الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


05 - محرم - 1436 هـ:: 28 - اكتوبر - 2014

حدث خلاف بيني وبين زوجتي بسبب ما حصل من أهلها!


السائلة:محمد

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ..
حدث خلاف بيني وبين زوجتي وهذا بسبب ما حدث منها ومن أخيها وأمها وأبيها معي ومع أهلي في بيتي، المشكلة كالتالي:
كان هناك دائما ما يحدث (زعل) بين أمي وزوجتي بسبب سوء الظن أحيانا من زوجتي والأخرى من أمي ولكن كانت الأمور تسير بعد أن اقوم برضى الاثنتين، ولكن الأمور أصبحت تزيد يوما عن يوم إلى أن وصلت إلى مرحلة لا أستطيع فيها أن أتحمل كل هذه الضغوط الأسرية بجانب الضغوط الحياتية ومشاكل الحياة فقمت بعزل زوجتي عن أمي وأصبحت زوجتي في شقة وأمي في شقة، وأقوم بتوفير الاحتياجات المعيشية لهما ولم ينقص عليهما أي شيء وعلى وجه الخصوص أمي لأني لا أقبل أن ينقص عنها أي شيء، إلى أن أتي يوم سفري وجاء أهل زوجتي من أجل أن يسلموا علي وكانت هنا المشكلة وهي بأنهم لم يدخلوا إلى شقة أمي من أجل السلام عليها وإنما طلعوا إلى شقة ابنتهم مباشرة وحين عودتي من الخارج وجدت أمي في حالة غضب شديد لهذا السبب وما قالته أمي لي إن طلعت لهم فوق لا أنت ابني ولا أعرفك وطبعا أنا سوف أسافر في الفجر فكيف أسافر وأمي غاضبة مني فخرجت مرة أخرى لكي لا يراني أهل زوجتي ويحدث (زعل) منهم معي أيضا ومراضاة لزوجتي أحببت ان لا يروني وبعد عودتي أتحدث مع زوجتي كيف نحل هذه المشكلة وكانت المفاجأة هي أن زوجتي غضبت جدا لعدم حضوري والسلام على أهلها وحدث مشاجرة منها معي واتصالات علي أبيها وجاء أبوها وأمها وأخوها وأخذوا ابنتهم من بيتي وكانت أمها تقول ألفاظا سيئة على أمي وكذلك فعل أخوها أشياء لا ترضي أي أحد من سب و(غلط) وأنا لم أتفوه بأي شيء حفظا على أن لا يحدث شيء أعود وأندم عليه ويقال في البلد عندنا بأني تشاجرت مع والد وأخ لزوجتي في بيتي وقبلت الإهانة لكي أستطيع أن آخذ حقي في وقت لاحق، وذهبت زوجتي مع أبيها وأمها وأخيها إلى بيتهم وهي الآن هنا من حوالي 4 شهور، وأنا الآن في سفري وحدث كلام جارح من أهل زوجتي على أهلي على ألسنة الناس وهذا يسبب لي الكثير من المشاكل مع أهلي وأنا كنا نتحدث من هذا الكلام الكثير فهل يصح أن نتحدث أمي زوجتي بهذا الكلام بعد أن سمعتها من ابنتها وإن كانت ابنتها تحدث به علي سبيل الغضب وفك الضيق الذي هي فيه هل يصح من أمها أن تقول للناس من أجل تشويه سمعة أهلي..
كما أحب أن أعرفكم أن عندي منها ابنا وبنتا وأنا أحبهما فهي معي طيبة وهي أيضا طيبة ولكن حين يحدث أي شيء يكدر خاطرها تغضب و (تزعل) وهذا يؤثر علي نفسيتها وعند سماع أمها بتعب ابنتها وحبهم لها يحدث منهم مثل هذا الكلام فأنا في حيرة الآن من أمري بين أمي وزوجتي لأن الكلام الذي قيل سبب غضبا شديدا لأمي وهي تقول في وقت الغضب لا أرغب في حضوره مرة ثانية إلى البيت فقلت لها أن آخذها معي في سفري إلى أن أعود وأمي ترفض هذا أيضا وتقول لابد تأتي إلى البيت الأول لكي لا يتكلم الناس ويقول بأن الكلام الذي قيل في حقي وأنا سبب فيما حدث وهذا الكلام والمشكلة وسبب (الزعل) أمي ليس لها دخل فيها ولكن زوجتي متوهمة بهذا لتعب نفسيتها من الأمور التي حدث في الماضي وانتهت بقسمتها..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الأبوين، وزاد فضله علينا بأن خلق لنا من أنفسنا أزواجا نسكن إليهن، وجعل بيننا وبينهن مودة ورحمة. والصلاة والسلام على من حذر من عقوق الوالدين، وإهانة الزوجة بغير حق، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الأخ محمد من مصر..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
بادئ ذي بدء أشكرك على هذا الطرح العادل في القضية - هذا ما لمسته من خلال شرحك – ثم ما تبين لي من حرصك على إرضاء والدتك قبل كل شيء! كما أنك حريص على زوجك، ولم تعبها بشيء يتعلق بك؛ وحريص على مستقبل ولدك – حيث لك ابن وابنة – كما أنك تخشى حديث الناس في أمر يعيبه الخلق جميعا ألا وهو العقوق؛ مما يدل على أنك ذو معدن طيب تحب الخير ولا تريد المشكلات؛ لكنها فرضت عليك فرضا أعانك الله على حلها.
أخي الكريم، لكل مشكلة حل، ولكن من أشق المشكلات على الزوج – فعلا – هو الخلاف الذي يحدث بين الأم والزوجة، وما يترتب علبه من مفاسد لا يعلم إلا الله مداها، ولا سيما عندما يكونان متحابين ولا خلاف بينهما خلافا شخصيا وكلاهما طيبان، وحياتهما تسير على ما يرام؛ فيأتي التدخل الخارجي، فيفسد عليهما هذه السعادة الزوجية والسبب – في الأصل تافه – نزغات شيطانية، ووسوسة نفسية، وسوء ظن منهي عنه، ونظرات مريبة يضرم الشيطان وأعوانه نارها! فتسعر البيت وتأتي عليه !!!! والضحية هم الأولاد والزوجان.
ومن خلال التجربة فإن أي خلاف بين الزوجين – وهو أمر طبيعي في كل بيت يحدث – لو ترك لهما الأمر، لاصطلحا فورا، وانتهى كل شيء بكلمة أو فعل من أحدهما نحو الآخر، ولكن مشاركة الآخرين في حل مشكلاتهما هي من يعقد المسألة؛ فالزوجان العاقلان هما اللذان لا يخرجان خلافاتهما إلى ما وراء البيت سواء أهل الزوجة أم أهل الزوج؛ ولكن – وللأسف الشديد - فإن أغلب الأزواج لا يمشون على هذه القاعدة، وإن حكمة أقارب الزوجين تطفئ نار الخلاف لو استخدموا عقولهم في الحل لا قلوبهم؛ ولذلك في الطلاق الرجعي يستحب للمرأة ألا تترك بيت زوجها؛ لأنه وبساعة رجعة العقل والقلب إلى أحدهما أو كليهما؛ ينتهي الطلاق ويعود الوئام؛ فالإسلام لا يرغب في نشر أسرار الحياة الزوجية في الخارج أيا كان نوعه وجهته.
أخي محمد.. لقد أطلت عليك في هذه التوطئة لما لها من أهمية في إيجاد مناخ للحل، وهناك قواعد شرعية تنطبق على الجميع وهي: إن الله لا يحب الظلم على أحد، ولا يحب من صدر عنه فالله حرمه على نفسه وحرمه علينا، فلا يجوز – بذريعة حق الزوجة أو حق الأبوين – أن ننسى هذه الحقيقة، والأمر الثاني فمن أعطي حقا من الله، فلا يجوز له أن يتعسف في استعماله بمعنى: أن الزوجة لها حقوق كثيرة؛ لكن لا يجوز لها أن تستخدم هذه الحقوق في إبعاد زوجها عن أبويه بأية حال، والعكس صحيح، فكما أن الأولاد لهم صور في عقوق آبائهم وأمهاتهم؛ فكذلك الآباء والأمهات لهم صور في عقوقهم أبناءهم.
خلاصة المسألة.. أنت لست أول زوج يتعرض لمثل هذا، ولن تكون الأخير، ولا ريب أن بعدنا عن ديننا هو من أعظم أسباب وقوع مثل هذه المشكلات.. لذلك أنصحك بالجلوس مع زوجك، وتحدثها بكلام فيه تخويف من الله تعالى، وأن هناك حسابا وعقابا.. تحاول أن تنمي فيها الرغبة في الآخرة برضا الله أولا، ثم بالعمل على استرضاء الآخرين من غير معصية وخاصة الأبوان، وتذكرها بأنكما زوجان متحابان، ومنكما الولد الذي سيضيع لو حصل ما سيحصل – لا قدره الله - وأنه لا يوجد شيء يستدعي الذي وقع، ولكنها أهواء بشرية ونزغات شيطانية، واستدراك المصلحة الزوجية مقدمة على كل ما نتج من هذا. ولا داعي أن تعلم أمك بهذا الإجراء، وقد يكون شخص آخر من رحمها أو رحمك يقوم بهذا ولكن منك أفضل. كما تجالس أمك جلسة أو أكثر فيها رقة وحنان، وتحاورها بذات الأسلوب بحيث توضح لها أن الطلاق أو الخلاص من زوجك فيه مفسدة عليك وعلى ولدك – والأم عاطفية – وربما يقوم بهذا غيرك ممن له تأثير عليها. هناك أساليب كثيرة لزرع الوئام بين الناس مثل الهدايا والولائم، ومشاركتهم في سرائهم وضرائهم و.. و..
أخي محمد.. الدعاء وطلب السند من الله محمود؛ فأكثر منه ومن الاستغفار؛ فلعل الله ان يفرج همك. ولا بد من أن يتنازل الطرفان عن بعض حقوقهما لرأب الصدع.. فإذا تعسر الأمر فهنا لا بد من حكمين عدلين يمثلان طرفي المشكلة يقومان بإجراءات الإصلاح ثم يحكمان – بحكم الله فيها – بما يوفقهما الله إلى حال يرضي الجميع.

