الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو تشخيص حالتي وإفادتي بالنصيحة.. فأنا امرأة متزوجة من ابن عمي وصار لي خمس سنوات و أنا الآن أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما، ولدي طفلان..
المشكلة بأني أعاني من نقص في الحنان من زوجي، فعندما تزوجت كان عمري تسعة عشر سنة وكان أبي يدللني آخر دلال، وفجأة انتقلت إلى بيت زوجي وافتقدت هذا الشيء.. وتكلمت معه ولم أقصر ولكننا كنا ننهي نقاشنا دائما بالخلاف.
عندما أنجبت له أول طفل ظل متعلق فيه وأحبه حبا كبيرا لدرجة أني شعرت بالغيرة من أبني.. المهم أنا تخطينا هذه المرحلة لكن المرحلة التي لم أستطع أن أتخطاها هي أني أغار من أخواته؟؟ فلما يكلمهم، يكلمهم بأسلوب رائع كله دلال وضحك ويدللهم أمامي وهذا هو الذي يرفع ضغطي.. مثل أن يحضنهم، ويضمهم لصدره وأحيانا تواصل بالغزل اللطيف والذي فعلا عندما يسمعها أحد ينشرح صدره..
هذه الأشياء لا تحصل معي ( يعني كنوع من المداعبة سواء أمام أهله أو في البيت بمفردنا أو أمام أهلي) يعني فعلا اعتبرته إنسان وقح لأنه كان يدعي بأنه يخجل ولا يعرف ماذا يقول، ولكن كيف أحاديثه تخرج مع أخواته..؟
آخر مرة تحدثت معه من موقف حصل أنه كان يمازح أخته أمامي وأنا لم يمازحني أمام أخته أبدا فشعرت بغيرة شديدة وسألته بعدما صفا الجو سؤالا واحدا هل أنت تدللني؟ فأجاب علي بكل برود: لا...! فقلت له: لماذا؟؟ (( غضب وكأني غلطت عليه )).. قال لي: لماذا وأنا ماذا عملت اليوم؟ فقلت له: ما شاء الله عليك تعرف تدّلع..
فرد علي بأن أخته لم تعمل له شيئا يزعله لذلك هي تستحق الدلال وأما فلا أستحق الدلال..
المعروف أنه في الحياة الزوجية تحصل مشاكل والذي قاله لي جعلني في حالة نفسية رهيبة لدرجة أني طلبت الطلاق، وتخيل أنه يقول لي: لن أدلل أختي أمامك (( بالله عليكم أيصح هذا القول )) يعني أنا أريده أن يدللني فيقول لي أنه لن يدلل أخته من أجل ألا يدللني؟؟ والله حرام وأني نادمة أشد الندم أني تزوجت.
شكيت لأبي لكن بدون فائدة، فالرجل ينظر إلى الرجل من حيث تدينه وأخلاقه وأنا لم أقل شيئا لكن مهما كان أنا لي مشاعري وهو لابد أن يحترمها، ومن الممكن أني رومانسية جدا لكن الذي يعمله معي والله حرام.. فلو كان هذا طبعه مع كل الناس لكنت احترمت هذا الشيء لكن للأسف مع ناس وناس..
أنا دائما أشعر بأنه لا يحبني وهو يقسم بالله أنه يحبني لكن للأسف تصرفاته لا توحي أبدا بالحب بل بالعكس شعرت ولمست حبه لأهله ولكن لم أشعر بحبه لي...

الإجابة
ابنتي الغالية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
تأملت ما سطرته وأعدت فيه النظر، وإليك هذه الإضاءات:
ـ الحياة الزوجية مسؤولية واجبات وحقوق، واجبات عليك وحقوق لك وعليك، وفرق هائل بين الأبوة التي هي أداء من طرف واحد يغرق فيه الوالد المشاعر والمال وجميع أوجه الإحسان، ولا ينتظر منك مقابل ذلك، فنشأت تأخذين بدون مقابل ولا تتفاعلين، لأنّ الوالدية بذل وتضحية وإحسان، والحياة الزوجية شراكة رأس مالها مشترك، فلا بد أن تدركي في قرارة نفسك الفرق وليس الاعتراف الذهني المجرّد.
ـ بالغت في الغيرة حتى تحولت إلى تملك لزوجك وكبت لحريته وتقييد لطبعه، وهذا المستوى يستفز الزوج ويفقده جمال التعامل التلقائي، ويتحول إلى دبلوماسي لا طعم للحياة معه، فكل شيء يضرب حساب، وهذا يحوّل الحياة الزوجية إلى متابعات وتحليلات وفزع داخل زنازين الاستخبارات. فأول الخاسرين أنت.
ـ ذكرت كل شيء يخصه ولم تذكري كيف تتعاملين معه، وألحظ في جوابه جرحاً عميقاً في نفسه "ما عملت له شيء يزعله"، فأنت كنت تغضبينه وهذا يترك أثراً سيئاً في نفسه، فابحثي عن سبب ذلك بإخلاص وصدق.
ـ اعلمي ابنتي الغالية أنّ تعظيم بعض الملاحظات وتكرارها على النفس يعظمها ويكبرها في النفس، فكل ذكر لها يجعلها حافزة وعظيمة، وكم هي النساء التي تتمنى زوجة بصلاحه وأخلاقه، ويتنازلون عن مطلبك الملح "التدليع" مدى الحياة، فهل تطلب عاقلة من زوجها الطلاق لأنه لا يدلعها؟ فهل هذا من ضرورات الحياة الزوجية؟ والعشرة بالمعروف هي المطلوبة، فالاحترام وحسن التعامل وجمال القيام بالحق المالي والبدني هو العشرة.
فعودي لرشدك وتعقبي هذه الغيرة المتجاوزة للحدود ـ حتى على ابنك ـ ولا تستجيبي للمشاعر السلبية، وأحسني التبعل زوجك وحب الرجل أعمال وليست أقوالاً فقط، فانظري لما جرى لك من زواجه أخرى كما أراها، فسيغذي زوجك جوعك العاطفي متى ما انصرفت لمعرفة كيف تستخرجين هذه المشاعر من نفسه، ولو كان هو المستفيد لأمرناه بما تحبين.
حماك الله من نفسك والشيطان، وأشعر زوجك بمدى حاجتك فأرواها.