الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر تسعا وعشرين سنة ، بدأت مشكلتي في سنّ المراهقة ، فلقد تعلّقت بامرأة تكبرني سنّا أحببتها حبّا جمّا وتطوّرت تلك العلاقة إلى أكثر من صداقة ووصلت إلى علاقة محرّمة .. استمررت معها ما يقارب تسع سنوات، وخلال هذه التجربة الفاشلة حاولت مرارا وتكرارا أن أبدأ علاقات مع الجنس الآخر كي أعود أدراجي إلى وضعي الطبيعي في الميول الجنسيّة لأنّي أعرف يقينا أنّي لم أكن هكذا في السابق ، ولكن في كلّ مرّة أفشل في تلك العلاقات وأكره الرجال أكثر .. تزوّجت وفي فترة الملكة كنت أحادث زوجي ولكنّي أيضا لم أتقبّله وطلبت الطلاق .. في السنتين الأخيرتين قطعت علاقتي بتلك المرأة من الجانب المحرّم وعدت معها كصديقة .. ولكن الطامّة الكبرى أنّي أتعلّق أيضا بامرأة أخرى تكبرني سنّا ، وبصراحة خفت أن أعيد التجربة مرّة أخرى .. لا أعلم إلى من أشكو أو أطرح مشكلتي لأنّي لا أثق في أحد وخوفي شديد من هذا التعلّق الذي يجعلني ضعيفة جدّا وكثيرة الحزن والدموع ، أخاف أن تحصل مشكلة بيني وبين من أحببت ...
أريد الخلاص من مشكلتي ، أريد أن أكون حرّة نفسي ..
عمر المشكلة :
ما يقارب إحدى عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف الوازع الديني ، الحاجة إلى الحبّ والحنان والدليل أنّي دائما أتعلّق بمن يكبرني سنّا ، كرهي للرجال .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
انجرفت في المشكلة ولم أبحث عن الحلول منذ بداية الأمر .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت قطع علاقتي لكنّي لم أستطع .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ميم ومرحبا بك .
غاليتي .. دائما ما تكون المشكلة الأكبر في حياتنا أنّنا لا ندرك ما هي المشكلة أو أن ننكر وجودها أصلا .. لكنّك بفضل الله مدركة لمشكلتك ومستبصرة بوجودها وراغبة في علاجها وتلك علامات مبشّرة بالخير بإذن الله .
فالميول الجنسيّة الشاذّة يمكن علاجها بعد الاستعانة بالله بالإرادة القويّة والرغبة الصادقة ..
وذلك من خلال عدّة أساليب دوائيّة وسلوكيّة معرفيّة يتمّ استخدامها في العيادة النفسيّة للتنفير من الميول الشاذّة... واستعادة الوضع الجنسي الطبيعي ..لذلك من المهمّ زيارتك للعيادة النفسيّة لتسير حياتك بشكل طبيعي وتتخلّصي من معاناتك ..
ويمكنك أيضا أن تحاولي تطبيق بعض الفنّيات السلوكيّة التي تساعدك في التنفير من الميول الجنسي الشاذّ ..كأن تربطي هذه الفكرة الشاذّة بحدث سيّئ صورة وصوتا وانفعالا بمعنى أنّك بالتأكيد قد عانيت من تجربة قاسية في حياتك أو شاهدت منظرا مؤلما عن الموت وآخر يثير اشمئزازك ..والمطلوب ربط الفكرة الشاذّة كلّما حضرت بعقلك بالصورة المؤلمة والمنظر المقرف المثير لاشمئزازك وكلّما بالغت في تخيّل هذه المواقف وربطها بالفكرة كلّما أتتك كلّما نجحت في تنفير نفسك منها .
وكذلك عليك أن تحدّثي نفسك بشكل مستمرّ عن نتائج هذه العلاقات المحرّمة في الدنيا والآخرة ..وارصدي ميزات وعيوب ذلك وكرّري قراءتها كلّ يوم لترسخ في ذهنك نتائجها المدمّرة في الدارين ..ولا تنسي أنّ فيها التقليل من ذاتك أمام نفسك وأمام المجتمع بأسره لرفضه هذا السلوك ..وذلك فضلا عن حكمها الشرعي وعقوبتها عند الله .
وتذكّري دائما قبل أيّ علاقة صداقة أنّ الصداقة لها معان مختلفة تماما عن العلاقة المحرّمة ..واسألي نفسك ..ما الذي أريده من صديقتي الجديدة ؟ وما حدود الصداقة الحقيقيّة ؟
وهل الصديقة الصالحة يمكن أن تقبل بعلاقة محرّمة ؟
كلّ هذه الأسئلة تجعل من علاقتك بأيّ صديقة علاقة لها حدود وضمن إطار معيّن ..
فالصداقة الحقيقيّة تعاون على الخير وأنس وإعانة عند المشكلات... فكيف يمكن أن تكون صديقتك هي مشكلتك في الحياة ؟
عزيزتي ..إنّ قربك من الله ومحافظتك على الصلاة من أهمّ خطوات العلاج للتخلّص من مشكلتك لأنّ في أداء الصلاة نهيا عن الفحشاء والمنكر وفي الدعاء أنسا بالله وحفظا فلا تحرمي نفسك من القرب من الله ..فأنت فتاة صادقة جادّة في رغبتك والله قادر على أن يبدّل حالك بخير منه ويهديك سبيل الرشاد .
دعواتي لك بالتوفيق .