نعم، لا تطع زوجك على حساب أمك، ولكن لا يجوز لها أن تتعسف ظلما في استخدام حقها الكبير في فرض حل فيه خراب البيت.. الزوجة محترمة شرعا ولكن لا يجوز – وهي ظالمة – أن تعمل على إقصاء حماتها تحت أي ذريعة كانت، والتوفيق – في نظر الشرع والعقل – ممكن فإن تعذر فكن مع الحق أينما كان؛ لأنه قامت عليه السموات والأرض وقد وصف الله به نفسه سبحانه فقضيتكم قضية تتعلق برقة دين أو عصمة به. فوالله إن الخائف من ربه ومن لقائه وخائف من عاقبة الظلم لا يصدر عنه ما يكون سببا في دخوله جهنم أو مقت الله جل جلاله.
أخيرا أسأل الله أن يطهر قلوبنا وأن يزيل ما بينها من شحناء وأن يجمع بيننا على الهدى والحق..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3655 | استشارات المستشار: 341


الإستشارات الدعوية

الأقربون أولى بالمعروف
الدعوة والتجديد

الأقربون أولى بالمعروف

مها بنت مبارك بن محمدالسبيعي 09 - ربيع الآخر - 1425 هـ| 28 - مايو - 2004





هل الفازلين يمنع وصول الماء؟
الاستشارات الطبية

هل الفازلين يمنع وصول الماء؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5722
أريد تحسين بشرتي بدون تقشير!
الأمراض الجلدية

أريد تحسين بشرتي بدون تقشير!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6485

استشارات محببة

طلقتها حتّى يحصل ابنها على الجنسيّة وبعدها أرجعتها  !
الأسئلة الشرعية

طلقتها حتّى يحصل ابنها على الجنسيّة وبعدها أرجعتها !

السلام عليكم أنا متزوّج من مطلّقة إماراتيّة ولديها ابن وابنة...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان66
المزيد

تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ!
الاستشارات الاجتماعية

تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ!

السلام عليكم .. تزوّجت إنسانا لم يراع الله فيّ . ظلمني وطلّقت...

هدى محمد نبيه67
المزيد

لديّ أختان.. لديهما فكر مثل الغرب!
الاستشارات الدعوية

لديّ أختان.. لديهما فكر مثل الغرب!

السلام عليكم .. لديّ أختان وهما الصغريان - آخر العنقود - في...

بسمة أحمد السعدي67
المزيد

لا أقدر أن أنضبط لأنّني أعزب ولا أقدر أن أتزوّج!
الاستشارات النفسية

لا أقدر أن أنضبط لأنّني أعزب ولا أقدر أن أتزوّج!

السلام عليكم .. أنا شابّ أعزب عمري ستّ وعشرون سنة لاجئ في بلجيكيا...

أنس أحمد المهواتي68
المزيد

ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح!
الاستشارات النفسية

ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح!

السلام عليكم .. ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح - في الصفّ...

أنس أحمد المهواتي68
المزيد

هل هذه علامة طهري والباقي يكون حيضا؟
الأسئلة الشرعية

هل هذه علامة طهري والباقي يكون حيضا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أرجو منكم الإفادة في موضوعي...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان69
المزيد

زوجي خانني مع بنات رخيصات!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي خانني مع بنات رخيصات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فتاة متزوّجة ومنذ شهرين تقريبا...

أ.جمعان بن حسن الودعاني70
المزيد

زوجته قويّة (وربّما) اشترطت عليه عدم الإنجاب!
الاستشارات الاجتماعية

زوجته قويّة (وربّما) اشترطت عليه عدم الإنجاب!

السلام عليكم .. استعمال زوجي العزل منذ بداية الزواج إلى الآن...

د.مبروك بهي الدين رمضان71
المزيد

إمّا أن تجهض أمي ما في بطنها أو أغادر البيت!
الاستشارات الاجتماعية

إمّا أن تجهض أمي ما في بطنها أو أغادر البيت!

السلام عليكم .. أنا شابّ عمري إحدى وعشرون سنة وجامعيّ في كلّية...

د.محمد سعيد دباس71
المزيد

أصبت بوسواس الخوف من الموت بعد وفاة والدي!
الاستشارات النفسية

أصبت بوسواس الخوف من الموت بعد وفاة والدي!

السلام عليكم عمري ثلاثون سنة متزوّجة . منذ تسع سنوات أصبت بوسواس...

ميرفت فرج رحيم71
المزيد