الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أنا أردنية عقد عليّ شاب مصري، وأشعر أن أهلي لا يحبونه نهائياً، وقد قام أبي بإهانتهم بعدة مواقف، وحصلت بعدها مشكلة في العمل، حيث كنا نعمل وزوجي في مكان واحد، وبعدها مرض والدي وأتوا هم لزيارته أكثر من مرة، وعندما مرض زوجي اتصل والدي بالهاتف وعندما رد والد زوجي قال له والدي إنه مخطئ بالرقم ولم يسلم عليه! والآن وبعد مضي أكثر من أربعة أشهر هم لا يكلمون زوجي ولا يكلمهم، ويطلبون مني أن أضغط على زوجي ليأتي لزيارتهم وأنا أرفض هذا وزوجي، ولكن أبي تطاول علي بالكلام وهددني وحلف علي أن لا أرى زوجي، وأني إذا رأيته سيقتلني ويدفنني! وأمي بالطبع من صف أبي رغم أنهما لا يتفقان أبداً، لكنهم اتفقا علي في النهاية! وأنا لا أعرف ما الذي يريده أبي؟! ونحن الآن نعد بيتنا لندخل (للزفاف) وهم يريدون الإشراف على كل شيء في بيتي، وأنا وزوجي لا نريد هذا، فما الذي أفعله أفادكم الله؟! وهل أنا أعتبر مخالفة لأمر الله إذا وقفت مع زوجي ضد أهلي رغم أنني لم آخذ من أهلي سوى الأذى والتعب؟! وللعلم فأنا أعمل منذ حوالي أربع سنين ونصف، وأبي أخذ معظم راتبي، والآن يقول إنه لم يأخذ سوى مبلغ بسيط لا يقدر بعشر ما أخذه مني، وأنا لا أطالبه ولكن لتكون الصورة واضحة لديكم .

الإجابة
أختي الفاضلة..لا أدري ـ يا أخيتي ـ كيف تمت خطبتك لهذا الرجل وأهلك لا يحبونه. هناك أمور كان بودي معرفتها قبل أن أجيب عليك:هل كان أهلك موافقين على هذا الرجل دون ضغط منك منذ البداية؟هل والدك جاف في تعامله مع الآخرين عادة؛ سواء كانوا أهل زوجك أو غيرهم، فلو كان طبعه جافا مع الكل فمعنى ذلك أن يحاول خطيبك أن يتكيف مع هذا الطبع ويتحمله؛ لأن تسيير الطبع ليس بالأمر الهين، خاصة لرجل في سن والدك. أما إذا كان فقط يتعامل بهذا مع أهل زوجك فمعناه أنه كان مجبورا على الموافقة عليهم وأنه لا يرضى مثل هذا الرجل لابنته، وهنا أنت مخيرة بين أمرين:1ـ وضع الأمر كله بين يدي والدك في أن يتم الأمر ويكتمل الزفاف أو أن ينتهي بالفراق بينكما، موضحة له أنك تفعلين ذلك لأن رضا والدك أهم من كل شيء وأنك لا ترضين غضبه أو عدم رضاه، فأعتقد هنا أنه سيتراجع عن موقفه؛ لأن الأب عادة لا يريد أن يقتل فرح ابنته ويكتب عليها الطلاق وهي لم تتزوج زواجاً فعلياًَ بعد، ولكن هذه الطريقة تتطلب أن تدرسيها جيداً وتقدري عواقبها إن أنت خلاف ذلك.2ـ المضي في الأمر ومحادثة الوالد بأن طريقته قد تؤثر عليك مستقبلاًً عندما تكونين في منزل الزوجية، وأن رجلا في عقل والدك (امتدحي رأيه السديد وبُعد نظره) يعلم أن سوء التعامل قد ينصب على الفتاة فيما بعد. مع المحاولة أن تتحدثي مع خطيبك أن يتحمل وأن يظهر الاحترام والاعتزاز بهذا الأب ويستمع إليه ويشاوره إكراماً لك إن كان يحبك. أما ما ذكرت من عدم رغبتك وزوجك في تدخل الأهل في الإشراف على منزل الزوجية فأعتقد أن الاستماع إليهم وامتداح رأيهم والأخذ ببعضه لن يؤثر على رغبتك أنت وزوجك.أرى في كتابتك تحاملا كثيرا على أهلك ووقوفا إلى جانب زوجك وأهلك! انظري إلى الموضوع بعين محايدة من جميع الجوانب، وستجدين أنك تعذرين والديك في بعض آرائهم. أما ختامك رسالتك بأن والدك يأخذ الكثير من راتبك فإن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أبلغنا أن الإنسان وما يملك ملك لوالده \"أنت ومالك ملك لأبيك\" خاصة وأنه ليس لك التزامات مالية مثل خطبتك الآن والتي سيختلف الوضع الآن بعد خطبتك.أخيتي:لن يحبك شخص مثل والديك مهما قال أو فعل؛ لأن أي محبة مقرونة بمصلحة إلا محبة والديك لك فإنها محبة مجردة من أي مصلحة أو نفع. اعلمي أن ما يشغلهما الآن سعادتك ومدى مناسبة هذا الرجل لك، وقد يكون هناك تخوف من هذا الرجل خصوصا أنه من بلد آخر، فضعي هذا كله نصب عينيك وأنت تنقدين تصرفات والدك. تمنياتي لك برضا الوالدين والسعادة والاستقرار وراحة البال.