الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم
إنّني خجولة جدّا ممّا سأكتب لأنّني لم أكن هذا الشخص الذي أنا عليه حاليّا، ولكن التمسوا لي عذرا ...
حكايتي بدأت منذ ثمانية شهور ..لا أعرف كيف أصنّف شخصيّتي حتّى هذا الحين .. إنسانة اجتماعيّة لمّا أريد أن أكون اجتماعيّة ومع ناس معيّنين في حياتي منذ نعومة أظفاري وأنا على هذه الشخصيّة ..وإنسانة هادئة جدّا أبتعد عن الناس الغرباء ولا أحبّ أن أكوّن سلسلة تعارف كبيرة مع كلّ الأشخاص .. أحبّ الضحك و"الفرفشة" وأتضايق من الناس السلبيّين .. إذا رأيت شخصا متضايقا لا يمكن أن أتركه بدون أن أغيّر مزاجه .. متفائلة جدّا ولكن بداخلي خذلان كبير لا أعرف ما السبب ، وأغلب صداقاتي أو علاقاتي تقريبا كلّها فشلت ..
قد يكون بي عيب لأنّني إذا أحببت شخصا أعطي من قلبي أكثر من حبّي لنفسي .. مثلا أقول كيف أحبّ صديقتي أكثر من نفسي إلى درجة أنّني أضغط على حالي وأقصّر في حقّ نفسي في سبيل ضحكة صديقتي وراحتها .
مررت بتجارب كثيرة من زواج وطلاق وصديقات وعلاقات هاتفيّة لا أكثر .. هذا خطأ وأسال الله أن ينجّيني من براثن الخطإ بإذنه تعالى ولا أعود إلى طريق سيّئ ، فالحمد لله أن ابتعدت عن كلّ ما هو خطأ ، ولكن مشكلتي الحاليّة تظلّ دائما صديقاتي ، يخذلنني و لا أدري فهل أنا مخطئ أم هنّ المخطئات ؟ لا أنكر أنّهنّ يحببنني ، كلّ صديقة أعاشرها تصدمني بأفعال غريبة .. قرّرت أن أعيش بدون صديقات وفعلا من أجل حالتي واكتفيت بأشخاص مقرّبين .. منذ ثمانية شهور كنت بمجمّع نسائي وتعرّفت إلى إحداهنّ لأنّها رأتني أتكلّم مع قريبة لنا وأمازحها ، ربّما أعجبت بأسلوبي واستغربت أنّها طلبت رقمي ولم أكن أحبّ أن أعطيها إيّاه لأنّني لا أحبّ أن أتعرّف إلى أيّ شخص .
ظلّت هذه البنت تتّصل وتهتمّ بي وتتكلّم معي كلّ يوم وكنت دائما بعيدة عنها ، لكن عندما أتذكّرها أرسل إليها وأسلّم ..
اهتمامها بي زاد واضطررت أن أسألها لماذا تعاملني هكذا ، ففهّمتني أنّه ليس لها صديقات ، ثمّ سألت عن السبب فاتّضح أنّ لها مشكلة كبيرة جدّا بسبب صديقاتها منذ سنة وصلت إلى الإضرار بها والاتّهام بالشرف وكاد أهلها يقتلونها. لقد أخطأت وندمت وتابت فمنعها أهلها من الدراسة والصديقات .. وبعد مرور شهور هدأت الأوضاع فأعطوها جوّالا جديدا. انكسر خاطري من أجلها وصرت أجاملها لأكسب أجرا لأنّها فقدت الثقة في نفسها تماما وأنا لا أحبّ أن أرى شخصا مخذولا .. هي أصغر منّي بخمس سنوات ولي علاقات بناس كثيرين أكبر وأصغر منّي سنّا وأحاول التفاهم مع الكلّ ..
أنا مشغولة بدراستي وعملي وأهلي .. لكنّها اهتمّت بي كثيرا وأعجبني قربها من الله إلاّ أنّ ثقتها بالله ضعيفة جرّاء تشاؤمها، ومع زيادة اهتمامها صرت أيضا أهتمّ بها وأبادلها نفس الإحساس وصرنا نكلّم بعضنا كثيرا وندعم بعضنا نفسيّا كثيرا .. أصررت عليها لتكمل دراستها لمّا عرفت أنّ أهلها قبلوا أن تعود لتدرس لكن بشروط و قد كانت خائفة لأنّها ضربت في الجامعة ، فصرت أدعمها نفسيّا إلى أن اشتدّ عودها ووافقت شرط أن أرافقها وأنقلها من الموقع القديم إلى الموقع الجديد بالجامعة نفسها لتبدأ حياة جديدة .. وفعلا ذهبنا إلى الجامعة وتقابلنا وأمّها معها تظلّ في انتظارها خارج الجامعة .. دخلنا قسمها وكانت خائفة جدّا إلى درجة أننّي رحمتها فأثّرت في نفسي لأنّني صدمت لكونها ضعيفة جدّا .
