسعى في الوصول للحل.
دمت في حفظ الله ورعايته