أصبحت صديقتي تقول لي إنّني أخاف أن أخذلك .. ولمّا أحسست أنّها متحسّرة على صديقتها القديمة لم يعجبني الوضع، هكذا صارت تبتعد عنّي أكثر وتعتذر . صارت تقول لي كلاما يجرحني وتقول عن نفسها أنّها سيّئة و أنّ أخواتها و صديقاتها يعيّرنها بمشكلتها وصديقاتها .. صدمتني بأمور كثيرة لمّا غضبت وتوتّرت ثمّ ندمت بعد ما رأتني قد تأثّرت .
حاولت أن أبعد عنها فرفضت تماما ورجعت إليّ، لأنّني أعرف كيف أتعامل معها .. أريدها موجودة في حياتي ، يومي يمتلئ وأكون سعيدة لكن في نفس الوقت بداخلي وجع وكأنّها تتعامل معي ب"الريموت كنترول" ترفض وتعترف ..
ما الحلّ ؟ كيف أتعامل معها ؟ و لماذا تتصرّف على هذا النحو ؟
لماذا دخلت حياتي وأنا بعيدة كلّ البعد عن الناس ولمّا تجذّرت في كياني تغيّرت .
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما لأنّني أحببتها جدّا فلا أتركها وهي تعرف طبعي ، لي غيرة على صديقتي لكنّها غيرة مشروعة ،لا أفكّر فيها بطريقة خاطئة ولا أحبّ صديقة قديمة أو جديدة تأخذ مكاني في قلبها لأنّني فضّلتها على الجميع ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لمّا رأيتها غاضبة وقد خذلت صديقتها تأثّرت فقلت لها اذهبي كلّميها ..
لم أرتح لصديقتها لأنّها تركتها وهي في ذروة المشكلة وسمعت من الناس ولم تناقشها .. من طبعي أن أقف إلى جانب صديقتي في مشكلتها إلى أن تمرّ المشكلة ثمّ أعاتبها وأغضب لذلك ما أحببت صديقتها .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أتكلّم وأصارح وأنبّه صديقتي أو أيّ شخص أحبّه بشأن الوضع

الإجابة
بِسْم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة 7no
نحتاج أحيانا أن نبني علاقة مميّزة مع أنفسنا قبل الآخرين ، لذا علينا الشفاء من الاعتماديّة بمعنى أن نصل إلى حلّ مع الرسائل السلبيّة التي نوجّهها لأنفسنا بصورة مستمرّة حتّى نصل إلى نوع من السلام مع أنفسنا . أطلب منك حبيبتي أن تقومي بعمل قائمة في الأشياء التي لا تحبّينها في نفسك ،
والخطوة الأخرى هي أصعب قليلا ، ولكنّها ضروريّة جدّا وهي أن تقومي بكتابة خطاب لصديقة جديدة من صنع الخيال وتقولي فيه عزيزتي -بوصف نفسك- وحدّدي في هذا الخطاب الجوانب الإيجابيّة في شخصيّتك ولا تنتقدي نفسك بأيّ صورة من الصور .
عزيزتي إنّ نمطك في علاقاتك بأصدقائك يعتمد عَلى الكثير من الاعتماديّة التي تكون في العلاقة ، أنت تعطين وليس الطرف الآخر ولكن العلاقة الصحّية هي التي تبنى عَلى الأخذ والعطاء .
قد سمحت لنفسك أن تعبّري عن حزنك وألمك بسبب هذا الجرح من جميع صديقاتك وهذا لا بأس به ولكنّك أخطأت أيضا في علاقاتك بهذه الصديقة .
إنّ العلاقات الصحّية المبنيّة عَلى الحرّية علاقات مبنيّة علي الوقت والتفكير والمسافات بينها وبين الآخرين وذلك يحتاج إلى وعي ، وإدراك المسافة هو الذي يسمح بالدفء والحرّية في نفس الوقت تماما مثلما يدرك قائد السيّارة صاحب الخبرة كيف يحتفظ بالمسافة المناسبة بينه وبين سيّارة، يحاول أن يتبعها فلا يبتعد عنها أكثر من اللزوم فيصطدم بها إذا اضطرّت للتوقّف فجأة لأيّ سبب من الأسباب .
أرجو منك التريّث في العلاقات وأتمنّى أن أكون وفّقت في شرح طبيعة العلاقات بينك وبين الآخرين .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .